ما هي القوائم المالية
القوائم المالية المحاسبية هي المستندات التي تنقل الأنشطة التجارية للشركة والأداء المالي. إنها تظهر لك من أين تأتي أموال الشركة وأين ذهبت وأين هي الآن. لذلك أنت تفهم لما هي مهمة بشكل ضروري لأي عمل أو شركة. تستخدم الشركات الهادفة للربح أربعة أنواع أساسية من القوائم المالية. تابع القراءة لتعرف ما هي القوائم المالية وأهم أنواعها والمعلومات التي تنقلها.
ما هي القوائم المالية وما أهم أنواعها للشركات الهادفة للربح؟
القوائم المالية هي عبارة عن سجلات وقوائم تقدم وجهة نظر فعلية للأداء المالي للمنظمة أو الشركة في نهاية السنة المالية. وهي تمثل سجلًا رسميًا لجميع المعاملات المالية التي تجري في المنظمة. تساعد هذه البيانات مستخدمي المعلومات في تحديد المركز المالي والسيولة والأداء للشركة أو المؤسسة. كما تعكس القوائم المالية أيضًا الآثار المالية للمعاملات على المنظمة. يتم إعداد القوائم المالية من قِبل المنظمات الربحية وغير الربحية لأنها تشكل جزءًا مهمًا من التقرير السنوي لأي منظمة. كما يتم استخدام القوائم المالية من قِبل مختلف أصحاب المصلحة في المنظمة التي تشمل المساهمين والموظفين والعملاء والمستثمرين والموردين وأسواق الأوراق المالية والسلطة الحكومية وأصحاب المصلحة الآخرين ذوي الصلة. فيما يلي أهم أنواع القوائم المالية المستخدمة على نطاق واسع في جميع الشركات.
قوائم الدخل
لكي تعرف ما هي القوائم المالية المحاسبية، فمن المهم فهم أول نوع من هذه القوائم وهي قوائم الدخل. قائمة الدخل للمؤسسة أو الكيان التجاري هي القائمة المالية التي تحتوي على معلومات مالية عن المكونات الثلاثة المهمة، وهي الإيرادات والأرباح أو الخسائر والنفقات المتكبدة خلال الفترة المحاسبية. يتم شرح المكونات الثلاثة لقائمة الدخل المالية على النحو التالي:
- الإيرادات: تشير إلى مبيعات السلع والخدمات التي تنتجها الأعمال خلال الفترة المحاسبية الحالية. يمكن الحصول على الإيرادات من المبيعات النقدية والائتمانية.
- الربح أو الخسارة: هو صافي الدخل الذي يتم الحصول عليه عن طريق خصم النفقات من الإيرادات. سيحدث الربح إذا كانت الإيرادات أكبر من النفقات، وستحدث الخسارة إذا كانت النفقات أكبر من الإيرادات.
- النفقات: هي تكلفة العمليات التي تتكبدها المنظمة أو الشركة لتشغيل العمليات اليومية. يمكن أن تكون نفقات إدارية مثل الرواتب والاستهلاك وما إلى ذلك.
الإيرادات: تشير إلى مبيعات السلع والخدمات التي تنتجها الأعمال خلال الفترة المحاسبية الحالية. يمكن الحصول على الإيرادات من المبيعات النقدية والائتمانية.الربح أو الخسارة: هو صافي الدخل الذي يتم الحصول عليه عن طريق خصم النفقات من الإيرادات. سيحدث الربح إذا كانت الإيرادات أكبر من النفقات، وستحدث الخسارة إذا كانت النفقات أكبر من الإيرادات.النفقات: هي تكلفة العمليات التي تتكبدها المنظمة أو الشركة لتشغيل العمليات اليومية. يمكن أن تكون نفقات إدارية مثل الرواتب والاستهلاك وما إلى ذلك.
ما هي القوائم المالية والميزانية العمومية
تعرف الميزانية العمومية بقائمة المركز المالي لأنها توضح موقف الأصول والخصوم وحقوق الملكية في نهاية الفترة المحاسبية. يمكن تحديد القيمة الصافية للشركة عن طريق خصم الالتزامات من الأصول. إذا مستخدمو المعلومات المالية يبحثون عن معلومات تتعلق بالوضع المالي للشركة، فإن الميزانية العمومية هي القائمة المالية الأكثر ملاءمة التي ستقدم المعلومات اللازمة. مكونات الميزانية العمومية هي الأصول والخصوم وحقوق الملكية.
- الأصول: هي الموارد التي تمتلكها الشركة من الناحية القانونية والاقتصادية. هناك فئتان رئيسيتان من الأصول، وهي أصول متداولة وغير متداولة. الأصول الحالية للشركة هي تلك الأصول التي سيتم استخدامها في الفترة المحاسبية الحالية، مثل النقد والأوراق المالية القابلة للتسويق وما يعادلها من النقد وما إلى ذلك. أما الأصول غير المتداولة فهي تلك التي لا يمكن استخدامها بالكامل في الفترة المحاسبية الحالية، وبالتالي يتم استخدامها عبر عدة فترات محاسبية، وتتكون من أصول ملموسة وغير ملموسة، بما في ذلك الآلات والمباني والأراضي ومعدات الكمبيوتر والمركبات وما إلى ذلك. الأصول تساوي مجموع الالتزامات وحقوق الملكية للمنظمة.
- الخصوم أو المسؤوليات: هي التزامات الشركة التي تدين بها للشركات أو الأفراد الآخرين، وهي تشمل الفوائد المستحقة الدفع والقروض والضرائب وما إلى ذلك. تنقسم الالتزامات إلى فئتين، الالتزامات المتداولة وغير المتداولة. تستحق الالتزامات المتداولة خلال عام واحد، مما يعني أن المنظمة يجب أن تدفع المستحقات خلال تلك السنة المحاسبية فقط. من ناحية أخرى، فإن الالتزامات غير المتداولة هي التزامات لها فترة سداد أطول، وهي أكثر من اثني عشر شهرًا، مثل عقود الإيجار طويلة الأجل.
- حقوق الملكية: يتم تعريف حقوق الملكية على أنها الفرق بين الأصول والالتزامات. ومن أمثلة حقوق الملكية الأرباح المحتجزة ورأس المال. يمكن حساب حقوق الملكية عن طريق طرح الأصول من الخصوم.
الأصول: هي الموارد التي تمتلكها الشركة من الناحية القانونية والاقتصادية. هناك فئتان رئيسيتان من الأصول، وهي أصول متداولة وغير متداولة. الأصول الحالية للشركة هي تلك الأصول التي سيتم استخدامها في الفترة المحاسبية الحالية، مثل النقد والأوراق المالية القابلة للتسويق وما يعادلها من النقد وما إلى ذلك. أما الأصول غير المتداولة فهي تلك التي لا يمكن استخدامها بالكامل في الفترة المحاسبية الحالية، وبالتالي يتم استخدامها عبر عدة فترات محاسبية، وتتكون من أصول ملموسة وغير ملموسة، بما في ذلك الآلات والمباني والأراضي ومعدات الكمبيوتر والمركبات وما إلى ذلك. الأصول تساوي مجموع الالتزامات وحقوق الملكية للمنظمة.الخصوم أو المسؤوليات: هي التزامات الشركة التي تدين بها للشركات أو الأفراد الآخرين، وهي تشمل الفوائد المستحقة الدفع والقروض والضرائب وما إلى ذلك. تنقسم الالتزامات إلى فئتين، الالتزامات المتداولة وغير المتداولة. تستحق الالتزامات المتداولة خلال عام واحد، مما يعني أن المنظمة يجب أن تدفع المستحقات خلال تلك السنة المحاسبية فقط. من ناحية أخرى، فإن الالتزامات غير المتداولة هي التزامات لها فترة سداد أطول، وهي أكثر من اثني عشر شهرًا، مثل عقود الإيجار طويلة الأجل.حقوق الملكية: يتم تعريف حقوق الملكية على أنها الفرق بين الأصول والالتزامات. ومن أمثلة حقوق الملكية الأرباح المحتجزة ورأس المال. يمكن حساب حقوق الملكية عن طريق طرح الأصول من الخصوم.
قوائم التدفق النقدي
تكشف قوائم التدفق النقدي عن حركة النقد في المنظمة. وهي تشمل التدفقات النقدية الداخلة والخارجة. يمكن تصنيف التدفق النقدي إلى ثلاثة أنشطة في القائمة المالية للتدفق النقدي، وهي الأنشطة التشغيلية والأنشطة الاستثمارية والأنشطة التمويلية. كما أن هناك قوائم مصاريف وظيفية تتبع قوائم التدفق النقدي وتستخدم في المنظمات غير الربحية. تتبع هذه القوائم الفريدة من نوعها النفقات حسب وظيفة الكيان، وعادةً ما يتم فصلها إلى نفقات إدارية ونفقات برنامجية ونفقات جمع الأموال. توضح قائمة النفقات الوظيفية، التي لم يتم توزيعها على الجمهور، نسبة النفقات على مستوى الشركة التي ترتبط مباشرةً بمهمة الشركة.
الملاحظات للحسابات
لكي تفهم ما هي القوائم المالية بشكل صحيح، من المهم أيضًا أن تفهم الملاحظات للحسابات والتي تعتبر مرافقة للقوائم المالية ولا يمكن الاستغناء عنها. تعتبر الملاحظات على الحسابات أو الملاحظات على القوائم المالية بمثابة معلومات داعمة يتم تقديمها مع الحسابات الختامية للشركة. يجب تقديم الملاحظات وفقًا للقانون، والتي يمكن أن تتضمن تفاصيل تتعلق بالاحتياطيات والمخصصات والمخزون والاستهلاك ورأس المال وما إلى ذلك. تساعد الملاحظات على الحسابات مستخدمي المعلومات المحاسبية في فهم الوضع المالي الحالي للشركة، وتساعد أيضًا في تقدير أدائها المستقبلي. فهي تساعد مراجعي الحسابات وقت تدقيق البيانات المالية على تحديد ما إذا كانت السياسات المحاسبية يتم تنفيذها بشكل صحيح وتنعكس في قوائم الشركة.
ختامًا، يمكنك تحويل جميع جهودك إلى المهام التي تتطلب منك وقتك وجهدك بالكامل، وترك مهمة إعداد القوائم المالية لشركتك على وازن، حيث يقوم البرنامج بإعداد تقارير وقوائم مالية فائقة الدقة لجميع عملياتك المالية وأنشطتك داخل الشركة لتتمكن من تتبع وضعك المالي بشكل صحيح دون أي أخطاء محتملة.
وازن
للاشتراك فالتجربة المجانية الان قم بالتسجيل معنا من هنا
لمعرفة المزيد من التفاصيل:
الاسعارالاسعار
خدماتناخدماتنا
الاسئلة الشائعةالاسئلة الشائعة