دلائل إرشادية
وقت القراءة 29 دقيقة

ماهي أنواع المصروفات وكيف تختلف عن الإيرادات؟

إنّ التعرف على أنواع المصروفات والفرق بينها وبين الإيرادات يضمن لك استدامة مشروعك أو شركتك التجارية في مستوى نجاح مستمر؛ حيث تُعد المصروفات جزء أساسي من الحياة اليومية، وتُعد بمثابة انعكاس للطريقة التي ندير ونتحكم بها في أموالنا، لذا فإن معرفة أنواعها يجعلنا مستعدين لتحقيق الأهداف المالية المرجوّة في المستقبل، ومن خلال السطور القادمة نتعرف على ذلك.

ما هي أنواع المصروفات في الشركات؟

تتعدد أنواع المصروفات على نطاق واسع، ومعرفة هذه الأنواع جيدًا تتيح لك فرصة تطوير الاستراتيجيات المالية التي تعتمد عليها لاتخاذ القرارات المالية الصحيحة، والتي توجهك للاستمتاع بمستوى مالي مستقر، وقد انحصرت هذه الأنواع في ثلاثة أنواع رئيسية؛ بحيث يشمل كل نوع أنواع فرعية تندرج تحته، على النحو التالي:

1- المصروفات الرأسمالية

يُقصد بها المصروفات التي تنفقها الشركة بهدف زيادة الطاقة الإنتاجية للأصول الثابتة فيها، أو لشراء أصول ثابتة جديدة، وهو ما يؤدي بدوره إلى تحسين القدرة التشغيلية للشركة على المدى الطويل، وبالتالي تحقيق أعلى عائد استثمار مستدام، وقد انقسمت إلى الأنواع الفرعية التالية:

  • مصروفات الإحلال: هي المصروفات التي يتم إنفاقها لاستبدال أصل ثابت قديم بآخر جديد أكثر فعالية، مثل استبدال المعدات القديمة بأحدث التقنيات، وهو ما يضمن استمرارية عمل الشركة بكفاءة عالية.
  • مصروفات التحسين: هي المصروفات التي يتم إنفاقها بهدف إنشاء تعديلات تحسينية على الأصول الثابتة الموجودة في الشركة، مثل استبدال أجزاء مهمة من الآلات بغيرها من الأجزاء الجديدة الأكثر كفاءة، وهو ما يؤدي بدوره إلى تحسين جودة المنتجات والخدمات المقدمة.
  • مصروفات الإضافة: هي المصروفات التي يتم إنفاقها لاستثمار الأصول الثابتة الجديدة، والتي تساعد على توسيع نطاق خدمات الشركة وقدرتها الإنتاجية، مثل شراء آلات ومعدات حديثة، أو توسعة مرافق الشركة، أو إنشاء مباني جديدة.

مصروفات الإحلال: هي المصروفات التي يتم إنفاقها لاستبدال أصل ثابت قديم بآخر جديد أكثر فعالية، مثل استبدال المعدات القديمة بأحدث التقنيات، وهو ما يضمن استمرارية عمل الشركة بكفاءة عالية.مصروفات التحسين: هي المصروفات التي يتم إنفاقها بهدف إنشاء تعديلات تحسينية على الأصول الثابتة الموجودة في الشركة، مثل استبدال أجزاء مهمة من الآلات بغيرها من الأجزاء الجديدة الأكثر كفاءة، وهو ما يؤدي بدوره إلى تحسين جودة المنتجات والخدمات المقدمة.مصروفات الإضافة: هي المصروفات التي يتم إنفاقها لاستثمار الأصول الثابتة الجديدة، والتي تساعد على توسيع نطاق خدمات الشركة وقدرتها الإنتاجية، مثل شراء آلات ومعدات حديثة، أو توسعة مرافق الشركة، أو إنشاء مباني جديدة.

2- مصروفات الإيرادات

يُقصد بها المصروفات التي يتم إنفاقها على وظائف الشركة بشكل دوري، وتساعد على تحصيل خدمات فورية يتطلبها نجاح العمل واستدامته، وقد اختلفت أنواعها وفقًا لنوع نشاط الشركة، ومن أبرزها:

  • مصروفات إدارية: هي المصروفات الخاصة بأجور المديرين، تكاليف الأدوات المكتبية، المكافآت الإدارية، وغيرها من المصروفات الضرورية لدعم إدارة الشركة، والوصول إلى الاستراتيجيات المناسبة.
  • مصروفات تشغيلية: هي المصروفات الخاصة بالعمليات التشغيلية الأساسية للشركة، مثل ثمن المواد التصنيعية، المواد الخام، رواتب عمال الإنتاج، وغيرها من المصروفات التي تتحكم فيها الشركة لضمان الحفاظ على كفاءة أداء مهامها وتحقيق العوائد المالية المُجدية.
  • مصروفات عمومية: هي المصروفات الخاصة برواتب الموظفين، فواتير الماء والكهرباء، الضرائب، وغيرها من المصاريف التي يجب على الشركة دفعها لضمان استمرارية أعمالها.
  • مصروفات تمويلية: هي المصروفات المرتبطة بالجوانب المالية والتمويلية للشركة، والتي تدعم إدارة التدفقات النقدية والعمليات المالية المختلفة، مثل عمولة خطاب الضمان، عمولات التحصيل، تكاليف فتح الحسابات البنكية، وتكاليف دفتر الشيكات.
  • مصروفات تسويقية: هي المصروفات الخاصة بعمولات مندوبي المبيعات، رواتب فريق المبيعات، وتكاليف المعارض، وتُعد بمثابة خطوة ضرورية لترويج المنتجات أو الخدمات، وزيادة حجم المبيعات على المدى الطويل.

مصروفات إدارية: هي المصروفات الخاصة بأجور المديرين، تكاليف الأدوات المكتبية، المكافآت الإدارية، وغيرها من المصروفات الضرورية لدعم إدارة الشركة، والوصول إلى الاستراتيجيات المناسبة.مصروفات تشغيلية: هي المصروفات الخاصة بالعمليات التشغيلية الأساسية للشركة، مثل ثمن المواد التصنيعية، المواد الخام، رواتب عمال الإنتاج، وغيرها من المصروفات التي تتحكم فيها الشركة لضمان الحفاظ على كفاءة أداء مهامها وتحقيق العوائد المالية المُجدية.مصروفات عمومية: هي المصروفات الخاصة برواتب الموظفين، فواتير الماء والكهرباء، الضرائب، وغيرها من المصاريف التي يجب على الشركة دفعها لضمان استمرارية أعمالها.مصروفات تمويلية: هي المصروفات المرتبطة بالجوانب المالية والتمويلية للشركة، والتي تدعم إدارة التدفقات النقدية والعمليات المالية المختلفة، مثل عمولة خطاب الضمان، عمولات التحصيل، تكاليف فتح الحسابات البنكية، وتكاليف دفتر الشيكات.مصروفات تسويقية: هي المصروفات الخاصة بعمولات مندوبي المبيعات، رواتب فريق المبيعات، وتكاليف المعارض، وتُعد بمثابة خطوة ضرورية لترويج المنتجات أو الخدمات، وزيادة حجم المبيعات على المدى الطويل.

3- المصروفات المؤجلة

تمثل أحد أنواع المصروفات المتعلقة بالحصول على الفوائد أو الخدمات المتوقعة في المستقبل، وتُعد أكبر من المصروفات العادية، والاستفادة منها تكون على المدى البعيد؛ حيث يتم دفعها للحصول على استفادة الشركة في المستقبل.

مثل توسيع عمليات الإنتاج، اكتساب مهارات جديدة، بناء قدرات تكنولوجية مبتكرة، أو تطوير منتجات جديدة، وهو ما يتطلب دفع المصروفات في الوقت الحالي، وظهور النتائج والفوائد فيما بعد.

ما الفرق بين المصروفات والإيرادات؟

لكي تعرف الفرق بين أنواع المصروفات والإيرادات، يجب أن تكون على دراية بمفهومها، وهو ما يتمثل في أنها مبالغ مالية ينفقها الفرد أو الشركة على السلع والخدمات التي تقدمها، والنفقات الأخرى التي يتم دفعها لتشغيل الأعمال على أفضل نحو.

أما الإيرادات فهي كافة المنافع التي تحصل عليها الشركة مقابل قيامها بتقديم خدماتها أو بيع بضائعها، مع العلم أن هناك أكثر من مصدر لتحقيق الإيرادات، مثل المبيعات وتقديم الخدمات، وبذلك تصبح الإيرادات مفهوم للمنافع المالية وغير المالية التي تنجح الشركة في تحقيقها.

ختامًا، نأمل أن نكون وضحنا لك نظرة شاملة ووافية عن أنواع المصروفات في الشركات، وأن تكون أدركت جيدًا ما الفرق بين المصروفات والإيرادات، والآن بإمكانك الاشتراك في وازن؛ لضمان الحصول على خدمات دقيقة بخصوص إدارة شركتك بقدرٍ كبير من الخبرة والاحترافية.