المحاسبة
وقت القراءة 36 دقيقة

ما هي معايير المحاسبة الدولية و اهدافها؟

معايير المحاسبة الدولية هي مبادئ وقواعد دولية لعرض الحسابات المالية. في أغلب الأحيان، يشير هذا المصطلح إلى ما يسمى الآن "المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية" ('IFRS'). نوضح في هذا الدليل من وازن ماهية المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، ونشير إلى بعض الطرق الرئيسية التي تختلف بها عن "مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا". سيكون هذا موضع اهتمام أي منظمة أو شركة مطلوب منها نشر بيانات مالية وتعمل على مستوى العالم.

ما هي معايير المحاسبة الدولية وما أهم أهدافها؟

بالمعنى الدقيق للكلمة، فإن "معايير المحاسبة الدولية" ("IAS") هي مجموعة محددة من المعايير لعرض الحسابات المالية، التي وضعها مجلس المعايير الدولية (IASB). منذ عام 2001، تم إصدار هذه المعايير تحت اسم "المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية" (IFRS). ولكن، بشكل أكثر عمومية، يمكن استخدام مصطلح "المعايير الدولية" للإشارة إلى أي معيار محاسبي ينطبق على المنظمات والشركات العاملة عبر الحدود. نشأت الضغوط من أجل المعايير الدولية لأول مرة في السنوات التي أعقبت الحرب العالمية الثانية، حيث شجعت المستويات القياسية للاستثمار الدولي الدول على السعي لتحقيق الاتساق في الطريقة التي يتم بها الإبلاغ عن المعلومات المالية. تم تشكيل لجنة (IASC) في عام 1973 كأول هيئة دولية لوضع المعايير. ومنذ تلك اللحظة تم إصدار هذه المعايير المحاسبية الدولية. وقد أدت عملية إعادة التنظيم في عام 2001 إلى استبدال هذه الهيئة بمجلس المعايير الدولية. ومنذ ذلك الحين، تمت إعادة تسمية المعايير الدولية التي تم إصدارها باسم "IFRS". يعد الامتثال للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية إما مطلوبًا أو مسموحًا به في أكثر من 140 دولة حول العالم، بما في ذلك جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي. المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية هي نظام واسع من معايير المحاسبة. لا يمكننا أن نحدد جميع المبادئ والقواعد المتضمنة هنا، ولكن فيما يلي أهم المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية:

الإطار المفاهيمي في معايير المحاسبة الدولية

يحدد هذا الجانب من المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية الغرض من المعلومات المالية، والعناصر الرئيسية للبيانات المالية (الأصول والالتزامات وحقوق الملكية والدخل والمصروفات)، والخصائص النوعية للبيانات، ومتى يتم الاعتراف بالبنود المالية في البيانات، وكيفية الحفاظ على رأس المال.

البيانات المالية

إن البيانات المالية وفقاً للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية هي بيان المركز المالي ("الميزانية العمومية")، وبيان الدخل الشامل (يشار إليه باسم "بيان الأرباح والخسائر")، وبيان التدفقات النقدية، وبيان التغيرات في حقوق الملكية، وبيان التغيرات في حقوق الملكية. والإيضاحات حول البيانات المالية.

المبادئ العامة

تم تحديد مجموعة من المبادئ المحاسبية العامة في المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، بما في ذلك الأمور التالية:

  • يتم عرض البيانات المالية على أساس "الاستمرارية": أي كما لو أن الشركة ستستمر في التداول إلى أجل غير مسمى.
  • المحاسبة على أساس الاستحقاق: يتم إثبات الإيرادات والمصروفات عند استحقاقها، وليس على أساس "نقدي" أو "مدفوعات". على سبيل المثال، إذا تم تنفيذ العمل المتعاقد عليه، فسيكون الدخل قد تراكم بشكل عام، ويجب الإبلاغ عنه كدخل، حتى لو لم يتم استلام الدفعة بعد.
  • يجب أن تتضمن البيانات المالية جميع المعلومات الجوهرية. أي المعلومات التي، إذا تم حذفها أو تحريفها، من شأنها أن تؤثر على صانعي القرار على هذا الأساس.
  • البيانات المالية الكاملة مطلوبة سنويًا على الأقل.
  • يجب أن تسمح المعلومات المالية بمقارنة الوضع المالي والأداء والمسائل الأخرى عبر الأعمال المختلفة.
  • الاتساق في العرض: يجب تقديم البيانات المالية بشكل منتظم من سنة إلى أخرى لضمان إمكانية إجراء مقارنات عادلة.
  • الانتظام: من المتوقع أن يلتزم المحاسبون بمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً بانتظام، وليس على أساس مخصص.
  • التناسق: ينبغي تطبيق نفس المعايير من فترة مالية إلى أخرى. إذا تم تغيير القواعد التي تطبقها الشركة، فيجب أن توضح البيانات المالية سبب ذلك.
  • يجب أن يسعى المحاسبون دائمًا إلى الإبلاغ عن المعلومات المالية بدقة.
  • يجب أن تسمح المعايير المحاسبية المستخدمة بالمقارنة بين الأعمال المختلفة، وكذلك مع مرور الوقت.
  • يجب إدراج البنود المالية بشكل كامل ومنفصل، دون استخدام أحدها لتعويض الآخر.
  • يجب أن تظهر التقارير حكمًا جيدًا، وألا تكون مضاربة إلى حد كبير.
  • يجب أن يفترض تقييم الأصول أن العمل سيستمر.
  • يجب أن تتعلق المبالغ المبلغ عنها فقط بالفترة الزمنية ذات الصلة. قد يعني هذا التعرف على عنصر ما خلال فترات متعددة.
  • يجب ألا تكون هناك أي محاولة للتراجع أو التضليل بشأن أي أمور مادية وهي واحدة من أهم معايير المحاسبة الدولية على الإطلاق.
  • يجب على جميع المحاسبين أن يكونوا صادقين، وأن يتصرفوا بحسن نية، في تقاريرهم عن المعلومات المالية.
  • الاعتراف: يجب الاعتراف بعنصر من الممتلكات أو المصانع أو المعدات كأصل إذا كان من المحتمل أن تتدفق المنافع الاقتصادية المستقبلية المرتبطة بالأصل إلى المنشأة، ويمكن تحديد تكلفة الأصل بشكل موثوق. وهذا يعني بشكل أساسي أنه إذا قامت الشركة بشراء قطعة من الآلات للإنتاج، فسوف تسجلها كأصل.

يتم عرض البيانات المالية على أساس "الاستمرارية": أي كما لو أن الشركة ستستمر في التداول إلى أجل غير مسمى.المحاسبة على أساس الاستحقاق: يتم إثبات الإيرادات والمصروفات عند استحقاقها، وليس على أساس "نقدي" أو "مدفوعات". على سبيل المثال، إذا تم تنفيذ العمل المتعاقد عليه، فسيكون الدخل قد تراكم بشكل عام، ويجب الإبلاغ عنه كدخل، حتى لو لم يتم استلام الدفعة بعد.يجب أن تتضمن البيانات المالية جميع المعلومات الجوهرية. أي المعلومات التي، إذا تم حذفها أو تحريفها، من شأنها أن تؤثر على صانعي القرار على هذا الأساس.البيانات المالية الكاملة مطلوبة سنويًا على الأقل.يجب أن تسمح المعلومات المالية بمقارنة الوضع المالي والأداء والمسائل الأخرى عبر الأعمال المختلفة.الاتساق في العرض: يجب تقديم البيانات المالية بشكل منتظم من سنة إلى أخرى لضمان إمكانية إجراء مقارنات عادلة.الانتظام: من المتوقع أن يلتزم المحاسبون بمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً بانتظام، وليس على أساس مخصص.التناسق: ينبغي تطبيق نفس المعايير من فترة مالية إلى أخرى. إذا تم تغيير القواعد التي تطبقها الشركة، فيجب أن توضح البيانات المالية سبب ذلك.يجب أن يسعى المحاسبون دائمًا إلى الإبلاغ عن المعلومات المالية بدقة.يجب أن تسمح المعايير المحاسبية المستخدمة بالمقارنة بين الأعمال المختلفة، وكذلك مع مرور الوقت.يجب إدراج البنود المالية بشكل كامل ومنفصل، دون استخدام أحدها لتعويض الآخر.يجب أن تظهر التقارير حكمًا جيدًا، وألا تكون مضاربة إلى حد كبير.يجب أن يفترض تقييم الأصول أن العمل سيستمر.يجب أن تتعلق المبالغ المبلغ عنها فقط بالفترة الزمنية ذات الصلة. قد يعني هذا التعرف على عنصر ما خلال فترات متعددة.يجب ألا تكون هناك أي محاولة للتراجع أو التضليل بشأن أي أمور مادية وهي واحدة من أهم معايير المحاسبة الدولية على الإطلاق.يجب على جميع المحاسبين أن يكونوا صادقين، وأن يتصرفوا بحسن نية، في تقاريرهم عن المعلومات المالية.الاعتراف: يجب الاعتراف بعنصر من الممتلكات أو المصانع أو المعدات كأصل إذا كان من المحتمل أن تتدفق المنافع الاقتصادية المستقبلية المرتبطة بالأصل إلى المنشأة، ويمكن تحديد تكلفة الأصل بشكل موثوق. وهذا يعني بشكل أساسي أنه إذا قامت الشركة بشراء قطعة من الآلات للإنتاج، فسوف تسجلها كأصل.

ختامًا، إذا كنت صاحب عمل تجاري يسعى إلى تخطي الحدود العالمية في عالم الأعمال أو تخطاها بالفعل، فإن الامتثال العالمي يعني الإلمام بجميع معايير المحاسبة الدولية التي تنطبق على تشغيل عملك. تحتاج الشركات العاملة على المستوى الدولي إلى النظر بعناية في المعايير المحاسبية التي تنطبق على جميع مواقعها الدولية. إذا كنت تسعى للاستثمار من كيان أجنبي، تحتاج الشركات أيضًا إلى النظر في المعايير التي يتوقعها هذا الكيان الأجنبي. وقد يتطلب ذلك إعداد عدة مجموعات من البيانات المالية المتوافقة مع كل الأنظمة المعمول بها.

اشترك الآن في وازن وساعد عملك على تطبيق جميع هذه المعايير من خلال إدارة جميع عملياتك المالية والمحاسبية بشكل صحيح، خاصة إذا كنت تسعى بأي شكل من الأشكال إلى التوسع العالمي ، حيث نضمن حصولك على الدعم اللازم لتجميع البيانات المالية المتوافقة كما هو مطلوب بموجب القانون.

وازن