الخدمات اللوجستية في المؤسسات والشركات
تعتمد إدارة الخدمات اللوجستية في المؤسسات والشركات على نقل المواد الخام أو الإمدادات عن طريق سلسلة التوريد ليتم تأمين إمداداتها والتمكن من الحصول على العناصر التي ستباع في نهاية المطاف عن طريق عدد من الشركات والمؤسسات المتنوعة من حيث الأداء والخدمة، وتتعدد هذه الخدمات اللوجستية من حيث الادارة والانواع والعوامل التى تحتاج اليها، خلال هذا المقال سوف نتعرف بشكل مفصل على الخدمات اللوجستية في المؤسسات والشركات ومدى أهميتها وقدرتها على التغيير للأفضل.
الخدمات اللوجستية في المؤسسات والشركات
إدارة الخدمات اللوجستية عبارة عن مجموعة من العمليات التي تتضمن الإدارة والتخطيط والتنفيذ لتتمكن من نقل البضائع وتخزينها حتى وصولها إلى المستهلك النهائي، ويتم هذا عن طريق شركات خدمات لوجستية شعارها في أسرع وقت وبأقل تكلفة.
مصطلح لوجستي يقصد به عملية الإدارة والتخطيط عند النقل وعند تخزين البضائع من مكان إلى آخر بكل بساطة وسهولة، وهذا بعد بحث متواصل من قبل الباحثين في هذا المجال للحصول على تعريف لهذا المصطلح بعد الدراسة والبحث المستمر عقب الانتهاء من الحرب العالمية الثانية، تلك التي اعتمدت على تطبيق اللوجستيات المرتبط بالأعمال تحت مسمى Logistics Business.
كل هذا يكون مبني على أسس ومعايير محددة تساعد فى تطوير العمل والتمكن من الارتقاء بالخدمات اللوجستية المتاحة لجذب المزيد من العملاء وتوفير الوقت والجهد وكل هذا بأسعار مناسبة لهم.
أنواع الخدمات اللوجستية
نجد أن إدارة الخدمات اللوجستية تختلف حسب أنواع الخدمة اللوجستية وتكون على حسب المجال، وتأتي على النحو الآتي:
- مجال الإنتاج: يكون دور الخدمة اللوجستية هو القيام بإدارة المواد الخام التي يتم شرائها، ومن ثم توزيعها داخل المصنع الذي يقوم بالإنتاج، ثم يتم شحنها إلى المستودع والقيام بإدارة عملية التعبئة والشحن وغيره.
- مجال البيع: يكون دور الخدمات اللوجستية هو العمل على تسليم البضائع من قبل المستودعات إلى تجار الجملة، ثم إلى تجار التجزئة حتى يتم توصيلها إلى المستهلك النهائي.
- مجال النقل: يكون دور الخدمات اللوجستية فى إدارة الأسطول الذي عن طريقه يتم نقل البضائع، وهذا من خلال أسطول بري، أو بحري، أو جوي.
ما هي الشركات اللوجستية؟
تتم إدارة الخدمات اللوجستية عبر الشركات التي تقوم بتقديم العديد من الخدمات اللوجستية المختلفة منها التخزين، والتعبئة والتغليف، والشحن، وغيرها من أنواع الخدمات اللوجستية والتى تشمل إدارة المستودعات، وإدارة المخزون، والتمكن من التحكم في سلاسل الإمداد والتوريد، وغير ذلك.
يعتمد نجاح النشاط التجاري على تقديم تجربة فريدة ومميزة لعملائك، من خلال الاعتماد على شركة خدمات لوجستية تكون رائدة ومشهورة في قطاع اللوجستيات، حتى تستطيع القيام بعملية نقل البضائع وتخزينها وإدارتها والتمكن من تسليمها في الوقت والمكان المحدد بناء على متطلبات العملاء، وهذا يزيد من تعزيز ولائهم للنشاط التجاري والتمكن من تحقيق المزيد من الأرباح لهم.
أنواع شركات الخدمات اللوجستية
هناك فارق كبير بين أنواع الشركات في ادارة الخدمات اللوجستية من حيث نموذج العمل والذي يأتي كما يلي:
- شركات الخدمات اللوجستية من الطرف الأول 1PL: تكون لوجستيات الطرف الأول من الشركات أو الأفراد الذين يقومون بالتعامل مع عملياتهم اللوجستية داخليا دون أن يتم الاعتماد على مصادر خارجية للقيام بتنفيذ تلك العمليات المختلفة.
- شركات الخدمات اللوجستية من الطرف الثاني 2PL: هذا يقوم بتقديم خدمات النقل لجميع الأنشطة التجارية المختلفة وبتكلفة أقل.
- شركات الخدمات اللوجستية من الطرف الثالث 3PL: أما النوع الآتى من الشركات يعمل على توفير العديد من الخدمات اللوجستية المختلفة منها: النقل الداخلي والخارجي، وإدارة وتشغيل مراكز التوزيع، والقيام بالتعبئة والتغليف، ثم إدارة ومراقبة المخزون، وغير ذلك.
- شركات الخدمات اللوجستية من الطرف الرابع 4PL: تتميز تلك النوعية بأن بإمكانها التحكم الكامل في سلسلة التوريد للشركة المتعاقدة، وليس القيام بتقديم خدمات النقل والتخزين فقط، بل تعمل على التخطيط، والمراقبة، والتنسيق، وغيرها.
عوامل اختيار أفضل شركة خدمات لوجستية في السعودية
أن عملية اختيار أفضل شركة فى إدارة الخدمات اللوجستية أمر هام لضمان نجاح عملك، لأن هذا قد يؤثر على كفاءة سلسلة التوريد الخاصة بك، وقد يعتمد هذا على عدد من العوامل التي يجب توافرها عند اختيار الشريك اللوجستي ومنها الآتي:
- نطاق الخدمات: تكون تقدم الخدمات التي تحتاجها، ومنها التخزين وإدارة المستودعات والشحن وتنفيذ الطلبات.
- الخدمات المتخصصة: توفير خبرة في متطلبات محددة، منها التعامل مع المواد الخطرة، الشحن الخاص بالتحكم بدرجة حرارته، الشحن الدولي.
- الخبرة الصناعية: أن تكون الشركة تتمتع بالخبرة لتستطيع سد احتياجات وتحديات العملاء المحددة.
- الخبرة المحلية: إن كان التوزيع إقليمي أو محلي، فهذا يحتاج الى الخبرة والمرافق في هذه المجالات.
- السمعة: سمعة الشركة تكون عن طريق المراجعات والشهادات والمراجع الصناعية بواسطة شبكة الإنترنت.
- التتبع والرؤية: استخدام الشركة أنظمة تتبع متقدمة تتيح الرؤية في الوقت الفعلي لشحناتك.
- الأتمتة والتكامل: توفير التكامل والربط التقني منها أنظمة الـ ERP ومنصات التجارة الإلكترونية لتسهيل العمليات.
البرامج والتقنيات الحديثة التي تستخدم في إدارة الخدمات اللوجستية
توجد العديد من البرامج والتقنيات الحديثة المستخدمة من خلال إدارة الخدمات اللوجستية ومن أبرزها ما يلى:
- برامج إدارة سلسلة التوريد ومنها ERP Oracle و SAP تساعد في تخطيط وتنظيم عمليات التخزين والشراء والتوزيع وغيرها.
- برامج إدارة المخازن والتخزين منها Manhattan و Descartes تقوم بتسهيل عمليات الحجز والتخزين والاسترداد بشكل تام.
- أنظمة تتبع الشحنات في الوقت الفعلي من خلال الهواتف الذكية بتقنية RFID.
- برمجيات إدارة النقل والتوزيع منها Gallop و Freight Optimization تقوم بالتخطيط الأمثل لعمليات النقل.
- تقنيات تحليل البيانات الكبيرة تقوم باكتشاف الأنماط واتخاذ القرارات الصحيحة.
قياس كفاءة أداء الخدمات اللوجستية
توجد عدة طرق تمكنك من قياس كفاءة إدارة الخدمات اللوجستية بشكل دقيق وأهم مؤشراتها، وتتمثل في معدل الطلبات المرسلة في المواعيد المحددة، كذلك متوسط أزمنة الانتظار في المخازن مع التعرف على سرعة الاستجابة لطلبات الشراء، وهل يوجد نسبة من الأخطاء والمطالبات على الشحنات.
بالإضافة إلى معدلات دوران المخزون واستخدامه الأمثل، وكذلك التكاليف اللوجستية تحدد كنسبة مئوية من المبيعات، وهناك معدلات تتيح عرض المنتجات في نقاط البيع، كذلك بيان خاص بنتائج استطلاعات رضا العملاء عن جميع الخدمات اللوجستية.
ما هو الفرق بين اللوجستيات وسلاسل الإمداد؟
أن إدارة سلاسل الإمداد مهمتها التحكم والتنسيق بين كل الأطراف في السلسلة بأكملها لتمكن من تحقيق الكفاءة و الاستجابة للعملاء، أما اللوجستيات مهمتها إدارة الأنشطة اللوجستية الداخلية للشركة ليتم تحقيق الكفاءة التشغيلية وفى نفس الوقت التقليل من التكاليف.
ماذا يعني موظف الخدمات اللوجستية؟
هو مسؤول عن إدارة الاجتماعات والفعاليات لتضمن إمكانية التفاوض على العقود وإدارتها والتمكن من تنسيق الاتصالات وترتيبات السفر، بالإضافة إلى تنسيق التأشيرات وتصاريح العمل واحتياجات المعدات والتنسيق وإدارة النفقات، والعمل على شراء السلع أو الخدمات وتنفيذ الخطة ليتم تحقيق النجاح التام للمشاريع.
إدارة الخدمات اللوجستية لها أهمية كبيرة في الاقتصاد العالمي من حيث القيام بتحسين كفاءة وجودة عمليات الإنتاج والتوزيع والاستهلاك، والتمكن من خلق فرص عمل وتعزيز المهارات، بالإضافة إلى العمل على زيادة التنافسية والتمكن من تحقيق التكامل الإقليمي والدولي.