المسح الميداني

في عصر اتخاذ القرارات المبني على البيانات، يعتبر فهم الواقع سواء كان الأمر متعلق باحتياجات العملاء أو حالة السوق أو التحديات في بيئة معينة هو المفتاح الحقيقي للنجاح، حيث يعتبر المسح الميداني هو الخطوة الأكثر فعالية لأعمالك، فهو يساعد على دراسة الجمهور المستهدف، كما أنه يوفر رؤية قيمة لا يمكن لأي جداول بيانات أو أي أبحاث مكتبية تقديمها.
المسح الميداني🔗
في بداية الأمر لابد وأن نتعرف على ماهو المسح الميداني، فهو نوع محدد من أساليب جمع البيانات، حيث يقوم بجمع المعلومات أو الملاحظات بطريقة منهجية عن طريق زيارة موقع أو منطقة محددة، حيث تلتقط المسوحات بيانات المشاركين النوعية والكمية بطريقة منهجية مصممة لتلبي أسئلة البحث، وتستخدم المسوحات الميدانية في أغراض عدة ومجالات متنوعة وذلك بهدف جمع بيانات واقعية تساعد على تقليل الأخطاء، وتشمل هذه المسوحات ما يلي:
- أبحاث السوق: يتم من خلالها جمع البيانات الخاصة بتفضيلات المستخدم واتجاهات السوق وذلك بهدف تطوير استراتيجيات التسويق.
- بحث تجربة المستخدم UX: ويستخدم لفهم كيفية تفاعل المستخدمين مع المنتجات.
- الرعاية الصحية: يتم من خلاله جمع آراء المرضى فيما يرتبط بجودة الرعاية والمرافق.
- التعليم: جمع بيانات حول أداء الطلاب وفعالية المعلمين والممارسات التعليمية سواء في الجامعات أو المدارس.
- الضيافة والسياحة: جمع تعليقات من الضيوف فيما يتعلق بتجاربهم.
- التجزئة: جمع تعليقات العملاء داخل المتجر لتحسين تجربة التسوق.
اقرأ ايضاً : كيف تبني علاقات قوية مع العملاء من خلال إدارة بياناتهم بذكاء
كيفية جمع البيانات باستخدام المسح الميداني🔗
يمكن جمع بيانات المسح الميداني عن طريق الإنترنت وذلك من خلال استطلاعات الموقع الإلكتروني أو البريد الإلكتروني، كما أن هناك استطلاعات غير متصلة بالإنترنت من خلال أكشاك الخدمة الذاتية أو عمل مقابلات مع المستخدمين، ونجد أن هناك طريقة واحدة تسهل الجمع بين الطريقتين السابقتين وهي نماذج الهاتف المحمول، فالكثير من برامج النسخ أصبحت الآن مجهزة بإمكانيات جمع المعلومات دون استخدام الإنترنت، حيث يستطيع المساحين جمع المعلومات على الأجهزة المحمولة في مقر العمل دون الحاجة إلى الإنترنت ومن ثم مزامنة البيانات في وقت لاحق عند الاتصال بالإنترنت ولتعظيم جمع البيانات الميدانية، يمكن إنشاء أنواع متعددة من نماذج المسح الميداني تبعًا لاحتياجاتك ومن ثم مشاركتها مع الجمهور المستهدف لجمع البيانات الميدانية، وهناك مجموعة من نماذج المسوحات الميدانية شائعة الاستخدام ومن بينها ما يلي:
نماذج جذب العملاء المحتملين🔗
إذا كنت تحضر فعاليات أو معارض تجارية فإن نماذج جذب العملاء المحتملين على الأجهزة المحمولة هي الحل الأمثل، فمن خلالها يمكنك بكل سهولة جمع وإدارة العملاء المحتملين، مما يضمن عدم تفويت أي اتصال محتمل.
أبحاث السوق🔗
إذا كنت ترغب في التعمق في أبحاث السوق، يمكنك الاستفادة من قوة نماذج أبحاث السوق لجمع مجموعة من الرؤى القيمة بكل كفاءة.
نماذج تقارير الحوادث🔗
تعتبر مثالية للإبلاغ السريع وتسجيل الحوادث بالمعلومات ذات الصلة لضمان الاستجابة في الوقت المناسب.
نماذج التفتيش🔗
عملية جمع بيانات الخدمة الميدانية المتعلقة بعملية التفتيش والتدقيق أصبحت سهلة للغاية وذلك بفضل نماذج التفتيش التي تعزز من كفاءة العمل.
نماذج قوائم المراجعة🔗
من خلال هذه النماذج يمكن جمع البيانات الأساسية ومراقبة الأنشطة، مع الحفاظ على النظام لضمان عدم إغفال أي شئ.
التسجيل في أجنحة المعارض التجارية🔗
يعتبر تفاعل الزوار هو أمر بالغ الأهمية في المعارض التجارية، حيث يمكن استخدام برامج التسجيل ليتمكن الزوار من تسجيل بياناتهم للبقاء على تواصل بشكل دائم.
نماذج التعليقات🔗
يمكن من خلالها التقاط التعليقات وذلك من خلال مقاييس تجربة العملاء مثل NPS و CES لتحسين رضا العملاء بشكل عام.
أدوات المسح الميداني🔗
في إطار الحديث عن ماهو المسح الميداني، نجد أن هذه العملية تتم باستخدام مجموعة من الأدوات ومنها ما يلي:
- أجهزة GPS المحمولة: حيث يمكن استخدامها لتتبع الموقع ورسم الخرائط بدقة.
- الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة: ويتم استخدامها لإدخال البيانات الرقمية والاستطلاع والتقاط الصور.
- الطائرات بدون طيار: تستخدم للمسح الجوي ورسم الخرائط وخصوصًا في مناطق الزراعة والبناء.
- معدات أخذ العينات: ويتم تصميمها لتلبية احتياجات الصناعة المحددة.
- دفاتر الميدان: تعد تقليدية ولكنها ضرورية لتدوين الملاحظات المهمة.
- البرمجيات المتخصصة: منها نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقات رسم الخرائط والتحليل الخاص بالصناعة.
طرق جمع البيانات الميدانية🔗
يتضمن جمع البيانات الميدانية مجموعة مختلفة من الأساليب، يناسب كلًا منها مجموعة مختلفة من البيانات والأهداف، حيث يعد فهم هذه الأساليب هو أمرًا ضروريًا للتعرف على ما هو الأسلوب المناسب للمشروع المحدد، ومن بين الطرق ما يلي:
الاستبيانات🔗
يمكن جمع البيانات من خلال مجموعة من الأسئلة المنظمة، حيث يتم استخدام الاستبيانات بشكل واسع في أبحاث السوق والعلوم الاجتماعية والصحة العامة لجمع معلومات نوعية وكمية.
الملاحظات🔗
يتم استخدامها لتسجيل السلوكيات والظروف المادية والأحداث كما هي على طبيعتها، وتعد هذه الطريقة أساسية في الدراسات البيئية وكذلك أبحاث الحياة البرية وعلم الإنسان.
التفتيش🔗
ويشتمل هذا الأسلوب على الفحص والتحليل الدقيق للأشياء والهياكل والأنظمة في مجالات الهندسة والبناء والسلامة العامة، ويعد هذا الأسلوب أمرًا ضروريًا لضمان الامتثال للمعايير وكذلك للتعرف على العيوب وتقييم المخاطر.
أخذ العينات🔗
من خلال هذه الطريقة يتم أخذ جزء صغير قابل للإدارة من مادة أو مجموعة وذلك بغرض التحليل واستخلاص النتائج حول الكل الأكبر.
المقابلات🔗
توفر هذه الطريقة بيانات نوعية غنية وفي الغالب تستخدم في العلوم الاجتماعية وأبحاث السوق والصحافة.
التجارب الميدانية🔗
يتم إجراؤها في بيئة طبيعية، وتتضمن التلاعب بالمتغيرات بهدف رصد التأثيرات، ويتم استخدامها في الزراعة أو الطب.
مراجعة الوثائق وتحليلها🔗
ويتضمن ذلك جمع البيانات من الوثائق والسجلات والنماذج والمنشورات، وتعد هذه الطريقة شائعة الاستخدام في البحث التاريخي والدراسات القانونية وتحليل السياسات.
استخدام التكنولوجيا مثل البرامج والتطبيقات🔗
يمكن استخدام البرامج والتطبيقات لجمع البيانات، وخصوصًا في حالة المجالات التي تتطلب جمع البيانات في وقت واحد مثل تحليل حركة المرور، إدارة الحشود وصيانة المعدات.
يعتمد الاختيار النهائي من بين هذه الطرق على سؤال البحث وطبيعة البيانات المجمعة وكذلك الأدوات والموارد المتاحة.
مزايا يجب توافرها عند القيام بعملية المسح الميداني🔗
إذا كنت تخطط للقيام بعملية المسح الميداني، فإن هناك مجموعة من المعايير التي لابد من توافرها لتعزيز كفاءة ودقة جمع البيانات ومن بينها ما يلي:
- نماذج جوال قابلة للتخصيص: ضرورة تتميز نماذج تتناسب مع احتياجاتك الخاصة، وذلك عن طريق واجهة سحب وافلات سهلة الاستخدام، فالتحول إلى استخدام النماذج الرقمية يقلل من الأخطاء، كما يجعل عملية جمع البيانات أكثر كفاءة وسهولة.
- مزامنة البيانات في الوقت الفعلي: في حالة جمع البيانات ميدانيًا فإنها تصبح متاحة للتحليل على الفور، وتعد هذه الميزة مفيدة للبيئات الحساسة للوقت، حيث يمكن اتخاذ القرارات بشكل سريع.
- جمع البيانات دون الإتصال بالإنترنت: إمكانية جمع البيانات دون الاتصال بالإنترنت مع المزامنة التلقائية عند إعادة الاتصال، حيث يسهل هذا الأمر من جمع البيانات في المناطق النائية ضعيفة الاتصال بالإنترنت.
يمكنك الاستعانة بنظام وازن عند القيام بعمليات المسح الميداني فهو يقدم مجموعة من المزايا التي تسهل من عملية جمع البيانات بالإضافة إلى أنه يقوم بهذه العملية عن طريق استخدام أدوات رقمية فعالة.
وختامًا، هناك طرق مختلفة يمكن من خلالها القيام بعملية المسح الميداني، عليك اختيار الطريقة التي تناسب أهدافك ومشروعك الخاص، ويمكنك في هذا الشأن الاستعانة بوازن والذي يساعدك على القيام بهذه العملية بطريقة سهلة وبسيطة تضمن جمع البيانات بدقة مع سرعة تحويلها إلى صيغ قابلة للتحليل.
كمان يمكنك الاشتراك في التجربة المجانية المقدمة من نظام وازن المعتمد للمرحلة الثانية للفاتورة الإلكترونية، كما يمكنك القيام بعمليات المسح الميداني وجذب العملاء من خلال تجميع البيانات، يتم ذلك من خلال واجهة سهلة بأدوات ذكية دقيقة تساعدك على فهم عملائك، ورفع مستوى رضاهم، لتحقيق تجربة عملاء أكثر كفاءة ودقة وفعالية.
لمعرفة المزيد من التفاصيل: