شؤون إدارية
وقت القراءة 36 دقيقة

ما هي المحاسبة الادارية وما أهميتها لنشاطك التجاري؟

رُغم أن المحاسبة الادارية ليست بالمهمة الصعب إتمامها، إلا أنها تحتاج إلى قدرٍ كبير من الدقة والسرعة؛ نظرًا لأنها تعتمد على التنبؤ والتوقع، ولذلك القيام بها لا يصلح لحديثي التخرج ومن لا يملكون الخبرة في المجال، وإن كُنت على مشارف بدء تجارتك، فقد حرصنا على مدّك بكل ما تحتاجه من المعلومات حول ذلك، بدايةً من مفهوم المحاسبة الإدارية وحتى أساليب القيام بها وأهميتها لنشاطك التجاري، تابع السطور القادمة.

ما هي المحاسبة الادارية؟

تُعد المحاسبة الإدارية بمثابة مفهوم متطور لمحاسبة التكاليف؛ حيث إنها نظام معلومات يعني بتجميع وتبويب وتحليل وتخزين البيانات الأساسية والمعلومات الناتجة عن النُظم الأخرى الفرعية للمعلومات داخل الشركة، وذلك على هيئة ملفات ورقية أو من خلال أحد برامج المحاسبة الإلكترونية التي توفر تخزين سحابي عبر الإنترنت.

وعادةً ما تركز هذه المحاسبة على المعلومات غير المالية، مثل رضا العملاء عن المنتج أو الخدمة، القضايا البيئية والسياسية، وإنتاجية الموظفين، وغالبًا ما يتم إجراؤها من قِبل محاسب إداري؛ لضمان تحقيق الأهداف الإدارية المطلوبة، ومساعدة المدراء التنفيذيين على اتخاذ القرارات الصحيحة بشأن هذه الأهداف.

الأساليب المتبعة في المحاسبة الإدارية

لا تختلف المحاسبة الإدارية كثيرًا عن غيرها من أنواع المحاسبة المختلفة، أي أنها أيضًا لها أساليب خاصة لإتمامها على أفضل نحو، علمًا بأن بعض هذه الأساليب تتطور من حين لآخر، ولا يُمكن حصرها في قائمة مُتفق عليها، لكن بشكل عام هناك أساليب تعتبر الأهم والأبرز، ولا بُد من الاعتماد عليها في هذا المجال، وهي:

أسلوب الموازنات

يُعرف باسم "مراقبة الميزانية" والمقصود به هو متابعة النتائج الفعلية للمبالغ المدفوعة وفقًا للميزانية، وهي بمثابة تعبير رقمي عن خطط وبرامج إدارة الشركة، بما تحتوي عليه من عمليات الإدارة والنتائج المتوقعة مستقبلًا، واتخاذ القرارات الصحيحة بناءً على ذلك.

تحليل التعادل

أي تخطيط المبيعات والأرباح باستخدام تحليل التعادل، مع العلم أن نقطة التعادل هي حجم المبيعات التي يتساوى عندها الإيرادات الكلية مع التكاليف الإجمالية، وهي النقطة التي تعني عدم تحقيق الشركة أرباح أو خسائر.

وبالتالي إذا قلّ مستوى الإنتاج عن نقطة التعادل فهذا معناه أن الشركة تحقق خسائر، وكلما انخفض المعدل عن نقطة التعادل زاد معدل الخسائر، والعكس صحيح، أي كلما زاد مستوى الإنتاج عن نقطة التعادل فهذا معناه تحقيق الشركة أرباح ومكاسب.

كيفية تطبيق المحاسبة الإدارية على أعمالك

إذا أردت أن تقوم بمحاسبة إدارية ناجحة حقًا لنشاطك التجاري، يجب أن تتعلم كيف تدمج بين بيانات شركتك المالية مع الجهود التسويقية في الوقت ذاته، ولكي تقوم بذلك بشكل صحيح، يجب أن تلتزم ببضع خطوات، وهي الآتية على النحو التالي:

1- تحليل سلوك التكلفة

المقصود بذلك هو دراسة طريقة تغيير بعض التكاليف بناءً على التغييرات التي تطرأ في نشاط العمل، وهي معلومات في غاية الأهمية لاتخاذ القرارات الاستراتيجية الصحيحة بشأن موضع تخصيص الموارد؛ إذ تتمكن الشركة من إدارة نفقاتها بشكل أكثر كفاءة، وتحقيق أقصى استفادة من الموارد المتاحة.

2- تكاليف المنتج والفترة

هما نوعان من التكاليف التي من الضروري حسابها في المحاسبة الإدارية، والمقصود بتكاليف المنتج هي الأموال التي يُمكن دفعها للمنتج بشكل مباشر أو غير مباشر، مثل المواد الخام، العمالة، ونفقات المصنع، وتكمن أهميتها في القدرة على التسعير ومستويات الإنتاج، وما إذا كان الأمر يتطلب الاستعانة بمصادر خارجية للإنتاج أم لا، وهكذا.

أما تكاليف الفترة فهي التكاليف التي لا تخص المنتج أو صناعته، وبشكل عام تنقسم إلى تكاليف البيع، والنفقات الإدارية، وتكمن أهميتها في معرفة بعض المعلومات حول الأداء العام للشركة وأرباحها، وهو ما يُحدث فارقًا كبيرًا في المحاسبة الإدارية.

3- معرفة التكاليف ذات الصلة

عندما تقرر اتخاذ قرار ما بشأن نشاطك التجاري، يجب أولًا أن يكون لديك معلومات حول التكاليف المتعلقة به؛ لضمان الحصول على أفضل النتائج من قرارك؛ حيث يساعدك ذلك على معرفة القرارات التي يجب عليك تجنبها، ومن أبرز الأمثلة عليها تكاليف الفرصة البديلة.

والمقصود بها هو الربح الذي كان من المحتمل الحصول عليه من فرصة ضائعة؛ نتيجة اختيار بديل آخر، لذا عندما يكون أمامك خيارات مختلفة عليك تقييم تكاليف كل اختيار على حِدة، لتكون على دراية بما يُمكن أن تخسره أو ما تكسبه عند اختيار قرار معين.

4- فلسفة اتخاذ قرار الشراء

تعتبر المحاسبة الإدارية وسيلة لاتخاذ القرارات الصحيحة بشأن مكان تخصيص الموارد أو كيفية تحسين الشراء، وهي مهام يبدو تحقيقها صعبًا بعض الشيء، مثل التحديد ما إذا كان إنتاج المنتج محليًا هو الأقل تكلفةً أم الاستعانة بمصادر إنتاج خارجية، وفي كلتا الحالتين يجب الحصول على معلومات دقيقة للوصول إلى أفضل قرار.

5- الاهتمام بالتكاليف الغارقة

التكاليف الغارقة هي نوع من أنواع التكاليف التي لا يُمكن تغييرها أو تجنبها؛ حيث إنها الأموال التي تدفعها الشركة ولا يُمكنها استردادها مرة أخرى، مثل التكاليف المدفوعة لتحضير مشروع ما ثم تكتشف بعد ذلك أن المشروع لن يحقق لك الربح المطلوب، وفي هذه الحالة تكون التكاليف مفيدة في الوصول إلى القرار الصحيح.

أهمية المحاسبة الإدارية للنشاط التجاري

إنّ كل مهمة تتم في نشاطك التجاري سيكون لها أهميتها الخاصة، والتي تؤدي في نهاية الأمر إلى نجاح أعمالك وتُسهم في تطوّرها، وقد تفردت المحاسبة الإدارية بمميزات، ولعبت دور هام في مساعدة الأشخاص المسئولين عن اتخاذ القرارات بشأن مستقبل الشركة أو النشاط التجاري، ويُمكن حصر أهميتها فيما يلي:

  • توضح لمسئولي الشركة الإجراءات أو الخطوات التي يجب عليهم القيام بها، وتحديد الأهداف بناءً عليها، بعد اختيار الوسائل المناسبة للوصول إلى الموارد المطلوبة لتحقيق هذه الأهداف، وهنا تكمن وظيفة المحاسب الإداري في جمع البيانات التي من شأنها مساعدة المديرين على إنشاء الخطط.
  • تساعد على تحديد أفضل الوسائل والطرق والإجراءات التي يُمكن القيام بها بغرض تنظيم موارد الشركة المتوفرة بأنواعها المختلفة، مما يُسهّل على المديرين البدء في تنفيذ الخطط التي وضعوها مسبقًا.
  • تُعد المحاسبة الإدارية بمثابة وسيلة لتوفير المعلومات التي يحتاجها المدراء للمراقبة بدقة، وكذلك التأكد أن عملية التنفيذ مطابقة للخطط الموضوعة، من خلال إجراءات القياس والتصحيح للأداء الفعلي للشركة، مع مراعاة إمكانية اتخاذ القرارات الصحيحة في حالة التعرّض للأزمات، أو حدوث أي خلل في الخطط التي وُضِعت بالفعل.
  • إذا تمت المحاسبة الإدارية بنجاح، يصبح بإمكان المسئولين اختيار البديل المناسب من الخيارات المتاحة في حالة حدوث خلل أو انحراف للخطة المحددة، وذلك من خلال توفير المعلومات التي تساعد الإدارة على معرفة البدائل وتحديد الأفضل للشركة من بينها، مما يضمن تحقيق الأهداف المرجوّة.

توضح لمسئولي الشركة الإجراءات أو الخطوات التي يجب عليهم القيام بها، وتحديد الأهداف بناءً عليها، بعد اختيار الوسائل المناسبة للوصول إلى الموارد المطلوبة لتحقيق هذه الأهداف، وهنا تكمن وظيفة المحاسب الإداري في جمع البيانات التي من شأنها مساعدة المديرين على إنشاء الخطط.تساعد على تحديد أفضل الوسائل والطرق والإجراءات التي يُمكن القيام بها بغرض تنظيم موارد الشركة المتوفرة بأنواعها المختلفة، مما يُسهّل على المديرين البدء في تنفيذ الخطط التي وضعوها مسبقًا.تُعد المحاسبة الإدارية بمثابة وسيلة لتوفير المعلومات التي يحتاجها المدراء للمراقبة بدقة، وكذلك التأكد أن عملية التنفيذ مطابقة للخطط الموضوعة، من خلال إجراءات القياس والتصحيح للأداء الفعلي للشركة، مع مراعاة إمكانية اتخاذ القرارات الصحيحة في حالة التعرّض للأزمات، أو حدوث أي خلل في الخطط التي وُضِعت بالفعل.إذا تمت المحاسبة الإدارية بنجاح، يصبح بإمكان المسئولين اختيار البديل المناسب من الخيارات المتاحة في حالة حدوث خلل أو انحراف للخطة المحددة، وذلك من خلال توفير المعلومات التي تساعد الإدارة على معرفة البدائل وتحديد الأفضل للشركة من بينها، مما يضمن تحقيق الأهداف المرجوّة.

في الختام، يُعد وازن حل مثالي للقيام بمهام المحاسبة الإدارية على أكمل وجه؛ حيث إنه برنامج محاسبي متكامل يُقدم لك كل ما تحتاجه لإدارة نشاطك التجاري بشكل تكنولوجي متطور، مع ضمان الدقة والسرعة في أداء المهام المطلوبة، بادر في الاشتراك به وجرّب بنفسك.