وقت القراءة 41 دقيقة

سند استلام الاموال ماهي أهميته ومحتوياته

يُعد سند استلام الأموال بمثابة أداة مالية أساسية تساعد على تنظيم وتوثيق عمليات الدفع واستلام القبض بشكل سلِس، وقد تنوعت استخداماته بين مجال الأعمال والحياة الشخصية على حدٍ سواء، لذا من الضروري أن تكون على دراية بمحتوياته وأهميته، وكيفية إعداده بشكل صحيح، وهو ما نوضحه لك فيما يلي بشكل مُفصل.

ما هي محتويات سند استلام الأموال؟

إنّ سند استلام الأموال هو الوسيلة الرسمية التي تستخدم لتسجيل وتوثيق إجراء المعاملات المالية الخاصة بالشركات أو الأعمال التجارية بشكلٍ عام، والتي يتم فيها تسليم واستلام البضائع والمبالغ المالية بين طرفين.

بحيث يتم الإثبات بشكل قانوني أن أحد الطرفين دفع الأموال مقابل الحصول على منتجات أو خدمات يقدمها الطرف الآخر، وأن الطرف الآخر قدّم خدماته له بالشكل المطلوب؛ إذ يشمل السند البيانات التالية:

  • عنوان يوضح نوع السند في أعلى الورقة، وتحديد ما إذا كان سند قبض نقدي أم سند قبض شيكات.
  • رقم السند الذي تصدره الشركة إلى العميل؛ حيث إن التسلسل الرقمي الذي تتبعه سندات القبض يسهّل عمليات التسوية والمراجعة فيما بعد.
  • التاريخ الذي تم فيه تحرير السند، وهو التاريخ الذي يحتاجه المحاسب المالي ليقوم بتسجيل المعلومات بشكل صحيح في دفتر اليومية.
  • اسم الشركة أو المؤسسة، عنوانها، وأرقام التواصل المدونين في السجل التجاري؛ حيث يُسهم ذلك في تعزيز الثقة والشفافية بالنسبة إلى العميل.
  • المبلغ الذي تم استلامه مكتوب بالأرقام وبشكل واضح، وكتابته بصيغة الحروف أيضًا؛ تجنبًا لحدوث أي تشكيك في قيمة المبلغ.
  • اسم صاحب السند الذي دفع المبلغ المالي مقابل تحرير السند، ويُمكن أن يكون طرف تتعامل معه المنشأة، مثل شركات تم التعامل معها.
  • توقيع المستفيد الذي يُمثل الطرف المستلِم رسميًا؛ بحيث يثبت تأكيده على استلام الأموال من صاحب السند، وغالبًا ما يكون مدير الإدارة أو مشرف القسم.
  • توقيع المحاسب المالي الذي استلم السند في الشركة أو العمل التجاري، ولا يُمكن استبداله بتوقيع أي شخص آخر حتى المدير نفسه.
  • توضيح طريقة الدفع ما إذا كانت نقدًا أو شيك، وفي حال كانت شيك يجب توضيح بياناته، وهي اسم البنك الذي تم إصدار الشيك منه ورقم الشيك.
  • بيان سبب الدفع وتحرير السند، مثل أن يكون مقابل البيع، أو تحويل أموال للمساهمين والشركاء، أو دفع المال مقابل خدمة معينة.
  • توضيح بيانات الحساب المالية الخاصة بالعميل، وهي ما تشمل المبالغ المالية التي سددها سابقًا، والمديونات التي يجب عليه سدادها لكنه لم يدفعها بعد.

عنوان يوضح نوع السند في أعلى الورقة، وتحديد ما إذا كان سند قبض نقدي أم سند قبض شيكات.رقم السند الذي تصدره الشركة إلى العميل؛ حيث إن التسلسل الرقمي الذي تتبعه سندات القبض يسهّل عمليات التسوية والمراجعة فيما بعد.التاريخ الذي تم فيه تحرير السند، وهو التاريخ الذي يحتاجه المحاسب المالي ليقوم بتسجيل المعلومات بشكل صحيح في دفتر اليومية.اسم الشركة أو المؤسسة، عنوانها، وأرقام التواصل المدونين في السجل التجاري؛ حيث يُسهم ذلك في تعزيز الثقة والشفافية بالنسبة إلى العميل.المبلغ الذي تم استلامه مكتوب بالأرقام وبشكل واضح، وكتابته بصيغة الحروف أيضًا؛ تجنبًا لحدوث أي تشكيك في قيمة المبلغ.اسم صاحب السند الذي دفع المبلغ المالي مقابل تحرير السند، ويُمكن أن يكون طرف تتعامل معه المنشأة، مثل شركات تم التعامل معها.توقيع المستفيد الذي يُمثل الطرف المستلِم رسميًا؛ بحيث يثبت تأكيده على استلام الأموال من صاحب السند، وغالبًا ما يكون مدير الإدارة أو مشرف القسم.توقيع المحاسب المالي الذي استلم السند في الشركة أو العمل التجاري، ولا يُمكن استبداله بتوقيع أي شخص آخر حتى المدير نفسه.توضيح طريقة الدفع ما إذا كانت نقدًا أو شيك، وفي حال كانت شيك يجب توضيح بياناته، وهي اسم البنك الذي تم إصدار الشيك منه ورقم الشيك.بيان سبب الدفع وتحرير السند، مثل أن يكون مقابل البيع، أو تحويل أموال للمساهمين والشركاء، أو دفع المال مقابل خدمة معينة.توضيح بيانات الحساب المالية الخاصة بالعميل، وهي ما تشمل المبالغ المالية التي سددها سابقًا، والمديونات التي يجب عليه سدادها لكنه لم يدفعها بعد.

أنواع سندات استلام الأموال

إذا كنت ترغب في معرفة محتويات سند استلام الأموال، أولًا عليك المعرفة أن هناك أنواع مختلفة منه، وذلك وفقًا لاختلاف الغرض الذي تم تحرير هذه السندات من أجله، كما يلي:

1- سندات القبض النقدية

هي السندات التي تم تحريرها بهدف توثيق استلام المبالغ التي تم دفعها نقدًا، ويجب أن تشمل تفاصيل مثل تاريخ الاستلام، اسم الطرف صاحب السند، والمبلغ المالي الذي تم استلامه.

2- سندات القبض البنكية

هي السندات التي يتم إصدارها من البنوك؛ لتوثيق الودائع النقدية في الحسابات البنكية، ويجب أن تشمل تفاصيل هامة مثل اسم البنك، رقم الحساب، تاريخ الإيداع، والمبلغ المالي الذي تم دفعه.

3- سندات قبض الإيجار

هي السندات التي يتم تحريرها من أجل استلام أقساط عقود الإيجار، سواء كانت شهرية أو سنوية، ويجب أن تشمل تفاصيل مثل اسم المستأجر، عنوان العقار، تاريخ السداد، والمبلغ المالي.

4- سندات قبض الاسترداد

هي السندات التي يتم تحريرها لتوثيق مبالغ مستردة بسبب إلغاء معاملة أو إرجاع سلعة تم شراؤها، ويجب أن تشمل تفاصيل مثل اسم العميل، تاريخ الاسترداد، المبلغ المسترد، وسبب الاسترداد.

5- سندات قبض المبيعات

هي السندات التي يتم تحريرها لتوثيق استلام المبلغ المالي المدفوع نقدًا مقابل الحصول على منتجات أو خدمات مُقدمة، ويجب أن تشمل تفاصيل مثل المبلغ المالي الذي تم استلامه، المنتجات أو الخدمات المُقدمة، تاريخ المعاملة، اسم العميل، قيمة أي ضرائب مفروضة على السِلع أو المنتجات المُباعة مقابل المال.

أهمية سند استلام الأموال ومميزاته

يشتهر سند استلام الأموال بكونه الوثيقة التي تؤكد استلام المبالغ المالية أو الرواتب، لكن أهميته لا تقتصر على ذلك فحسب، بل يُعد بمثابة شهادة قانونية يُسجل من خلالها كل ما يتعلق بالعملية المالية من تفاصيل هامة، وقد تعددت فوائده على النحو التالي:

حفظ السجلات

تُعد سندات القبض بمثابة مرجع دقيق لأصحاب المعاملات المالية التامة؛ بحيث يُمكنهم الرجوع إليها في أي وقت لاحق للتأكد من تفاصيل عملية دفع الأموال، لا سيّما إذا حدثت بين كلا الطرفين أي خلافات أو شكك أحدهما في مصداقية العملية، كما يُعد وسيلة لحفظ سجلات التدفقات النقدية بدقة، مما يساعد على نجاح إدارة الشئون المالية.

توثيق الدفع

إنّ الهدف الأساسي من إنشاء سند القبض هو توثيق دفع المبالغ المالية الذي يتم بين طرفين وتأكيد استلامه من قِبل الشخص مقدم الخدمة أو الجهة المسئولة، مع مراعاة إثبات حقوق كلا الطرفين، من خلال توقيع كلًا منهما على السند، وهو ما يُعزز الثقة والشفافية بينهما.

عيوب سند القبض واستلام الأموال

رُغم الأهمية البالغة لسند الاستلام وكونه الوسيلة القانونية لإثبات الدفع بين طرفين، إلا أن هناك بعض السلبيات التي قد تجعل أطرافه يواجهون عِدة مشاكل، لا سيّما إن كان مستند ورقي، ومن هذه السلبيات ما يلي:

  • إذا حدث قطع في ورقة السند أو شطب على بياناتها، يصبح مستند تالف لا يُعتد به من قِبل الجهات القانونية.
  • يضيع حق طرفيّ السند في حالة إثبات أن هناك خطأ في بياناته، أو أنه تم التلاعب في أحد البيانات المسجلة؛ حيث يُمكن أن يتم تزوير السند.
  • من المحتمل حدوث أخطاء بشرية عند تسجيل نموذج السند، وهو ما يُقلل من موثوقيته ومصداقيته، ويستغرق وقتًا طويلًا في تصحيح الأخطاء.
  • عادةً ما يتم تسجيل سند القبض على الورق، ويعتمد على التوقيع اليدوي، وفي حالة عدم وجود أي توقيع من التوقيعات المطلوبة لا يُعترف به.
  • يُعد سند القبض الورقي أكثر عرضة للخطر؛ حيث يُمكن ضياع نسخة الشركة من سندات القبض، لذا دائمًا ما يجب وجود نسخة احتياطية.
  • قد يحدث تناقض بين المبالغ المسجلة في القيود والمسجلة في السند؛ حيث إن لكل شركة دفتر يومية وقيود محاسبية تتفاعل مع كل معاملة.

إذا حدث قطع في ورقة السند أو شطب على بياناتها، يصبح مستند تالف لا يُعتد به من قِبل الجهات القانونية.يضيع حق طرفيّ السند في حالة إثبات أن هناك خطأ في بياناته، أو أنه تم التلاعب في أحد البيانات المسجلة؛ حيث يُمكن أن يتم تزوير السند.من المحتمل حدوث أخطاء بشرية عند تسجيل نموذج السند، وهو ما يُقلل من موثوقيته ومصداقيته، ويستغرق وقتًا طويلًا في تصحيح الأخطاء.عادةً ما يتم تسجيل سند القبض على الورق، ويعتمد على التوقيع اليدوي، وفي حالة عدم وجود أي توقيع من التوقيعات المطلوبة لا يُعترف به.يُعد سند القبض الورقي أكثر عرضة للخطر؛ حيث يُمكن ضياع نسخة الشركة من سندات القبض، لذا دائمًا ما يجب وجود نسخة احتياطية.قد يحدث تناقض بين المبالغ المسجلة في القيود والمسجلة في السند؛ حيث إن لكل شركة دفتر يومية وقيود محاسبية تتفاعل مع كل معاملة.

ما الفرق بين سند الاستلام والفاتورة؟

يوجد الكثيرين ممن يختلط عليهم الأمر بشأن مفهوم سند الاستلام، لذا للوهلة الأولى قد تعتقد أن سند استلام الأموال لا يختلف شيئًا عن الفاتورة؛ حيث إن لكلٍ منهما نفس الوظيفة، لكن جدير بالمعرفة أن هناك فرق جوهري بينهما.

يكمن في كون سند الاستلام بمثابة إعلان عن استلام الشركة بمبلغ مالي تم سداده من العميل نتيجة حصوله على خدمة أو منتج ما أو بشكل مقدم، بينما الفاتورة هي مُجرد إخطار يوضح للعميل ما يجب عليه من المستحقات نتيجة المنتجات أو الخدمات المُباعة.

سند استلام الأموال هو وثيقة صغيرة لكنها تلعب دور هام في تنظيم شئون مؤسستك المالية بشكل فعال، والآن أصبح بإمكانك الاشتراك في وازن لضمان الحصول على كافة الخدمات المالية لمنشأتك باحترافية عالية، فقط عليك اختيار الباقة التي تناسب متطلباتك.