دلائل إرشادية
وقت القراءة 39 دقيقة

دور التجارة الالكترونية في نمو برنامج مصانع المستقبل وزيادة المبيعات

أطلقت وزارة الصناعة والثروة المعدنية برنامج مصانع المستقبل في البداية في عام 2022، ويسعى إلى تطوير القطاع الصناعي السعودي من خلال تزويد المصانع الجديدة والقائمة بمنهجيات عالمية في التميز التشغيلي. ويتماشى البرنامج مع رؤية السعودية 2030، والتي تأمل في رؤية جميع القطاعات في المملكة مجهزة بالمهارات والقدرات التقنية، مما يجعلها مناسبة تمامًا للعصر الرقمي. بالإضافة إلى ذلك، فإن البرنامج يشترك في رؤية المملكة لتصبح مركزًا بارزًا للتصنيع والاستثمار. في هذا الدليل من وازن نساعدك في التعرف على أهمية الاستعانة بالتجارة الإلكترونية لتطوير قطاع الصناعة والأعمال وكيفية الاستفادة منها قدر الإمكان.

كيف تساهم التجارة الإلكترونية في نمو برنامج مصانع المستقبل وزيادة المبيعات؟

اليوم، نعيش في عالم متزايد العولمة والترابط. مع ظهور التكنولوجيا والإنترنت، شهدنا تحول الصناعة التحويلية من العمل اليدوي إلى الأتمتة لمواكبة العالم الحديث. لقد غيرت التجارة الإلكترونية مجال الصناعة، وبدأ المصنعون في رؤية الفوائد واستكشاف كيف يمكنهم الاستفادة من التجارة الإلكترونية. واجه التصنيع صعوبة في التكيف مع الصناعة التي تحركها اتجاهات المستهلك والتكنولوجيا. من المنافسة إلى التكلفة إلى التغيرات في العمالة، ويخضع الإنتاج لتغييرات هائلة. توفر التجارة الإلكترونية الفرصة لتغيير كل ذلك في برنامج مصانع المستقبل. ومع التركيز الجديد على تجربة المستهلك، يمكن للمصانع التركيز على الملاءمة المثالية لمنتجها أو خدمتها، بدلاً من الإنتاج الضخم. ومن خلال التركيز على النتيجة النهائية بدلاً من البداية، يمكن للمصنعين أن يكونوا أكثر كفاءة وإنتاجية. وفيما يلي دور التجارة الإلكترونية في تحقيق ذلك في برنامج مصانع المستقبل.

تحسين الكفاءة

  • تعمل الكتالوجات عبر الإنترنت على خفض تكاليف الطباعة الباهظة الثمن
  • توفير الوقت في صيانة وتحديث الكتالوجات عبر الإنترنت والتحقق من البيانات وإدخال البيانات يدويًا.
  • تدعم أنظمة التجارة الإلكترونية قوائم الأسعار الخاصة بالعميل للمساعدة في الحفاظ على دقة الطلب.
  • تعزز عملية الطلب لكل من المشتري والبائع، مما يقلل الأخطاء ويوفر الوقت.
  • زيادة الرؤى حول المستهلك واكتساب رؤى قيمة.
  • ستساعد رؤى البيانات المتزايدة على تحسين المخزون في المصنع وتوجيه فريق التطوير لتحسين المنتج والتسويق لاستهداف العملاء بشكل أفضل وتوجيه جهود المبيعات.

تعمل الكتالوجات عبر الإنترنت على خفض تكاليف الطباعة الباهظة الثمنتوفير الوقت في صيانة وتحديث الكتالوجات عبر الإنترنت والتحقق من البيانات وإدخال البيانات يدويًا.تدعم أنظمة التجارة الإلكترونية قوائم الأسعار الخاصة بالعميل للمساعدة في الحفاظ على دقة الطلب.تعزز عملية الطلب لكل من المشتري والبائع، مما يقلل الأخطاء ويوفر الوقت.زيادة الرؤى حول المستهلك واكتساب رؤى قيمة.ستساعد رؤى البيانات المتزايدة على تحسين المخزون في المصنع وتوجيه فريق التطوير لتحسين المنتج والتسويق لاستهداف العملاء بشكل أفضل وتوجيه جهود المبيعات.

زيادة دخل المصانع المشتركة في برنامج مصانع المستقبل

  • من خلال التجارة الإلكترونية، تتاح للمصانع فتح متاجر إلكترونية عبر الإنترنت لعرض المنتجات للمستهلكين.
  • تفتح المتاجر عبر الإنترنت فرصًا جديدة للوصول إلى عملاء جدد بالإضافة إلى مناطق جغرافية جديدة.
  • يتطلب متجر التجارة الإلكترونية موارد وتكاليف أقل للتشغيل والصيانة من فتح متجر فعلي.
  • تساعد الأتمتة على تخفيف الضغط على فريق المبيعات وتوسيع ساعات العمل. يمكن للمصنعين البيع على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع مع متابعة سبل الإيرادات الأخرى.

من خلال التجارة الإلكترونية، تتاح للمصانع فتح متاجر إلكترونية عبر الإنترنت لعرض المنتجات للمستهلكين.تفتح المتاجر عبر الإنترنت فرصًا جديدة للوصول إلى عملاء جدد بالإضافة إلى مناطق جغرافية جديدة.يتطلب متجر التجارة الإلكترونية موارد وتكاليف أقل للتشغيل والصيانة من فتح متجر فعلي.تساعد الأتمتة على تخفيف الضغط على فريق المبيعات وتوسيع ساعات العمل. يمكن للمصنعين البيع على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع مع متابعة سبل الإيرادات الأخرى.

المزيد من العملاء

  • يمكن أن تساعد التجارة الإلكترونية القوية والمنصة عبر الإنترنت في زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بالمصنع المشترك في برنامج مصانع المستقبل.
  • تتيح القنوات الرقمية استخدامًا أفضل لبيانات العملاء وإنشاء تجارب مخصصة تساعد على زيادة المبيعات وتطوير الإنتاج.
  • القدرة على مساعدة العملاء أثناء تنقلهم بين القنوات المختلفة.

يمكن أن تساعد التجارة الإلكترونية القوية والمنصة عبر الإنترنت في زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بالمصنع المشترك في برنامج مصانع المستقبل.تتيح القنوات الرقمية استخدامًا أفضل لبيانات العملاء وإنشاء تجارب مخصصة تساعد على زيادة المبيعات وتطوير الإنتاج.القدرة على مساعدة العملاء أثناء تنقلهم بين القنوات المختلفة.

ازدهار الإنتاج والأعمال

  • ستسمح التجارة الإلكترونية للمصانع بالابتكار بطرق مختلفة وفي أقسام مختلفة داخل المصنع.
  • من السهل التوسع في القطاعات والأسواق والمواقع الجديدة.
  • إنها خطوة إلى الأمام لتأمين عملك في المستقبل.

ستسمح التجارة الإلكترونية للمصانع بالابتكار بطرق مختلفة وفي أقسام مختلفة داخل المصنع.من السهل التوسع في القطاعات والأسواق والمواقع الجديدة.إنها خطوة إلى الأمام لتأمين عملك في المستقبل.

كيف يمكن للمصانع الاستفادة من التجارة الإلكترونية؟

للبدء في تطوير موقع للتجارة الإلكترونية لأعمال التصنيع الخاصة بك، عليك أن تأخذ العوامل والخطوات التالية بعين الاعتبار.

الوصول إلى أسواق جديدة والوصول إلى نطاق أوسع من العملاء

يستخدم ما يقرب من نصف المستهلكين الإنترنت للبحث عن المعلومات، سواء كان ذلك للبحث عن المنتجات أو الخدمات أو العثور على حل أو مورد معين. لهذا السبب يجب أن يكون لديك استراتيجية للتجارة الإلكترونية في مصنعك؛ فهي تساعدك على اكتساب حضور قوي عبر الإنترنت. استخدمه جنبًا إلى جنب مع التسويق الرقمي وسترى أكبر قدر من النجاح. فيما يلي بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند إنشاء استراتيجية التجارة الإلكترونية الخاصة بك عند الاشتراك في برنامج مصانع المستقبل:

  • تعرف على تفضيلات عملائك وقم بتحسين موقع الويب الخاص بك والمنتجات والرسائل والمحتويات الأخرى بناءً على ذلك. يضمن ذلك تحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث وإمكانية العثور عليه من قبل المستهلكين.
  • قم بتخصيص منتجاتك لتناسب أي أسواق جديدة تحاول اقتحامها. يساعدك هذا على تعزيز مدى وصولك دون التنافس مع أي من شركائك.
  • تجنب التنافس مع الموزعين لديك من خلال منحهم إمكانية الوصول إلى التشطيبات أو الألوان أو حتى مجموعات المنتجات الحصرية.

تعرف على تفضيلات عملائك وقم بتحسين موقع الويب الخاص بك والمنتجات والرسائل والمحتويات الأخرى بناءً على ذلك. يضمن ذلك تحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث وإمكانية العثور عليه من قبل المستهلكين.قم بتخصيص منتجاتك لتناسب أي أسواق جديدة تحاول اقتحامها. يساعدك هذا على تعزيز مدى وصولك دون التنافس مع أي من شركائك.تجنب التنافس مع الموزعين لديك من خلال منحهم إمكانية الوصول إلى التشطيبات أو الألوان أو حتى مجموعات المنتجات الحصرية.

اكتساب رؤية أفضل

يمنحك نظام تخطيط موارد المؤسسات في التجارة الإلكترونية رؤية أفضل، خاصة فيما يتعلق بمستويات المخازن والمستودعات لديك، مما يقلل من العمل اليدوي ويعزز إنتاجية القوى العاملة لديك. إذا تم دمج نظام تخطيط موارد المؤسسات الخاص بك مع منصة التجارة الخاصة بك، فيمكنك التأكد من عدم قيام عملائك بشراء العناصر التي نفدت من المخزون. وهذا يجعل من السهل جدًا مطابقة قطع الغيار مع المنتجات، لأنه يمكنك الوصول إلى المعلومات في موقع مركزي واحد ومراجعة مستويات المخزون بسرعة. وهذا يعني بحثًا أقل، والمزيد من العمل على المهام الحيوية الأخرى التي تبسط عملياتك بشكل عام.

رؤية العملاء للمجموعة الكاملة من المنتجات التي تصنعها

يمكنك تصنيع وبيع مجموعة كبيرة من المنتجات. ومن بين هذه الأشياء، قد لا يعرف عملاؤك سوى نسبة صغيرة منها. يمكنك إرسال كتالوجات، ولكن هل سيقرأ عملاؤك حقًا الغلاف بالكامل للغلاف أو يريدون تصفح الصفحات للعثور على ما يحتاجون إليه؟ متجر التجارة الإلكترونية الذي تنشئه عند الاشتراك في البرنامج الخاص بمصانع المستقبل يحل كل هذه الإشكاليات. بدلاً من تصفح مئات الصفحات أو الاضطرار إلى البحث في الفهرس، يمكن لعملائك البحث عن العناصر واستخدام عوامل تصفية البحث والاقتراحات البديهية. لن يؤدي ذلك إلى جعل جميع منتجاتك معروفة فحسب، بل سيعزز أيضًا تجربة العملاء حيث يمكن للأشخاص العثور بسرعة على ما يحتاجون إليه. الآن بعد أن عرفت دور وفوائد التجارة الإلكترونية لعملك، فقد حان الوقت للبدء في التفكير في استراتيجية التجارة الإلكترونية الخاصة بك والاشتراك في برنامج مصانع المستقبل. ويمكنك الاستعانة ببرنامج وازن لإدارة المصانع وجميع العمليات المحاسبية المتعلقة بالأعمال لاستيفاء كامل الشروط الواجبة للاشتراك في مشروع مصانع المستقبل.

وازن