ما الجهات المستفيدة لنظام الربط والتكامل من وازن للمرحلة الثانية للفاتورة الإلكترونية

نظام الربط والتكامل للمرحلة الثانية للفاتورة الإلكترونية هو امتداد للمرحلة الأولي التي تم تطبيقها في المملكة العربية السعودية ولاقت نجاح كبير، الجدير بالذكر أن الانضمام للمرحلة الثانية يتطلب التوافق مع الشروط التي وضعتها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، لذلك من خلال المقال نتعرف على ماهية تلك الشروط بالتفصيل، بالإضافة إلى التطرق للجهات التي ستستفيد من تلك المرحلة حيث أنها مقسمة إلى 4 مجموعات مختلفة في المعايير والشروط.
ما هي الفاتورة الإلكترونية؟
الفاتورة الإلكترونية عبارة عن مستند رسمي يشير إلى عمليات البيع والشراء المكتملة، يمكن إرسالها بسهولة للهيئة المختصة عن طريق المنصة عند ربط نظام الفاتورة بها، الجدير بالذكر أن إعداد الفاتورة يكون من خلال برامج محاسبية معتمدة لدى الهيئة حتى يعتد بالفاتورة ويتم اعتمادها من قبل الهيئة.
ما الجهات المستفيدة لنظام الربط والتكامل من وازن للمرحلة الثانية للفاتورة الإلكترونية
جميع الجهات التي تم تطبيق المرحلة الأولى من نظام الفوترة الإلكترونية مؤهلة للانضمام للمرحلة الثانية، لذلك سوف تقوم الهيئة بإرسال إشعارات للشركات المعنية قبل بدء موعد تطبيق النظام الجديد ب 6 أشهر، الجدير بالذكر أن الجهات والشركات المستهدفة حجم إيراداتها يزيد عن 3 مليار ريال وخاضعة لضريبة القيمة المضافة لذلك تم تقسيم الجهات المستفيدة على 4 مجموعات، كما سنوضح فيما يلي:
المجموعة الأولى
جميع الشركات التي تزيد إيراداتها الخاضعة لضريبة القيمة المضافة عن 5 مليار ريال في عام 2021م، يتم تطبيق النظام الجديد من 1 إلى 30يونية 2023.
المجموعة الثانية
تندرج الشركات التي تزيد الإيرادات بها عن 500 مليون ريال سعودي في عام 2021، يتم تطبيق النظام من 1 يوليو حتى 31 ديسمبر.
المجموعة الثالثة
تخضع الشركات التي يزيد إيرادها عن 250 مليون ريال لنظام الفوترة الإلكترونية عن عام 2021 أو 2022م، والذي يطبق بداية من 1 أكتوبر 2023م.
المجموعة الرابعة
مختصة بالشركات التي زاد حجم إيراداتها عن 150 مليون ريال في عام 2021 أو 2022 يتم تنفيذ النظام من 1 نوفمبر 2023.
متطلبات المرحلة الثانية للفاتورة الإلكترونية
للاستفادة من المرحلة الثانية للفاتورة الإلكترونية يجب استيفاء الشروط التالية:
- يجب أن تكون المنشأة متصلة بشبكة الإنترنت ولديها المقومات التقنية التي تساعد على الانضمام للمرحلة الثانية.
- ربط هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بنظام الفاتورة الإلكترونية بالمنشآت.
- القدرة على إصدار الفواتير الإلكترونية بأحد الصيغ (XML) أو (PDF/A-3 بصيغة XML).
- تهيئة المنشآت فنيًا وتقنيًا للتوافق مع المرحلة الثانية للفاتورة الإلكترونية.
- تطبيق شروط الأمن السيبراني وامن البيانات المعتمدة بالمملكة العربية السعودية.
- يشترط ألا يكون النظام بالشركة المستخدم في ربط الشركة بالهيئة غير قابل للتلاعب بالفواتير الصادرة.
- يمكنك الاستعانة مع موقع وازن لتحقيق شروط المرحلة الثانية والقدرة على إصدار الفواتير إلكترونيًا.
- تطبيق التوقيع الإلكتروني على الفواتير للتأكد من صحتها وهوية المرسل.
- تطبيق المعايير الدولية المتعلقة بإصدار الفواتير الإلكترونية.
- يجب التأكد من توافق الفواتير مع القوانين الضريبية السعودية، بجانب التوافق مع التقارير المالية.
الأنظمة الإلكترونية الواجب توافرها للمرحلة الثانية للفاتورة الإلكترونية
من خلال موقع وازن نتعرف على ماهية الأنظمة الإلكترونية الواجب توافرها تقنيًا بكل شركة فيما يلي:
- امتلاك تطبيق من خلاله يتم إصدار الفواتير وحفظها على الجوالات الذكية والأجهزة اللوحية.
- يجب أن يتوفر جهاز خاص لتسجيل جميع المدفوعات النقدية.
- وجود برنامج سحابي يمكن من خلاله إصدار وحفظ الفاتورة الإلكترونية.
- يمكنك التواصل معنا لمعرفة المتطلبات التي تساعدك على ربط النظام بالهيئة.
مراحل تطبيق المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية
تطبيق الفواتير الإلكترونية يستلزم المرور بعدة خطوات، نوضحها فيما يلي:
- تحليل وتقييم القوانين واللوائح المحلية: لابد من فهم وتحليل القوانين واللوائح السعودية الخاصة بنظام الفوترة الإلكترونية لإصدار الفواتير وفقًا لها.
- تحديد المتطلبات الفنية: تتمثل في إنشاء نظام لحفظ الفواتير والتوقيع الإلكتروني والأمان وتنسيق الفواتير وغيرها من المواصفات الفنية المتعلقة بنظام الفواتير الجديد.
- تطوير النظام: من خلال تصميم واجهة المستخدم وتطويرها، بالإضافة إلى بناء نظام قاعدة بيانات متكامل مع الأنظمة الأخرى بالمنشأة.
- اختبار النظام: من اهم المراحل التي ينبغي على كل شركة أن تقوم بها، للتأكد من سلامة النظام وعمله بطريقة صحيحة.
- التدريب والتعليم: يجب تدريب جميع العاملين المسموح لهم بالتعامل المباشر مع نظام الفوترة الإلكترونية.
- التطبيق والمراقبة: استمرار متابعة أداء النظام والتأكد من توافقه مع القوانين المحلية بالسعودية.
آلية عمل الفاتورة الإلكترونية للمرحلة الثانية
بعد التعرف على ما الجهات المستفيدة لنظام الربط والتكامل من وازن للمرحلة الثانية للفاتورة الإلكترونية نجد أن تطبيق المرحلة الثانية يتطلب اتباع الشركات ألية عمل محددة، نوضحها فيما يلي:
إصدار الفاتورة
يتم إنشاء نظام الفوترة الإلكترونية لإصدار الفواتير المتوافقة مع الشروط والمتطلبات الخاصة بهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، ثم إرسالها للمنصة الإلكترونية للهيئة.
اعتماد الفاتورة
تراجع الهيئة الفواتير المرسلة إليها للتأكد من صحة البيانات الخاصة بها وذلك حتى تعتمدها وترسلها للجهة المرسلة مرة أخرى، في حالة نقصان البيانات أو وجود تضارب بالبيانات يتم إخطار المرسل ليقوم بالتعديلات المطلوبة وإعادة إرسالها مرة أخرى للهيئة.
مشاركة الفاتورة مع المشتري
يتحتم على البائع إرسال نسخة من الفاتورة الإلكترونية وإرسالها للمشتري، سواء من خلال البريد الإلكتروني أو أي طريقة أخرى متفق عليها.
حفظ الفاتورة
يتوجب على كلا الطرفين سواء البائع أو المشتري الاحتفاظ بتلك الفواتير الإلكترونية لمدة 5 سنوات على الأقل.
عناصر الفاتورة الإلكترونية وفقًا للحقول الإضافية في المرحلة الأولي والمرحلة الثانية
تتضمن الفاتورة الإلكترونية المتوافقة مع شروط المرحلة الثانية عناصر أساسية، نوضحها فيما يلي بالتفصيل:
الفاتورة الضريبية
وهي فاتورة تستخدم من اجل إتمام المعاملات التجارية سواء بين الأفراد أو الشركات ينبغي أن تتضمن البيانات المتوافقة مع تعليمات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك والتي نوضحها فيما يلي:
- عنوان الفاتورة وهو الفاتورة الضريبية.
- رقم الفاتورة.
- تاريخ الإصدار.
- كتابة اسم البائع ورقم التسجيل الضريبي ورقم السجل التجاري.
- ذكر اسم المشتري ورقم تسجيله الضريبي والعنوان ورقم السجل التجاري.
- كتابة وصف السلع أو الخدمة المقدمة بالتفصيل من كمية وصنف وسعر وحدة وقيمة الضريبة الخاصة بكل بند والمجموع الإجمالي للسلع بدون إضافة الضريبة.
- كتابة سعر الوحدة الإجمالي بعد إضافة الضريبة.
- قيمة الفاتورة الإجمالية.
- ضريبة القيمة المضافة.
- الخصومات أو الرسوم الإضافية.
- (QR Code).
الفاتورة الضريبية المبسطة
نسخة مبسطة من الفواتير الضريبية للمعاملات التجارية التي لا تتعدى قيمتها 3000 ريال، لذلك يمكن التغاضي عن ذكر بعض البيانات بها، كما سنوضح فيما يلي:
- العنوان الفاتورة الضريبية المبسطة
- رقم الفاتورة الضريبية المبسطة.
- تاريخ الإصدار.
- اسم البائع أو الشركة.
- رقم تسجيل ذريبة القيمة المضافة.
- عنوان الشركة.
- اسم المشتري (اختياري).
- وصف للسلع أو الخدمات التي تم تقديمها للمشتري بالتفصيل.
- قيمة الفاتورة الإجمالية قبل إضافة ضريبة القيمة المضافة.
- إضافة قيمة ضريبة القيمة المضافة على إجمالي الفاتورة.
- رمز الاستجابة السريع.
أهمية تطبيق المرحلة الثانية للفاتورة الإلكترونية:
تطبيق نظام الفاتورة الإلكترونية الجديد ينعكس على الاقتصاد السعودي بالإيجاب، كما سنوضح فيما يلي:
- توفير الجهد والوقت المستغرق في تنفيذ الإجراءات والمعاملات.
- التمكن من اكتشاف الفواتير التي تعرضت للتلاعب بسهولة من خلال استخدام أنظمة معينة.
- التعامل بشفافية مع جميع العملاء والمواطنين بالمملكة العربية السعودية.
- وضع نظام موحد لتسجيل الفواتير وتدقيقها لجميع الشركات المستهدفة، بالتالي رفع كفاءة العمل.
- المحافظة على البيئة من خلال استخدام الأنظمة الإلكترونية لإصدار الفواتير الإلكترونية بدلا من استخدام الفواتير الورقية والعمل على إتلافها والتخلص منها.
- خفض النفقات الخاصة بالمصروفات الإدارية.
- بناء اقتصاد سعودي متنوع لا يعتمد على المنتجات البترولية فقط.
العقوبة المفروضة في حالة عدم الالتزام بتطبيق المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية
سوف يتم تغريم المتقاعسين عن تطبيق المرحلة الثانية ماديًا وتقرير قيمة الغرامة حسب نوع المخالفة، كما سنوضح فيما يلي:
- عدم إصدار الفاتورة الإلكترونية يكلف الشركة المخالفة غرامة قدرها 5000 ريال.
- كما أن عدم حفظ الفاتورة إلكترونيًا يكلف المخالفين 5000 ريال.
- يتم توجيه إنذار وغرامة عند إصدار الفاتورة دون أن تتضمن رمز الاستجابة السريعة.
- في حالة حدوث عطل بالنظام يترتب عليه عدم إصدار الفاتورة إلكترونيا وعدم إخطار الهيئة بذلك، يتم تغريم الجهة المستهدفة بعد إنذارها أولا.
- إجراء التعديلات أو حذف بيانات من الفاتورة الإلكترونية يكبد الشركة غرامة قدرها 10000 ريال.
الأسئلة الشائعة حول نظام الفوترة الإلكترونية في المملكة
تطبيق نظام الفوترة الإلكترونية أثار الكثير من الأسئلة حولها خاصة بعد التعرف على ما الجهات المستفيدة لنظام الربط والتكامل من وازن للمرحلة الثانية للفاتورة الإلكترونية، لذلك ننوه عن بعض منها فيما يلي:
كيف يمكن للشركات الاستفادة من نظام الفوترة الإلكترونية في المملكة؟
تطبيق النظام الجديد يمنح الشركة الفوائد التالية:
- تبسيط العمليات المحاسبية وإعداد التقارير المالية.
- خفض التكلفة الخاصة بطباعة الفواتير الورقية وتخزينها.
- الحصول على بيانات مالية دقيقة.
- =تطوير الية العمل بالشركة والتمكن من سرعة دفع الفواتير.
- الامتثال لضريبة القيمة المضافة المطبقة بالمملكة العربية السعودية.
كيف أعرف متى يتم ربط الفاتورة الإلكترونية في المرحلة الثانية على نشاطي التجاري؟
من خلال استلام إشعار من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك قبل موعد التنفيذ ب 6 أشهر حسب كل مجموعة.
كيف تتوافق أنظمة وازن مع متطلبات فواتير المرحلة الثانية؟
حرصت وازن على تقديم أنظمة متوافقة مع متطلبات الهيئة بالسعودية، بجانب التوافق مع احتياجات التجار مما يترتب عليه التمكن من إدارة الأنشطة التجارية حسب نظام الفاتورة الإلكترونية.
كيف يمكنني التأكد من أن النظام السحابي لديَّ قد تم ربطه بنجاح مع الهيئة؟
وضعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك قائمة من خلالها يمكن التعرف على البرامج والحلول التي تساعد عللا ربط نظامك بنظام الهيئة، بالإضافة إلى توفير دعم فني مختص بنظام الفوترة لفحص النظام والتأكد من ربطه بالهيئة.