كيفية حساب الضريبة المضافة؟
إذا كنت تقوم بتأسيس شركة، أو لديك بالفعل مؤسسة نشطة في المملكة العربية السعودية، فأنت بحاجة إلى التعرف على ضريبة القيمة المضافة وكيفية حسابها. لذلك قمنا بتجميع كل ما تحتاج إليه في هذا الدليل هو كيفية حساب الضريبة المضافة وماهيتها بالتحديد لمساعدتك في ذلك. كما ستجد في وازن جميع الخدمات المالية التي توفر عليك عناء هذه الحسابات المعقدة.
كيفية حساب الضريبة المضافة للأعمال في المملكة العربية السعودية والتسجيل فيها
إذا كنت مهتمًا ببدء عملك في المملكة العربية السعودية، فمن الجيد أن تفهم قانون ولوائح ضريبة القيمة المضافة وكيفية حساب الضريبة المضافة لتظل متوافقة ومحدثة في جميع الأوقات.
يُعرف معدل ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية أيضًا باسم المعدل القياسي، ويبلغ حاليًا 15% على معظم السلع والخدمات. تم تطبيق السعر الجديد اعتبارًا من 1 يوليو 2020 ليحل محل السعر القديم الذي تم فرضه بنسبة 5% سابقًا، ويتم الإشراف على ضريبة القيمة المضافة بواسطة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة. تخضع أي سلع وخدمات يتم شراؤها أو بيعها أو استيرادها إلى المملكة العربية السعودية لضريبة القيمة ما لم يُذكر أنها معفاة. يتم فرض هذه الضريبة في كل مرحلة من سلسلة توريد السلع والخدمات، ولكن الشركات لا تتأثر بها، بل يتحملها المستهلك النهائي. بعض السلع والخدمات الخاضعة للضريبة المضافة هي:
الأطعمة والمشروبات: الأطعمة السريعة وتناول الطعام خارج المنزل والبقالة الأساسية، إلخ.
خدمات التعليم.
خدمات الرعاية الصحية.
النقل المحلي والمواصلات.
جميع أنواع التأمين باستثناء التأمين على الحياة.
أما السلع والخدمات المعفاة من لا تخضع لأي ضريبة قيمة مضافة، فإذا كنت صاحب عمل تقوم بتوريد سلع وخدمات معفاة، فلن يُطلب منك تحصيل ضريبة القيمة المضافة في معاملات المبيعات الخاصة بك. وفي الوقت نفسه، لا يمكنك خصم أو المطالبة باسترداد ضريبة المدخلات المدفوعة لمورديك. فيما يلي بعض الأمثلة على السلع والخدمات المعفاة:
تأجير العقارات السكنية.
بعض الخدمات المالية والتي تشمل ما يلي:
إصدار الأموال أو تحويلها أو استلامها أو التعامل بها أو أي ضمان مقابل المال، أو أي مذكرة أو أمر لدفع الأموال.
تقديم أي ائتمان أو ضمان ائتماني.
تشغيل أي حساب جاري أو حساب وديعة أو توفير.
الأدوات المالية، مثل المشتقات المالية وخيارات الأسهم والشيكات.
الفوائد أو رسوم الإقراض المفروضة بهامش صريح، مثل القروض وبطاقات الائتمان والرهون العقارية والتأجير المالي.
توفير أو نقل عقد التأمين على الحياة أو إعادة التأمين على عقد التأمين على الحياة.
يمكن حساب ضريبة القيمة المضافة عن طريق ضرب القيمة الإجمالية للتوريد في 15 (وهو معدل الضريبة في هذه الحالة)، ثم قسمة الناتج على 100. والنتيجة هي بعد ذلك إضافة القيمة الإجمالية للحصول على المبلغ النهائي المستحق للدفع. على سبيل المثال، تكلفة البند (أ) هي 100 ريال سعودي. بالتالي، فإن حساب ضريبة القيمة المضافة سيكون:
100 × 15 = 1500
100/1500 = 15
15 + 100 = 115
وهكذا فإن ضريبة القيمة المضافة على هذا المنتج هي 15 ريالًا سعوديًا.
كيف يجب أن تمتثل شركتك لقوانين ولوائح حساب الضريبة المضافة في المملكة؟
تحتاج الشركات إلى تحديد الإجراءات التي يجب اتخاذها بشأن الترتيبات والعمليات والأنظمة التعاقدية قبل التنفيذ. كما هو الحال في جميع الإدارات، ستتأثر وظائف الأعمال مثل سلسلة التوريد والتدفق النقدي والمشتريات جنبًا إلى جنب مع التأثير المالي لعمليات التوظيف والمحاسبة. لذلك يجب مواءمة العمليات التجارية مع الضوابط الداخلية المتوافقة مع قوانين ولوائح ضريبة القيمة المضافة. كما يجب مراجعة الترتيبات التعاقدية مع البائعين والعملاء وتحديثها لكل طرف مسؤول عن الدفع والمحاسبة والضرائب. كذلك ينبغي تحديد جميع التزامات ضريبة القيمة المضافة المستقبلية والتزامات الامتثال لها من خلال رسم خرائط للمعلومات. من ثم، نوصي في وازن بشدة بوضع خارطة طريق لتخطيط الموارد، وهو تمامًا ما نساعدك على فعله في برنامج وازن. فيما يلي كيفية امتثال شركتك لقوانين ولوائح ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية إلى جانب حساب قيمة الضريبة المضافة نفسها على ما تقدمه من منتجات أو خدمات.
يجب أن يكون لديك نقطة اتصال لتحديد مخطط حسابات البضائع المباعة وفقًا للسياسات الضريبية لضريبة القيمة المضافة.
يجب على إدارة المشتريات والمخزون تسجيل وأرشفة جميع الفواتير إلى جانب تسجيل التفاصيل الضريبية للموردين لاسترداد الأموال.
أن تعرض نقاط البيع سعر البضاعة، ويجب أن يتوافق إيصال المبيعات مع المتطلبات الضريبية أثناء تسجيل المبيعات.
يجب الاحتفاظ بسجل محاسبي عام مع حساب رصيد ضريبة القيمة المضافة لكل من الدفع والاسترداد بعد التعبئة.
كذلك من أجل الالتزام بالقوانين الضريبية، يجب عليك تضمين المعلومات التالية في فواتيرك المقدمة للعملاء في المملكة:
اسم عملك وعنوانك
رقم ضريبة القيمة المضافة لنشاطك التجاري
تاريخ الفوترة
رقم تسلسل الفاتورة
وصف السلع أو الخدمات
نسبة ضريبة القيمة المضافة المطبقة على كل بند
المبلغ الإجمالي شاملًا حساب الضريبة المضافة
الحل الأسهل لفاتورة ضريبة القيمة المضافة هو استخدام برنامج وازن الذي يقوم بإنشاء جميع الفواتير وإرسالها تلقائيًا إلى العملاء بمجرد اكتمال عملية البيع، ويقوم أيضًا بتخزينها في السحابة نيابةً عنك.
وازن
أما بالنسبة للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة في المملكة، ليس لدى المملكة العربية السعودية حد أدنى لتسجيل المبيعات. هذا يعني أنه حتى لو قمت بإجراء عملية بيع واحدة فقط في الدولة، فيجب عليك تسجيل عملك في ضريبة القيمة المضافة في المملكة.
في وازن، نوفر عليك كل هذا العناء ونقوم به لأجلك في نظام الحسابات العامة الذي يقوم بجميع العمليات المالية لشركتك وفقًا لقوانين ولوائح الضريبة المضافة على أكمل وجه ونديرها لك. اشترك معنا الآن وساعد شركتك على الامتثال للقواعد واللوائح الضريبية كما ينبغي.
وازن
للاشتراك فالتجربة المجانية الان قم بالتسجيل معنا من هنا
لمعرفة المزيد من التفاصيل:
الاسعار
الاسعار
خدماتنا
خدماتنا
الاسئلة الشائعة
الاسئلة الشائعة