عام
وقت القراءة 35 دقيقةدليل استخدام برنامج وازن
مرحبًا بك في الدليل الإرشادي لاستخدام برنامج وازن والذي يهدف إلى تزويدك بجميع المعلومات الكافية التي تحتاج إليها لبدء استخدام البرنامج بفعالية تامة وبكل سهولة وتحكم. يوفر "وازن" نظام تقني مرن للغاية وسهل الاستخدام لإدارة الشركات والأعمال في مختلف القطاعات والأنشطة التجارية بمختلف الفروع والأقسام الخاصة بكل نشاط أو شركة. كما أنه يستطيع التعامل مع عدد لا محدود من القيود اليومية بمنتهى الكفاءة والسرعة والفاعلية.
تسجيل الإعدادات الأساسية الخاصة بالشركة
تسجيل الشركة
للبدء في استخدام برنامج وازن لإدارة شركتك وعملك التجاري، عليك تسجيل الشركة أولًا في البرنامج بإتباع الخطوات التالية:
- إضغط على "لوحة التحكم" للبدء في تسجيل إعدادات الشركة.
- من القائمة الموجودة أمامك، إضغط على الدول لاستيراد الدول التي تريدها.
- إضغط على زر "استيراد" لاستيراد الدول التي يتيحها برنامج وازن تلقائيًا بدلًا من إضافتها يدويًا، أو إضغط على "إضافة" لإضافة دولة جديدة يدويًا.
- يمكنك تحديد المدن كذلك من القائمة التي تظهر لك داخل الدولة، أو استيراد جميع المدن عن طريق تفعيلها ووضع علامة عليها، أو ترك المدن التي لا تريد تفعيلها.
- إضغط "حفظ" لحفظ إعدادات الدولة لشركتك.
تسجيل أنواع طرق الدفع والفيزا
- إضغط على "الشركات".
- إضغط على "أنواع الدفع والفيزا".
- اختر "طرق الدفع للفواتير".
- إضغط على "استيراد" لاستيراد طرق الدفع الشائعة التي يتيحها لك نظام وازن تلقائيًا بدلًا من إضافتها يدويًا، أو يمكنك إضافة طرق جديدة من خلال الضغط على "إضافة".
- بعد الضغط على "استيراد" طرق الدفع، تنبثق نافذة لمجموعة من طرق الدفع الأكثر شيوعًا. قم بتفعيل الطرق التي تريد تداولها ثم إضغط "حفظ".
- إضغط بعد ذلك على "أنواع بطاقات الفيزا" لاختيار نوع الفيزا.
- اختر "استيراد" من أجل استيراد طرق أنواع بطاقات الفيزا الشائعة التي يتيحها نظام وازن بدلًا من إضافتها يدويًا، أو يمكنك إضافة أنواع أخرى من خلال الضغط على "إضافة".
- عند الضغط على استيراد، تنبثق نافذة تحتوي على مجموعة من بطاقات الفيزا الشائعة، قم بتفعيل البطاقات التي تريدها ثم إضغط "حفظ".
إعدادات الحسابات
لإعداد القيود اليومية:
- إضغط على "الشركات".
- اختر "إعدادات الحسابات".
- اختر "أنواع القيود اليومية".
- إضغط على "استيراد" من أجل استيراد أنواع القيود اليومية التي يوفرها النظام تلقائيًا بدلًا من إضافتها يدويًا.
- بعد الضغط على استيراد، تنبثق نافذة تضم مجموعة من أكثر القيود اليومية شيوعًا، قم بتفعيل ما تريد منها ثم إضغط "حفظ".
لإعداد أنواع الحسابات:
- إضغط على "الشركات".
- اختر "إعدادات الحسابات".
- اختر "أنواع الحسابات".
- إضغط على "استيراد" لاستيراد أنواع الحسابات الأكثر شيوعًا التي يوفرها النظام.
- بعد الضغط على استيراد، تنبثق نافذة تحتوي على أكثر أنواع الحسابات شيوعًا، والتي يمكنك من خلالها تفعيل ما تريد من بينها، ثم إضغط على "حفظ".
لإعداد بيانات البنوك والصندوق:
- إضغط على "الشركات".
- اختر "إعدادات الحسابات".
- اختر "بيانات البنوك والصندوق".
- اختر "إضافة" من أجل إضافة حسابات الصناديق والبنوك التي قمت بإنشائها سابقًا في دليل الحسابات، وذلك حتى تظهر وتتمكن من استخدامها في سندات القبض والصرف.
- اختر اسم حساب الصندوق بعد إنشاؤه أولًا في دليل الحسابات، والمُراد استخدامه في في سندات القبض والصرف النقدي.
- قم بتحديد "سند قبض نقدي" و"سند صرف نقدي" لظهور هذا الصندوق في سندات القبض والصرف، ثم إضغط "حفظ"
- قم بعد ذلك باختيار اسم حساب البنك بعد إنشاءه أولًا في دليل الحسابات والمراد استخدامه في سندات القبض والصرف.
- قم بتحديد "سند قبض شيك" و"سند صرف شيك" و"البنوك" من أجل ظهور هذا البنك في سندات القبض والصرف، ثم إضغط "حفظ".
تسجيل البيانات الأساسية للشركة
- إضغط على "الشركات".
- اختر "البيانات الأساسية للشركات".
- إضغط على زر التعديل الموجود باللون الأخضر لتسجيل بيانات الشركة.
- قم بتسجيل جميع بيانات الشركة في الحقول المطلوبة أمامك، ثم إضغط "حفظ".
تسجيل الفروع الخاصة بالشركة
- إضغط على "الفروع والمستودعات".
- اختر "البيانات الأساسية للفروع".
- إضغط على "إضافة" لإنشاء فرع جديد.
- سجّل بيانات الفرع في الحقول المطلوبة أمامك، ثم إضغط "حفظ".
تسجيل مستودعات الفروع الخاصة للشركة
- إضغط على "الفروع والمستودعات".
- اختر "بيانات المستودعات بالفروع"، ستظهر لك جميع الفروع التي أنشأتها من قبل للشركة.
- إضغط بزر الفأرة الأيمن على اسم الفرع الذي تريد إنشاء مستودع له، ثم إضغط على "إضافة مستودع"، سيظهر على يسار الشاشة نموذج جاهز لتسجيل بيانات المستودع الجديد، قم بتسجيل البيانات في الحقول المطلوبة ثم إضغط "حفظ".
تسجيل بيانات عملاء الشركة
- إضغط على "البيانات الأساسية للشركة".
- إضغط على "بيانات العملاء".
- اختر "البيانات الأساسية للعملاء".
- إضغط على "إضافة" لإضافة بيانات عميل جديد.
- قم بتعبئة الحقول المطلوبة في بيانات العميل، ثم اضغط "حفظ".
تسجيل بيانات موردين الشركة
- إضغط على "بيانات الموردين"، ثم اختر "البيانات الأساسية للموردين".
- اختر "إضافة" لإضافة بيانات مورد جديد.
- سجل البيانات الخاصة بالمورد في الحقول المطلوبة، ثم اضغط "حفظ".
تسجيل بيانات أصناف الشركة
- إضغط على "بيانات الأصناف".
- اختر "وحدات الأصناف".
- اختر "إضافة" لإنشاء بيانات صنف جديد.
- قم بتسجيل البيانات في الحقول المطلوبة ثم إضغط "حفظ".
لتسجيل بيانات الأصناف الأساسية:
- إضغط على "بيانات الأصناف".
- اختر "البيانات الأساسية للأصناف"، ستظهر أمامك قائمة بالأصناف التي من خلالها يمكنك من إضافة صنف جديد.
- إضغط بزر الفأرة الأيمن على آخر مستوى متفرع، ستظهر قائمة اختر منها "إضافة" لإضافة صنف جديد.
- قم بتعبئة البيانات المطلوبة ثم اضغط "حفظ".
تسجيل بيانات موظفين الشركة
- إضغط على "بيانات الموظفين".
- اختر "البيانات المالية للموظفين" لإضافة موظف جديد.
- إضغط على "إضافة" لإضافة موظف جديد.
- سجّل البيانات الخاصة بالموظف في الحقول المطلوبة، ثم إضغط "حفظ".
تسجيل دليل حسابات الشركة
- إضغط على دليل الحسابات.
- اختر "بيانات دليل الحسابات" لإنشاء الدليل المحاسبي.
- ستظهر الشجرة المحاسبية، والتي منها يمكنك إضافة حسابات الشركة.
- إضغط بزر الفأرة الأيمن على آخر مستوى متفرع، ستظهر لك قائمة إضغط منها على "إضافة" وحدد بياناتك ثم إضغط "حفظ" لإنشاء حساب جديد.
تسجيل بيانات مراكز التكلفة
- إضغط على "لوحة التحكم" أولًا، ثم إضغط على "الشركات".
- اختر "إعدادات الحسابات".
- اختر "إعدادات بنود مراكز التكلفة".
- إضغط على زر "استيراد البيانات" لكي تظهر لك شجرة مراكز التكلفة ذات الفروع.
ربط مراكز التكلفة بالفروع
- اختر "البيانات الأساسية".
- إضغط على "مراكز التكلفة".
- ستظهر شجرة متفرعة من مراكز التكلفة التي قمت باستيرادها في الخطوات السابقة.
- إضغط على "لوحة التحكم" مرة أخرى.
- اختر "الفروع والمستودعات".
- اختر "البيانات الأساسية للفروع".
- لعمل تعديل على الفرع المراد ربطه بمركز تكلفة الفروع إضغط على زر التعديل باللون الأخضر.
- إضغط على القائمة الخاصة بمراكز التكلفة لكي تقوم بربط الفرع بمركز تكلفة الفروع.
- قم باختيار مركز تكلفة للفروع دائمًا عند ربط أي فرع، وهو المستوى الأول الموجود في شجرة مراكز التكلفة داخل البيانات الأساسية لمراكز التكلفة، ثم إضغط "حفظ".
- بعد ربط الفرع بمركز تكلفة الفروع والحفظ، يتم تلقائيًا إنشاء مركز تكلفة بإسم الفرع المراد ربطه في مراكز التكلفة الموجودة داخل البيانات الأساسية.
إنشاء سندات القبض
- اختر "سندات القبض".
- إضغط على "الصندوق والبنوك".
- إضغط على زر "إضافة" لتسجيل سند قبض جديد.
- ابحث بكتابة اسم الحساب المراد تسجيله والذي لابد من تسجيله أولًا في دليل الحسابات لكي يظهر في نتائج البحث هنا.
- أكتب القيمة المادية للحساب الدائن، ثم سجل البيان الخاص بسند القبض.
- قم بالضغط على زر الموجب باللون الأرجواني لإضافة صف جديد لتسجيل حساب الدائن.
- قم بعد ذلك باختيار حساب المدين واضغط على زر السهم المتجه للأعلى باللون الأزرق لإقفال السند.
- بمجرد الضغط على زر السهم المتجه للأعلى يتم رفع الصف الخاص بالحساب المدين، ويظهر لك زر الحفظ تلقائيًا لحفظ بيانات السند.