Accounting
Read time 49 minutes

حلول الربط والتكامل للمرحلة الثانية الآن مع نظام وازن

حلول الربط والتكامل للمرحلة الثانية الآن مع نظام وازن المعتمد من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك يمكننا تهيئة شركتك أو مؤسستك للمرحلة الثانية, والتي تتطلب ربط الأنظمة مع المنصة الإلكترونية لمراجعة الفواتير الصادرة واعتمادها وإرسالها للجهة المرسلة، من خلال نظام معتمد من الهيئة يساعد على إصدار الفواتير وإرسالها تلقائًيا للهيئة مع إمكانية حفظها واسترجاعها بسهولة، نحن على استعداد لتقديم دعم كامل للجهات المستهدفة في المرحلة الثانية لربطها مع الهيئة وتنفيذ متطلباتها بكل دقة منعًا للتعرض لاي مخالفات وغرامات.

طريقة تفعيل الفاتورة الإلكترونية بالسعودية

من خلال نظام وازن نتعرف على خطوات الربط بالتفصيل:

  • تسجيل الدخول لمنصة فاتورة التابعة للهيئة من هنا من خلال كتابة الرقم المميز للمكلفين أو استخدام بريد إلكتروني مسجل في الهيئة وإدخال رقم المرور.
  • يتوجه المكلف داخل المنصة للنقر على تهيئة وحدة وجهاز جديد ثم اختيار إصدار كلمة المرور، الصالحة للاستخدام لمدة ساعة واحدة فقط.
  • لتجديد صالحية الرمز التعريفي المحدد الحالي (CSID) يتطلب إدخال كلمة المرور أول مرة فقط.
  • استعراض قائمة الحلول والأجهزة التقنية وعملية الإلغاء والتي تتمثل في جميع الوحدات التي قام المكلف بتهيئتها.
  • يتم مراجعة الأجهزة والوحدات التي تم إضافتها أو إلغاء أي جهاز بسهولة بالنقر على الجهاز واختيار إلغاء.
  • يمكن استعراض الملفات والمستندات التي قام بها المكلف من إرسالها خلال عام مضى، عن طريق النقر على إحصائيات عن الفواتير الإلكترونية.
  • للتعرف على كيفية استخدام المنصة يرجى الضغط على المستندات الداعمة لواجهة برمجة التطبيقات والتي تتضمن إرشادات لاستخدام منصة المطورين.

كيفية إعداد مؤسستك للمرحلة الثانية من الفوترة الإلكترونية

تعرف على حلول الربط والتكامل للمرحلة الثانية الآن مع نظام وازن من خلال ما يلي:

  1. قم بإنشاء حساب على وازن وسجل دخول ثم انقر على اسم الشركة.
  2. يتم التوجه لصفحة إعدادات الحساب للنقر على إعدادات منصة فاتورة من هيئة الزكاة والدخل وانقر على ربط.
  3. قم بتعبئة البيانات المطلوبة الخاصة بشركتك والتحقق من صحتها قبل الضغط على ربط.
  4. سجل دخول على منصة فاتورة والتأكد من تواجدك على المنصة التابعة للهيئة وليسلى منصة المحاكاة.
  5. في حالة توافق شركتك مع متطلبات المرحلة الثانية قم بتهيئة الوحدة أو الأجهزة لإصدار كلمة OTP مرة واحدة.
  6. انسخ كلمة المرور للصقها في نظام وازن المحاسبي لاستكمال عملية الربط.
  7. يتم إتمام عملية الدمج بين API وازن ونقطة البيع POS أو نظام تخطيط الموارد ERP وذلك للتمكن من تبادل البيانات بسرعة.
  8. نوفر لك من خلالنا نظام محاكاة لاختبار أنظمة الشركة عند إرسال الفواتير وإخطار الهيئة باي بلاغات.
  9. بعد التحقق من مدى توافق الأنظمة لديك مع متطلبات وشروط الهيئة يمكنك البدء في استخدام الأدوات التي نوفرها لك.
  10. نحن نعمل على إنشاء أكواد ورموز خاصة بكل فاتورة ليتم استخدامها وحفظها وفقًا لمعايير المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية.

ما هي مجموعات تطبيق المرحلة الثانية (مرحلة الربط والتكامل)

بعد التنويه عن حلول الربط والتكامل للمرحلة الثانية الآن مع نظام وازن، ننوه عن المكلفين بتنفيذ عملية الربط مع الهيئة والتي تخضع إيراداتهم لضريبة القيمة المضافة، لذلك تم تقسيمهم للمجموعات التالية:

  1. المجموعة الأولى: جميع الشركات والمؤسسات التي تزيد الإيرادات السنوية لهم عن 3 مليار ريال في عام 2021، تم تطبيق المرحلة الثانية 1 يناير 2023.
  2. المجموعة الثانية: جميع المكلفين الذين تزيد إيراداتهم عن 500 مليون في عام 2021، تم تطبيق المرحلة في 1 يوليو 2023.
  3. المجموعة الثالثة: جميع الجهات المكلفة التي تزيد الإيرادات الخاصة بها عن 250 مليون ريال، سواء في عام 2021 أو عام 2022 تم تطبيق المرحلة 1 أكتوبر 2023.
  4. المجموعة الرابعة: جميع المؤسسات والشركات التي تخطت الإيرادات السنوية لهم 150 مليون ريال عام 2021 أو عام 2022 تم تنفيذ المرحلة الثانية في المدة بين 1 نوفمبر 2023 حتى 29 فبراير 2024.
  5. المجموعة الخامسة: المكلفين الذين زاد حجم الإيرادات عن 100 مليون ريال في السنة في عام 2021 أو 2022، تم تطبيق المرحلة في الفترة بين 1 ديسمبر 2023 حتى 31 ديسمبر 2024.
  6. المجموعة السادسة: تستهدف الشركات التي زادت إيراداتها عن 70 مليون ريال في عام 2021 أو 2022، بدء تطبيق المرحلة من 1 يناير 2024 حتى 30 إبريل 2024.
  7. المجموعة السابعة: جميع الشركات التي زاد إيرادهم عن 50 مليون ريال في عام 2021 أو عام 2022 يتم تنفيذ المرحلة من 1 فبراير 2024 حتى 31 مايو 2024.
  8. المجموعة الثامنة: حجم الإيرادات للجهات المستهدفة يزيد عن 40 مليون ريال لنفس الفترة السابق التنويه عنها، يتم بدء التنفيذ من 1 مارس 2024 حتى 30 يونيو 2024.
  9. المجموعة التاسعة: جميع الجهات المكلفة والتي نزيد الإيرادات عن 30 مليون ريال ستخضع لتنفيذ المرحلة في الفترة 1 يونيو 2024 حتى 30 سبتمبر.

مزايا نظام الفواتير الإلكترونية من وازن

نحن نقدم نظام فوترة إلكترونية قوي بالمملكة العربية السعودية يتميز بما يلي:

  1. النظام معتمد من قبل الهيئة ومجاني ولا يوجد له فترة استخدام محدودة.
  2. كما أن النظام يمتثل لأحكام وقوانين ضريبة القيمة المضافة بالسعودية.
  3. نقدم لعملائنا واجهة استخدام بسيطة لا تتطلب خبرة للتعامل معها.
  4. إمكانية ربطه بجميع الأنظمة السحابية ذات الصلة.
  5. لا يستدعي استخدام النظام تحميل البرنامج لتوفره على السحابة، بالإضافة إلى تقديم ميزة الحفظ التلقائي للبيانات.
  6. جميع العمليات التي تتم على النظام متوافقة مع المعايير والشروط التي وضعتها الهيئة.
  7. يمكن من خلال نظام الفوترة حفظ جميع الفواتير وطباعتها بجانب حفظ الإشعارات الإلكترونية.
  8. من خلال النظام يمكن تدوين عملية سداد العميل نقدا أو عن طريق شيك أو حوالة.
  9. نوفر التقارير المفصلة لحركة المبيعات الإجمالية في مدة محددة أو رصد حركة مبيعات صنف محدد.
  10. يمكنك الحصول على تقرير مفصل عن قيمة الضريبة المضافة عن المدة المحددة.
  11. لدينا دعم فني يعمل لتقديم المساعدة للعملاء على مدار اليوم.

كيف تختار أفضل مزود خدمة الفواتير الإلكترونية لتجارتك؟

من خلال المعايير التالية يمكنك اختيار مزود الخدمة الأفضل على مستوى المملكة:

توفير برنامج محاسبي متكامل

إصدار الفواتير بوجه عام يعتمد على نظام محاسبي لذلك من خلالنا يمكك الحصول على برنامج محاسبي لإدارة عمليات البيع والشراء وعمل تعديل على الفواتير بصورة مبسطة إلكترونيًا، مما يحد من وجود أي خطأ بشري.

الامتثال للوائح المتعلقة بأمن البيانات

نحن نوفر لك نظام متكامل يحمي بيانات العملاء والموردين، بالإضافة إلى تنفيذ التوقيع الإلكتروني على الفواتير وفق بروتوكول حماية عالي المستوى.

الامتثال للإقرار الضريبي

نحن نقدم نظام متميز للشركات والهيئات التي تخطت مبيعاتهم 375 ألف ريال سعودي، حيث يمكننا إعداد التقارير والإقرار الضريبي بدقة عالية.

مواكبة تحديثات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك

مزاولة الأنشطة التجارية بالسعودية يجب أن تكون متوافقة مع التحديثات التي تقدمها الهيئة بصفة مستمرة لذلك يجب اختيار مزود خدمة مواكب لكافة التطورات باستمرار لتحديث النظام بشكل دوري بما يتوافق مع المعايير والمتطلبات الجديدة.

سهولة الاستخدام والدعم الفني الفوري

يفضل التعامل مع مزود خدمة يوفر الشروحات المفصلة حول كيفية استخدام النظام لجميع عملائه بالإضافة على توفير دعم فني طوال الوقت للعملاء لتوفير الوقت والجهد.

إمكانية تخصيص الفاتورة

يجب توفير خصائص وشكل الفاتورة المناسبة لكل عميل، سواء كانت فاتورة ضريبية مبسطة أو فاتورة ضريبية مع إمكانية إضافة بنود للفاتورة بخطوات مبسطة تتوافق مع طبيعة النشاط التجاري لكل عميل.

إرسال الفواتير بشكل تلقائي لهيئة الزكاة

لابد من الحصول على نظام يسمح لك بإرسال الفواتير الإلكترونية للهيئة لمراجعتها والموافقة عليها قبل أن يقوم البائع بإرسالها للمشتري، الجدير بالذكر أننا نقدم تلك الميزة بصورة تلقائية لتوفير الوقت.

خيارات دفع متعددة

نحن نوفر لك تنوع في طرق الدفع حتى يتمكن عملائك من اختيار الطريقة التي تناسبهم بالتالي زيادة نسبة المبيعات واستمراريتها.

تقارير مفصلة بالمبيعات

لابد من الحصول على تقارير مفصلة حول المبيعات في صفحة مستقلة لمتابعة حركة الفواتير الخاصة بالمبيعات والمخزون والموردين.

ما هي آلية عمل الفوترة الإلكترونية في المرحلة الثانيةللفواتير الضريبية المبسطة بين منشأة ومستهلك (B2C)

للتعرف على الية العمل الخاصة بتلك الفاتورة تابع ما يلي:

  1. يجب إصدار الفاتورة الإلكترونية من قبل البائع متضمنة كافة العناصر الخاصة بذلك النوع من الفواتير.
  2. تسليم البائع للمشتري الفاتورة عن طريق إرسالها له.
  3. حفظ الفاتورة الإلكترونية من قبل البائع.
  4. الاستعانة بمزود خدمة لإرسال الفاتورة خلال 24 ساعة من إصدارها للهيئة.

ما هي آلية عمل الفوترة الإلكترونية في المرحلة الثانية للفواتير الضريبيةبين منشأة ومنشأة (B2B)

الفواتير الضريبية بين المنشآت يتم العمل وفق الخطوات التالية:

  1. يجب أن يقوم البائع بإصدار فاتورة تشتمل على جميع العناصر الخاصة بالفاتورة الضريبية.
  2. إرسال الفاتورة لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن طريق تفعيل نظام الربط بين الشركة والهيئة.
  3. مراجعة الفواتير والتحقق من صحتها وإعادة إرسالها مرة أخرى للبائع موقعة إلكترونيا.
  4. إرسال نسخة من الفاتورة المعتمدة من الهيئة للمشتري.
  5. الاحتفاظ بالفواتير الإلكترونية لعدم التعرض لأي عقوبات أو غرامات.

ماهي عقوبات مخالفات تطبيق الفواتير الإلكترونية في المرحلة الثانية؟

فيما يلي نعرض الغرامات والمخالفات التي يمكن تعرض الجهات المستهدفة لها:

  1. دفع غرامة 5 آلاف ريال عند تجاهل إصدار الفواتير الإلكترونية وحفظها.
  2. عند التعديل أو حذف أي بيانات بالفاتورة الإلكترونية يتم توقيع غرامة قدرها 10 آلاف ريال.
  3. عند مواجهة أي مشكلة يترتب عليها عدم إصدار الفواتير الإلكترونية والتقاعس عن إبلاغ الهيئة يتم تغريم الجهة 10 ألاف ريال مع إنذار.
  4. كذلك عدم إضافة رمز الاستجابة على الفواتير يعرض المنشأة لإنذار وغرامة 10000 ريال.

الأسئلة الشائعة حول المرحلة الثانية من الفاتورة الإلكترونية

حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية لعدم امتثالك للقوانين ومتطلبات الهيئة، نقدم الإجابة المفصلة عن التساؤلات الخاصة بنظام الفوترة الإلكترونية فيما يلي:

إذا صممت الفاتورة إلكترونيًا على EXCEL أو مسحتها ضوئياً عبر Scanner، هل يعتبر المستند فاتورة إلكترونية؟

بالطبع لا اعتماد الفاتورة الإلكترونية من الهيئة يتطلب تنفيذ المعايير والشروط الموضوعة ليعتد بها كمستند فاتورة إلكترونية.

ما هي الإشعارات الإلكترونية؟

تتمثل الإشعارات الإلكترونية في إشعار الدائن وإشعار المدين.

ما المقصود بختم التشفير؟

ختم التشفير عبارة عن ختم إلكتروني تم إنشاؤه من خلال خوارزميات خاصة بهدف التأكد من صحة البيانات ومنشأ الفاتورة حتى تكون مستوفية الشروط التي وضعتها الهيئة، لربط المؤسسات المعنية بها.

هل يتوجّب إصدار فواتير إلكترونية في حالات المعاملات الحكومية أو التصدير؟

نعم بالتأكيد يجب أن تقوم المنشأة بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية عند تنفيذ المعاملات التجارية بينها وبين الجهات الحكومية، بالإضافة الى إصدارها عند تنفيذ معاملات التصدير.

هل هناك حل تقني للفوترة ونظام إلكتروني لإصدار الفواتير الإلكترونية معتمد من الهيئة ومجاني؟

من خلال منصة وازن يمكنك الحصول على النظام السحابي للفوترة الالكترونية والذي اعتمدته الهيئة لتوافقه مع المعايير والمتطلبات الخاصة بها.