كيف يتم إقفال الحسابات في نهاية السنة المالية ونهاية العام
تعتبر نهاية السنة المالية وقتًا صعبًا بالنسبة للمحاسبين في الشركات. في كل عام، يدفن المتخصصون الماليون رؤوسهم في الكتب لإعداد حساباتهم وبياناتهم وتقاريرهم المالية في نهاية العام. من المقدر أن يستغرق فريق المحاسبة المتوسط 25 يومًا لإكمال الإغلاق السنوي. يتزامن هذا الوقت من العام أيضًا مع إقفال نهاية الشهر وتقارير نهاية الربع، مما يعني أعباء عمل أثقل بكثير وإرهاق المحاسبين بشكل خطير. لذلك نساعدك في وازن على إغلاق السنة المالية ونوضح لك أسهل الخطوات الأساسية لدورة إغلاق ناجحة لنهاية العام.
ما هي نهاية السنة المالية وكيف يتم إقفال الحسابات فيها؟
يُعرف أيضًا باسم "إقفال الدفاتر"، إقفال نهاية العام هو عملية المراجعة والتسوية والتحقق من أن جميع المعاملات المالية وجوانب دفاتر الأستاذ للشركة من السنة المالية الماضية تتراكم. يتضمن ذلك حساب نفقات الأعمال والدخل والإيرادات والأصول والاستثمارات وحقوق الملكية والمزيد. الهدف هو إعداد بيان مالي نهائي للتدقيق الخارجي المحتمل، ليتم تخزينه ضمن السجلات المالية الرسمية للشركة. مدة السنة المالية 12 شهرًا، وهي تتبع التقويم التقليدي من شهور يناير إلى ديسمبر في الأغلب، ولكن يمكن أن تبدأ أيضًا من يوم تسجيل الشركة. وهذا يعني أنه على عكس السنة الضريبية التقويمية، يمكن لمؤسسي الشركة اختيار تاريخ إغلاق سنوي لنهاية العام يناسب أداء صناعتهم وأعمالهم. خلال إقفال نهاية العام، يقوم المحاسبون بالتحقق بعناية من التناقضات بين إنفاق الشركة وميزانياتها، أي الحسابات الدائنة والحسابات المدينة. إذا تم العثور على أي تناقضات فيها، فيجب عليهم التواصل مع الموظفين المعنيين للحصول على معلومات أو وثائق مفقودة لحل التناقضات وضبط دفتر الأستاذ المالي وفقًا لذلك. فيما يلي ثماني خطوات بسيطة باستخدام المحاسبة ذات القيد المزدوج للتأكد من إغلاق الدفاتر في نهاية السنة المالية في الوقت المحدد.
إعداد جدول الإغلاق
يتم من خلال تحديد التواريخ المهمة والأنشطة التي يجب إنجازها. وتشمل هذه المواعيد النهائية لإعداد التقارير ومعالجة البيانات وتاريخ الإغلاق المالي. أنشئ تقويمًا يتضمن تواريخ مستهدفة لتجنب تفويت أي مواعيد نهائية حاسمة.
جمع الفواتير والإيصالات المستحقة
ستحتاج إليها لإغلاق الدفاتر والحسابات في نهاية السنة المالية بكل تأكيد. تأكد من فهم الموظفين لما هو مطلوب ومنحهم الوقت الكافي لتقديم المستندات، ولكن توقع التأخير. لذلك، لتسريع هذه العملية، فكر في استخدام برنامج وازن الذي يتضمن التقاط الإيصالات الرقمية حتى يتمكن الموظفون من تحميل إيصالات النفقات الورقية الخاصة بهم على الفور.
مراجعة حسابات الأصول
من خلال التوفيق بين جميع الحسابات النقدية وتسجيل إدخالات التعديل. قارن حسابات المخزون بالمخزون الفعلي إذا كان ذلك متاحًا، وسيكون متاحًا بالطبع إذا كان وازن يدير لك مخازنك، وراجع الإنفاق المدفوع مقدمًا. تحدد هذه الخطوة قيمة جميع الأصول التي تمتلكها شركتك حاليًا.
التوفيق بين جميع المعاملات في نهاية السنة المالية
تأكد من أن معاملاتك المالية المسجلة تتطابق مع الأدلة الواردة من كشوفات بطاقات الائتمان والبيانات المصرفية والفواتير والإيصالات التي حصلت عليها من خلال برنامج وازن. احرص كذلك على حساب كل ريال ليكون جاهزًا للتدقيق في نهاية العام.
إغلاق الحسابات المدينة والدائنة
من خلال مقارنة المبالغ المستلمة أو المدفوعة بما تم استحقاقه. أنت بحاجة إلى التأكد من أن جميع سجلات الأموال الواردة أو الخارجة من العمل تتطابق مع ما لديك بالفعل. إذا كان هناك رصيد مستحق، فقم بإنشاء إدخالات تعديل لإدخالات دفتر اليومية الأصلية.
تجميع الحسابات المستحقة القبض
يجب إضافة أي مستحقات مستحقة في نهاية العام كأرصدة في قائمة الدخل، وخصومات في الميزانية العمومية. سيؤدي القيام بذلك إلى ضمان بدء السنة المالية التالية بالوضع المالي الصحيح.
تجميع الحسابات المستحقة الدفع
يجب إدراج أي ديون غير مدفوعة كمطلوبات أو مصاريف مستحقة في الميزانية العمومية. يعد تتبع جميع ديون شركتك أمرًا ضروريًا لإدارة أموالك بشكل فعال.
حساب المنح والمستحقات
عند الاقتضاء، قم بحساب أي منح أو مستحقات تم تلقيها خلال السنة المالية. ويمكن أن تشمل هذه المساهمات الحكومية أو الإعفاءات الضريبية الخاصة، فضلًا عن المنح الخاصة. مع قائمتنا المرجعية المذكورة أعلاه والخطوات الأساسية المبسطة هذه، ستكون بداية رائعة لسنة مالية جديدة. ويصبح الأمر أفضل مع برنامج وازن. وهذا يساعد الفرق المالية على إنهاء أعمالها بشكل أسرع، وتوفير الوقت على مدار العام، والارتقاء بعملية صنع القرار المالي إلى المستوى التالي. يمنح برنامج وازن فرق الشؤون المالية قدرًا أكبر من التحكم والرؤية في الوقت الفعلي لميزانيات الشركة، وإنفاق الموظفين، والفواتير ضمن منصة مركزية. تتيح الميزات مثل التقاط إيصالات الهاتف المحمول والمدفوعات بنقرة واحدة للموظفين وفريق الشؤون المالية البقاء على اطلاع بالنفقات والمبالغ المستردة والموافقات على الفور. باختصار، يكمن سر الإغلاق المالي الأكثر سلاسة في الاستعداد الجيد والتنظيم والاستباقية في الممارسات المحاسبية طوال السنة المالية، وهذا لن يتم بدون برنامج وازن.
ختامًا، نظرًا لأنه قد تكون هناك التزامات قانونية وعقوبات خطيرة على أي تناقضات مالية واردة في دفاتر الشركة، فإن إعداد ميزانية عمومية دقيقة وبيان الأرباح والخسائر وبيان التدفق النقدي هي من أهم العمليات التي يتعين على فرق المالية والمحاسبة القيام بها بشكل صحيح. نظرًا لأنك تحتاج إلى تقديم تقرير سنوي في الوقت المحدد ودون أخطاء كل عام، فأنت بحاجة إلى أن تكون هذه العملية سلسة قدر الإمكان، ولا يوجد أفضل من وازن ليسهل عليك هذه العملية بدقة لا مثيل لها وبدون أي أخطاء محتملة.
وازن
اشترك معنا الآن وساعد موظفيك وشركتك على تخطي هذه المرحلة العصيبة بسلاسة دون أي أخطاء قد تضر بصحة شركتك المالية ووضعها أمام القانون.