المالية
وقت القراءة 51 دقيقة

ماهي انواع السندات وكيفية إنشاء سند قبض الكتروني

سند القبض الإلكتروني هو مستند يتم تحريره بهدف إثبات عملية بيع أو شراء خدمة محددة تمت بين طرفين، ويتم إنشاؤه إلكترونيًا من خلال أحد التطبيقات المخصصة لذلك، ولا يقتصر الاختلاف بينه وبين السندات الورقية التقليدية في طريقة الإنشاء فحسب، بل إنه يُمثل تطورًا هامًا في كيفية تسجيل ومعالجة المبالغ المالية المدفوعة، لكن كيف يُمكن إنشاء سند قبض الكتروني؟ وما دور وازن في ذلك؟ هذا ما نوضحه لك في السطور القادمة.

كيفية إنشاء سند قبض الكتروني في وازن

تُمثل عمليات الدفع وتسوية المدفوعات جزءًا لا غِنى عنه من أي نشاط تجاري، ومع التطور التكنولوجي الذي يشهده هذا العصر، تم إطلاق الكثير من الوسائل المبتكرة التي يُمكن استخدامها في إتمام هذا النوع من العمليات بشكل أفضل من حيث الكفاءة والسرعة.

وقد أُدرِج سند القبض الإلكتروني ضمن هذه الوسائل المتطورة التي تقدم حلول موثوقة ومرِنة لتسجيل وتوثيق الحصول على أي مبالغ مالية تم استلامها، والتي توفر الكثير من الجهد والوقت المستغرق في العمليات المالية الورقية، ومن خلال الخطوات التالية يُمكن إنشاء سند قبض الكتروني بسهولة.

ولأن وازن نظام تقني متطور يتيح لك إدارة شركتك وأعمالك في مختلف القطاعات بقدرٍ كبير من الدقة والمرونة، وأيضًا التحكم في الفروع والأقسام الخاصة بكل نشاط إذا تعددت مجالات أعمالك، قدّم لك خدمة إنشاء سند قبض الكتروني عند البدء في استخدامه، وذلك بتطبيق بضع خطوات بسيطة، وهي:

الضغط على خيار "سندات القبض".النقر على خانة "الصندوق والبنوك".الضغط على زر "إضافة" لتسجيل سند قبض جديد.كتابة اسم الحساب المراد تسجيله في حقل البحث، والذي يتطلب تسجيله في دليل الحسابات أولًا لكي يظهر في نتائج البحث.إدخال القيمة المادية للحساب الدائن، ثم تسجيل البيان الخاص بسند القبض.الضغط على زر (+) الظاهر باللون الأرجواني؛ لإضافة صف جديد لتسجيل حساب الدائن.تحديد حساب المدين، ثم الضغط على زر السهم المتجه لأعلى باللون الأزرق لإقفال السند.بذلك يتم رفع الصف الخاص بالحساب المدين، ويظهر زر "الحفظ" تلقائيًا لحفظ بيانات السند المُسجلة.

الإجراءات المطلوبة لإنشاء سند قبض إلكتروني

قبل أن تقوم بتطبيق طريقة إنشاء سند قبض إلكتروني، يجب أن تكون على دراية بالخطوات الرئيسية والإجراءات التي يتطلب الأمر القيام بها؛ لضمان إنشاء سند احترافي دقيق، وهي الآتية على النحو التالي:

  • أولًا عليك أن تحدد محتويات السند الأساسية، مثل اسم المستلِم، تاريخ الدفع، المبلغ المدفوع، وأي تفاصيل إضافية قد يتطلب وضعها في السند.
  • ثانيًا يجب أن تحدد تطبيق التصميم المناسب لإنشاء السند، مع مراعاة اختيار التطبيق الذي يحتوي على أدوات النصوص والأشكال التي تحتاجها.
  • ثالثًا عليك إضفاء لمساتك الخاصة على تصميم السند، وذلك من خلال إضافة شعار شركتك أو اسمها، أو أي تفاصيل أخرى ترغب في إظهارها.
  • رابعًا احرص على توفير خيارات الدفع المختلفة وتوضيحها في السند، أي ذِكر رقم الحساب المصرفي للحوالات البنكية، أو عنوان البريد الإلكتروني.
  • خامسًا عليك التأكد من صحة المعلومات الموجودة في السند بشكل مبدئي ومراجعتها بقدرٍ من الدقة قبل طباعته أو حفظ التنسيق الإلكتروني الخاص به.
  • أخيرًا وبعد إتمام كافة الخطوات السابق ذكرها، يُمكنك إرساله كمرفق عبر البريد الإلكتروني، أو استخدام خدمات الفواتير الإلكترونية لإرساله عبر الإنترنت، كما يُمكنك طباعته وتسليمه إلى الطرف الآخر بنفسك.

أولًا عليك أن تحدد محتويات السند الأساسية، مثل اسم المستلِم، تاريخ الدفع، المبلغ المدفوع، وأي تفاصيل إضافية قد يتطلب وضعها في السند.ثانيًا يجب أن تحدد تطبيق التصميم المناسب لإنشاء السند، مع مراعاة اختيار التطبيق الذي يحتوي على أدوات النصوص والأشكال التي تحتاجها.ثالثًا عليك إضفاء لمساتك الخاصة على تصميم السند، وذلك من خلال إضافة شعار شركتك أو اسمها، أو أي تفاصيل أخرى ترغب في إظهارها.رابعًا احرص على توفير خيارات الدفع المختلفة وتوضيحها في السند، أي ذِكر رقم الحساب المصرفي للحوالات البنكية، أو عنوان البريد الإلكتروني.خامسًا عليك التأكد من صحة المعلومات الموجودة في السند بشكل مبدئي ومراجعتها بقدرٍ من الدقة قبل طباعته أو حفظ التنسيق الإلكتروني الخاص به.أخيرًا وبعد إتمام كافة الخطوات السابق ذكرها، يُمكنك إرساله كمرفق عبر البريد الإلكتروني، أو استخدام خدمات الفواتير الإلكترونية لإرساله عبر الإنترنت، كما يُمكنك طباعته وتسليمه إلى الطرف الآخر بنفسك.

محتويات سند القبض الإلكتروني

أصبح سند القبض الإلكتروني من الحلول الأكثر شيوعًا في المعاملات المالية والعمليات التجارية والعديد من الصناعات؛ حيث بات يُعتد به كإثبات رسمي عن استلام المبالغ المالية المدفوعة وتسجيلها، لكن بشرط احتوائه على بضعة عناصر تمثل معلومات أساسية، مثل:

  • اسم الشخص أو الشركة التي تستلم المدفوعات.
  • تاريخ المعاملة المالية (دفع الأموال).
  • معلومات عن الشركة المصدرة لسند القبض (الاسم/ العنوان/ بيانات التواصل).
  • المبلغ المالي المدفوع بالعملة المحددة (مكتوب بالأرقام والحروف).
  • بيانات الفاتورة المرتبطة بالمدفوعات أو الطلب (رقم الفاتورة/ تفاصيل الطلب).
  • وسيلة الدفع المستخدمة (الدفع الإلكتروني/ بطاقة الائتمان/ الحوالة البنكية/ ...).
  • رقم المرجعية إن وُجِد؛ حيث يساعد على تعقب العملية المالية وتحديد المبالغ بدقة.

اسم الشخص أو الشركة التي تستلم المدفوعات.تاريخ المعاملة المالية (دفع الأموال).معلومات عن الشركة المصدرة لسند القبض (الاسم/ العنوان/ بيانات التواصل).المبلغ المالي المدفوع بالعملة المحددة (مكتوب بالأرقام والحروف).بيانات الفاتورة المرتبطة بالمدفوعات أو الطلب (رقم الفاتورة/ تفاصيل الطلب).وسيلة الدفع المستخدمة (الدفع الإلكتروني/ بطاقة الائتمان/ الحوالة البنكية/ ...).رقم المرجعية إن وُجِد؛ حيث يساعد على تعقب العملية المالية وتحديد المبالغ بدقة.

ما هي أنواع السندات؟

في عالم المال والأعمال نجد أن هناك بضعة أنواع من السندات، والتي تلعب دور حيوي هام في الاقتصاد العالمي والقومي على حدٍ سواء، وتختلف فيما بينها من حيث مدة الاستحقاق، الفوائد، صفة الدفع، والكثير من الشروط الأخرى التي تُحدث فارقًا في هدف إنشاؤها، وبذلك انقسمت السندات المختلفة إلى ما يلي:

وفقًا للجهة المصدرة

  • سندات الشركات: هي السندات التي يتم إصدارها بهدف تمويل الأنشطة التجارية للشركة، أو تعزيز فرص الاستثمار لها، لكن جدير بالمعرفة أنها تكون ذات عائد عالٍ مقارنةً بالسندات الحكومية.
  • السندات الحكومية: هي السندات التي يتم إصدارها بهدف تمويل العجز الحادث في ميزانية المنشأة الحكومية، أو تمويل الأنشطة خاصتها، أو تنفيذ مشاريع عامة، وتُعتبر أقل عرضة للمخاطر.

سندات الشركات: هي السندات التي يتم إصدارها بهدف تمويل الأنشطة التجارية للشركة، أو تعزيز فرص الاستثمار لها، لكن جدير بالمعرفة أنها تكون ذات عائد عالٍ مقارنةً بالسندات الحكومية.السندات الحكومية: هي السندات التي يتم إصدارها بهدف تمويل العجز الحادث في ميزانية المنشأة الحكومية، أو تمويل الأنشطة خاصتها، أو تنفيذ مشاريع عامة، وتُعتبر أقل عرضة للمخاطر.

وفقًا لمدة الاستحقاق

  • سندات طويلة الأجل: تزيد مدتها عن 5 سنوات.

سندات طويلة الأجل: تزيد مدتها عن 5 سنوات.

  • سندات متوسطة الأجل: تتراوح مدتها بين 1-5 سنوات.

سندات متوسطة الأجل: تتراوح مدتها بين 1-5 سنوات.

  • سندات قصيرة الأجل: تقل مدتها عن سنة واحدة.

سندات قصيرة الأجل: تقل مدتها عن سنة واحدة.

وفقًا لنوع الفائدة

  • سندات ذو فائدة متغيرة: هي السندات التي تتغير معدلات فائدتها وفقًا لتغيّر سعر الفائدة في الأسواق؛ إذ يقل سعر السندات إذا ارتفع سعر الفائدة، والعكس صحيح.
  • سندات ذو فائدة ثابتة: هي السندات التي لا تتغير قيمة فائدتها؛ إذ يتم احتساب نفس معدل الفائدة طوال الفترة الزمنية المحددة دون تغيّر.

سندات ذو فائدة متغيرة: هي السندات التي تتغير معدلات فائدتها وفقًا لتغيّر سعر الفائدة في الأسواق؛ إذ يقل سعر السندات إذا ارتفع سعر الفائدة، والعكس صحيح.سندات ذو فائدة ثابتة: هي السندات التي لا تتغير قيمة فائدتها؛ إذ يتم احتساب نفس معدل الفائدة طوال الفترة الزمنية المحددة دون تغيّر.

السندات القابلة للتحويل

يُقصد بها السندات التي يحق لحاملها تحويلها إلى أسهم في الشركة المصدرة لها في فترة زمنية محددة، وتُعد خيارًا مثاليًا للمستثمرين الذين يرغبون في الحصول على فرصة النمو المحتمل للشركة.

السندات المؤمنة

يُقصد بها السندات المستخدمة لجذب المستثمرين الذين يرغبون في الحصول على استثمار ذو مخاطر أقل؛ حيث تقوم الشركات بإصدار هذا النوع من السندات بضمان شركة خارجية، مثل شركات التأمين.

مميزات إنشاء سند القبض الإلكتروني

في نظام المحاسبة يُمثل سند القبض بشكل عام جزء أساسي من التدفقات النقدية داخل الشركة وخارجها، لكن ما الذي يميّز سند القبض الإلكتروني على وجه الخصوص؟ إليك الأسباب:

  • توفير الجهد والوقت: يُمكنك الوصول إلى السند الإلكتروني في أي وقت، دون الحاجة إلى الخروج من منزلك، كما يُمكن استلامه من قِبل العميل في البريد الإلكتروني أو على أحد تطبيقات الهاتف.
  • تقليل التكلفة: ترتبط السندات الورقية بقدرٍ كبير من التكاليف، بينما لا تحتاج السندات الإلكتروني تكاليف طباعة، شحن، وتوزيع مثلها، وهو ما يوفر لك الكثير من الأموال لاستغلالها في جانب آخر لتطوير مشروعك.
  • إمكانية التتبع والتحقق: يُتيح لك السند الإلكتروني إمكانية تتبع المعاملات المالية بشكل أكثر كفاءة، كما يقدم بضع آليات تتيح لك التحقق من صحة المدفوعات وتفاصيل المعاملات المالية بشكلٍ عام.
  • التوافق مع التكنولوجيا: في وقتنا هذا من الضروري أن تكون الوسائل التي تستخدمها لإدارة مشروعك وسائل مبتكرة ومتطورة؛ بحيث يُتاح لك دمجها بسهولة مع أنظمة الدفع الإلكتروني ومنصات البنوك الإلكترونية، وهو ما يتحقق في السندات الإلكترونية.
  • التشفير والأمان: يُمكنك استخدام أحدث وسائل الحماية الرقمية في تشفير سنداتك الإلكترونية بسهولة، مما يضمن لك الحفاظ عليها بشكل آمن تمامًا مقارنةً بطريقة حفظ وتخزين السندات الورقية، والتي تكون أكثر عرضة للسرقة أو الضياع.
  • الحفاظ على البيئة: إنّ تقليل استخدام الورق من شأنه المساعدة على تقليل النفايات الورقية التي تسبب تلوث البيئة، وهو ما يحدث عندما تستبدل السندات الورقية بغيرها من السندات الإلكترونية.

توفير الجهد والوقت: يُمكنك الوصول إلى السند الإلكتروني في أي وقت، دون الحاجة إلى الخروج من منزلك، كما يُمكن استلامه من قِبل العميل في البريد الإلكتروني أو على أحد تطبيقات الهاتف.تقليل التكلفة: ترتبط السندات الورقية بقدرٍ كبير من التكاليف، بينما لا تحتاج السندات الإلكتروني تكاليف طباعة، شحن، وتوزيع مثلها، وهو ما يوفر لك الكثير من الأموال لاستغلالها في جانب آخر لتطوير مشروعك.إمكانية التتبع والتحقق: يُتيح لك السند الإلكتروني إمكانية تتبع المعاملات المالية بشكل أكثر كفاءة، كما يقدم بضع آليات تتيح لك التحقق من صحة المدفوعات وتفاصيل المعاملات المالية بشكلٍ عام.التوافق مع التكنولوجيا: في وقتنا هذا من الضروري أن تكون الوسائل التي تستخدمها لإدارة مشروعك وسائل مبتكرة ومتطورة؛ بحيث يُتاح لك دمجها بسهولة مع أنظمة الدفع الإلكتروني ومنصات البنوك الإلكترونية، وهو ما يتحقق في السندات الإلكترونية.التشفير والأمان: يُمكنك استخدام أحدث وسائل الحماية الرقمية في تشفير سنداتك الإلكترونية بسهولة، مما يضمن لك الحفاظ عليها بشكل آمن تمامًا مقارنةً بطريقة حفظ وتخزين السندات الورقية، والتي تكون أكثر عرضة للسرقة أو الضياع.الحفاظ على البيئة: إنّ تقليل استخدام الورق من شأنه المساعدة على تقليل النفايات الورقية التي تسبب تلوث البيئة، وهو ما يحدث عندما تستبدل السندات الورقية بغيرها من السندات الإلكترونية.

إنّ إنشاء سند قبض الكتروني والاعتماد عليه بدلًا من السندات الورقية هو أفضل حل إذا أردت توفير الوقت والجهد؛ حيث يمتاز بسهولة تخزينه وإرساله عبر الإنترنت، دون الحاجة إلى التواجد في مكان العمل أو تقيّد بالبحث في وقت معين، لذا لا تتردد في الاشتراك في أحد أنظمة وازن الآن، واستمتع بإدارة كاملة لمشروعك من خلال أحدث التقنيات المتطورة التي يدعمها النظام.