المحاسبة
وقت القراءة 21 دقيقة

ماهو تعريف الاهلاك في المحاسبة وما أثره على الأصول؟

نعلم جميعًا أن قيمة الأصول الثابتة التي تمتلكها أي منشأة اقتصادية تقل بمرور الوقت، وهي الأصول التي تستخدم لأكثر من سنة محاسبية واحدة، ومن هنا ينتج لنا التناقص الذي يُعرف على أنه تعريف الاهلاك؛ ونظرًا لأن انخفاض قيمة هذه الأصول يؤثر على قدرتها على إنتاج الدخل، يصبح لها تأثيرًا على قيمة الأصول في القوائم المالية أيضًا، وفيما يلي نتعرف على تفاصيل الإهلاك وأنواعه بشيءٍ من التفصيل.

ما هو تعريف الإهلاك في المحاسبة؟

الإهلاك هو وسيلة محاسبية تُستخدم في توزيع نفقات الأصول الملموسة على مدار عمرها الإنتاجي؛ بحيث يتسنى لنا من خلالها معرفة مقدار الأصل الذي تم إهلاكه، وهو ما يساعد الشركات على تحديد قيمة الأصول خلال فترة مُحددة مسبقًا، إضافةً إلى تحديد الدخل والإيرادات التي يُمكن تحقيقها من تلك الأصول.

يُحدد تعريف الإهلاك بشكل أوضح بتطبيق مثال المعدات والآلات باهظة الثمن، التي تسعى الشركات للاستفادة منها، وتوزيع تكلفتها على مدار عمرها الافتراضي؛ بحيث تقل قيمتها بمرور الوقت، وهذا النقص هو تحديدًا ما يُمثل مصروف الإهلاك السنوي في دفاتر المحاسبة الخاصة بالشركة؛ وتكون معرفته بهدف تخفيض تكلفة الأصل تدريجيًا.

لذلك دائمًا ما تستهلك الشركات أصولها (مثل المعدات والآلات) باستمرار لتحويل تكاليفها إلى إيرادات ومكاسب في ميزانيتها العمومية؛ حيث يتم تسجيل مشتريات الأصول على أنها معاملات ائتمانية؛ لخفض تكلفة النقد، أو كحسابات مَدينة لزيادة حسابات الأصول في الميزانية العمومية.

أسباب حدوث الإهلاك في الأصول الثابتة

جدير بالمعرفة أن هناك عِدة أسباب تؤدي إلى حدوث الإهلاك في الأصول الثابتة، وهي الآتية على النحو التالي:

  • الاستخدام: يُمثل السبب الرئيسي لحدوث الإهلاك؛ إذ تزداد نسبة الإهلاك وتلف وتآكل الأصول كلما زاد استخدامها، وبالتالي تقل قيمتها مع كثرة الاستخدام.
  • الزمن: تقل كفاءة الأصول الثابتة وقدرتها على الإنتاج بمرور الوقت، أي كلما مرت سنوات أكثر على شرائها، وبالتالي تقل قيمتها.
  • التقادم: إذا أصبحت الأصول قديمة وغير مواكبة للتطور التكنولوجي والعلمي الذي يشهده العصر، فإنها تفقد جزء كبير من قيمتها وجاذبيتها في السوق.
  • العوامل الخارجية: هناك بعض الأصول التي تتأثر كفاءتها وجودتها بالظروف المُحيطة بها، مثل الكوارث الطبيعية، التغيرات المناخية، والحوادث، مما يتسبب في تضررها وانخفاض قيمتها.

الاستخدام: يُمثل السبب الرئيسي لحدوث الإهلاك؛ إذ تزداد نسبة الإهلاك وتلف وتآكل الأصول كلما زاد استخدامها، وبالتالي تقل قيمتها مع كثرة الاستخدام.الزمن: تقل كفاءة الأصول الثابتة وقدرتها على الإنتاج بمرور الوقت، أي كلما مرت سنوات أكثر على شرائها، وبالتالي تقل قيمتها.التقادم: إذا أصبحت الأصول قديمة وغير مواكبة للتطور التكنولوجي والعلمي الذي يشهده العصر، فإنها تفقد جزء كبير من قيمتها وجاذبيتها في السوق.العوامل الخارجية: هناك بعض الأصول التي تتأثر كفاءتها وجودتها بالظروف المُحيطة بها، مثل الكوارث الطبيعية، التغيرات المناخية، والحوادث، مما يتسبب في تضررها وانخفاض قيمتها.

العوامل المؤثرة في الإهلاك

لا تُعد الأراضي من الأصول التي يُمكن إهلاكها؛ نظرًا لأنها لا تفقد قيمتها بمرور الوقت، لذا جدير بالمعرفة أن هناك بضعة عوامل مؤثرة على الإهلاك، يُمكن حصرها فيما يلي:

  • طريقة الإهلاك: أي الأسلوب المستخدم في توزيع تكلفة الأصل الثابت على سنوات عمره الافتراضي، وهو ما يختلف وفقًا لمعدل وقت تحميل التكاليف على الإيرادات.
  • تكلفة الأصل الثابت: حيث تشمل كافة المصاريف التي يجب دفعها للحصول على الأصل وإعداده للاستخدام في عمليات الإنتاج داخل المنشأة أو العمل التجاري.
  • العمر الإنتاجي: أي الفترة التي يستطيع فيها الأصل أن يوفر خدمات مفيدة للمنشأة بكفاءة عالية، وهو ما يُمكن قياسه بوحدات زمنية/ وحدات منتجة/ وحدات نشاط.
  • قيمة الخردة: المقصود بها هي قيمة الأصل التقديرية في نهاية عمره الإنتاجي؛ إذ تؤثر قيمة الخردة في حساب التكلفة القابلة للإهلاك، بطرحها من تكلفة الأصل.

طريقة الإهلاك: أي الأسلوب المستخدم في توزيع تكلفة الأصل الثابت على سنوات عمره الافتراضي، وهو ما يختلف وفقًا لمعدل وقت تحميل التكاليف على الإيرادات.تكلفة الأصل الثابت: حيث تشمل كافة المصاريف التي يجب دفعها للحصول على الأصل وإعداده للاستخدام في عمليات الإنتاج داخل المنشأة أو العمل التجاري.العمر الإنتاجي: أي الفترة التي يستطيع فيها الأصل أن يوفر خدمات مفيدة للمنشأة بكفاءة عالية، وهو ما يُمكن قياسه بوحدات زمنية/ وحدات منتجة/ وحدات نشاط.قيمة الخردة: المقصود بها هي قيمة الأصل التقديرية في نهاية عمره الإنتاجي؛ إذ تؤثر قيمة الخردة في حساب التكلفة القابلة للإهلاك، بطرحها من تكلفة الأصل.

بعد أن أصبحت على دراية بتعريف الاهلاك يُمكنك الاشتراك في أيٍ من باقات وازن المميزة، والاستمتاع بإدارة شركتك أو أعمالك التجارية، بما تشمله من تحديد نسبة الإهلاك بشكل دقيق خالي من الخطأ، مما يساعدك على تطوير أعمالك بشكلٍ أفضل.