المالية
وقت القراءة 49 دقيقة

قائمة الارباح والخسائر وبنوده وكيفية إعداده

تعد قائمة الارباح والخسائر أداة فعالة لإدارة أعمالك. إنها عبارة عن بيان مالي يقدم لمحة سريعة عن المبلغ الذي تحققه شركتك (الإيرادات) مقارنة بالمبلغ الذي يتم إنفاقه (التكاليف والنفقات). ببساطة، تُظهر قائمة الأرباح والخسائر إيرادات عملك مطروحًا منها التكاليف والنفقات، عادةً خلال فترة محددة. والنتيجة هي صافي الربح الخاص بك أو النتيجة النهائية. يستخدم أصحاب الأعمال والإدارة هذه المعلومات لتحليل الوضع المالي للشركة. على سبيل المثال، هل هي مربحة؟ هل التكاليف معقولة؟ هل يتم تحقيق مبيعات كافية؟

ما هي قائمة الارباح والخسائر وأهم بنودها ولماذا هي مهمة لأي عمل أو شركة؟

يتتبع بيان الربح والخسارة، المعروف رسميًا باسم بيان الدخل، مقدار الربح الذي يبقى بعد أن تطرح الشركة جميع تكاليفها من إيراداتها خلال فترة محاسبية محددة، عادةً ما تكون شهرية وربع سنوية وسنوية. يُشار إلى الربح أيضًا باسم صافي الدخل أو صافي الربح ويظهر في السطر الأخير من قائمة الارباح والخسائر. ولكن بين إجمالي الإيرادات وصافي الدخل توجد بيانات مالية مهمة أخرى لا يمكنها المساعدة في تفسير أداء الأعمال فحسب، بل يمكنها أيضًا تحديد مجالات القوة وتلك التي تحتاج إلى تحسين. يُطلب من الشركات العامة تقديم بيانات أرباحها وخسائرها إلى المنظمات الحكومية المختلفة وفقًا لمبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا، ولكن حتى الشركات الخاصة يمكنها الاستفادة من تتبع هذه البيانات المالية.

كيفية عمل قائمة الارباح والخسائر

يعرض بيان الربح والخسارة إيرادات الشركة ونفقاتها؛ كلما كانت أكثر تفصيلًا، كلما كانت مفيدة لأي شخص داخل الشركة أو خارجها ويريد التعامل مع الأعمال الداخلية التي تبدأ بالإيرادات وتتوج بصافي الربح أو الخسارة. هناك عدة أنواع من الأرباح والخسائر التي تتراوح في مستوى التفاصيل المقدمة. على سبيل المثال، عادةً ما توفر قائمة الأرباح والخسائر البسيطة ملخصًا أساسيًا للبيانات المالية للحصول على نظرة عامة عالية المستوى على الأرباح والخسائر، في حين قد تتضمن القائمة الأكثر تفصيلاً بيانات دقيقة، مثل توزيع المبيعات والنفقات حسب خط الإنتاج. تجدر الإشارة أيضًا إلى أن قائمة الارباح والخسائر تُظهر عادةً بيانات مالية مقارنة من فترات سابقة - عادةً على أساس سنوي - حتى يتمكن المحللون من مقارنة التغيرات في الأرباح والخسائر بمرور الوقت. كما ذكرنا سابقًا، يعد بيان الأرباح والخسائر واحدًا من ثلاثة بيانات مالية رئيسية يتم إعدادها شهريًا وربع سنويًا وسنويًا. ويشكلون معًا صورة كاملة للرفاهية المالية للشركة. وإليك الأنواع الأخرى:

  • قائمة التدفق النقدي: والتي تكشف عن قدرة الشركة على تحويل الأصول إلى نقد، ويشار إليها بالسيولة. وبشكل أكثر تحديدًا، يسرد بيان التدفق النقدي مبلغ النقد وما في حكمه الذي تدفق إلى داخل وخارج الأعمال خلال فترة محددة من أنشطة التشغيل والاستثمار والتمويل.
  • الميزانية العمومية: التي تقدم لمحة تراكمية عن المركز المالي للشركة، بما في ذلك الأصول والالتزامات وحقوق الملكية في وقت ما، وعادة ما تكون نهاية الفترة المحاسبية.

قائمة التدفق النقدي: والتي تكشف عن قدرة الشركة على تحويل الأصول إلى نقد، ويشار إليها بالسيولة. وبشكل أكثر تحديدًا، يسرد بيان التدفق النقدي مبلغ النقد وما في حكمه الذي تدفق إلى داخل وخارج الأعمال خلال فترة محددة من أنشطة التشغيل والاستثمار والتمويل.الميزانية العمومية: التي تقدم لمحة تراكمية عن المركز المالي للشركة، بما في ذلك الأصول والالتزامات وحقوق الملكية في وقت ما، وعادة ما تكون نهاية الفترة المحاسبية.

وهكذا، يوضح بيان الأرباح والخسائر نتائج العمليات لفترة مالية، مما يعكس الإيرادات والنفقات والربحية. عندما تتجاوز الإيرادات النفقات، فإن النتيجة هي صافي الدخل، ويسمى عادة الربح. كلما ارتفعت أرباحها، زادت قدرة الشركة على النمو والاستثمار في العمليات وجذب التمويل والحصول على القروض ومكافأة المساهمين. عندما تتجاوز التكاليف الإيرادات، يطلق عليها صافي الخسارة. يتم حساب الربح عن طريق إضافة وطرح النفقات والدخل المختلفة من إجمالي إيرادات الشركة، والذي يُعرف أيضًا باسم السطر العلوي لأنه يظهر في الجزء العلوي من الربح والخسارة. العناصر المخصومة من الإيرادات هي تكلفة السلع والخدمات (COGS)، ونفقات التشغيل وغير التشغيل، والضرائب. يتم إضافة الدخل غير التشغيلي - مثل دخل الفوائد من الحسابات المصرفية - إلى المبلغ الإجمالي. والنتيجة هي ربح أو خسارة الشركة. وباتباع هذه البيانات مع مرور الوقت، يمكن للمديرين الكشف عن المجالات التي تحتاج إلى التحسين والتنبؤ بشكل أكثر دقة بالأداء المالي المستقبلي. على سبيل المثال، قد تصبح الزيادة المرتفعة بشكل غير عادي في تكلفة المواد الخام خلال فترة ما واضحة فقط عند إنشاء قائمة الأرباح والخسائر. يمكن أن توضح بيانات الربح والخسارة أيضًا للأطراف الخارجية، مثل المستثمرين والمقرضين، أن الشركة مربحة ومن أين يأتي هذا الربح، وهو ما يفيد بدوره في تحديد ما إذا كانت الشركة تستحق استثمارًا أو قرضًا.

بنود ومكونات قائمة الأرباح والخسائر لأي شركة

يمكن أن تختلف بيانات الربح والخسارة من حيث التفاصيل ويتم تنظيمها، ومع ذلك فهي الأكثر منطقية بالنسبة للشركة، اعتمادًا على نوع التحليل الذي تخطط الشركة لتنفيذه، والمعايير والمعلومات المطلوبة من قبل الجهة التي يتم تقديمها إليها. على سبيل المثال، من المرجح أن يكون للمحاسبة في شركات البناء فئات نفقات مختلفة عما هي عليه في شركات المحاماة، وسوف تعكس أرباحها وخسائرها تلك الاختلافات. ومع ذلك، فإن بعض البنود الشائعة في بيان الربح والخسارة للشركة تشمل ما يلي:

  • الإيرادات: السطر العلوي من الربح والخسارة هو صافي المبيعات من السلع أو الخدمات. يعكس هذا المبلغ أيضًا المرتجعات والخصومات والتغييرات الأخرى التي تم إجراؤها أثناء عملية البيع. قد تعرض قوائم الربح والخسارة الأكثر تفصيلًا إجمالي الإيرادات والخصومات المختلفة للوصول إلى صافي الإيرادات، أو قد تقوم بتقسيم الإيرادات حسب نوع المنتج أو الخدمة أو المعايير الأخرى التي تحددها الشركة.
  • تكلفة السلع المباعة: تشمل تكلفة السلع والخدمات المباعة جميع التكاليف المباشرة المطلوبة لإنتاج المنتجات أو تقديم الخدمات. إن الحصول على المواد الخام وتكاليف التخزين والأجزاء المستخدمة في التصنيع والعمالة هي بعض العناصر التي يتم تضمينها في تكلفة السلع المباعة. وقد يشمل أيضًا استهلاك معدات التصنيع، اعتمادًا على طريقة المحاسبة المستخدمة لإنشاء قائمة الأرباح والخسائر.
  • إجمالي الربح: يتم تحديد إجمالي الربح، المعروف أيضًا باسم إجمالي الدخل، عن طريق طرح تكلفة البضائع المباعة من الإيرادات للكشف عن الربحية من العمليات الأساسية للشركة. وبدون الربح الإجمالي، لن يكون لدى الشركة الأموال اللازمة لتغطية نفقاتها، مثل نفقات التشغيل والضرائب.
  • نفقات التشغيل: هذه هي تكاليف إدارة الأعمال التي لا تشارك في إنتاج سلعة أو خدمة. تشمل نفقات التشغيل، مثل المصاريف العامة والإدارية والبيع، مرافق مكاتب الشركة والإيجار والرواتب والتسويق والشحن.
  • الأرباح قبل الفوائد والضرائب (EBIT): يتم احتساب الأرباح قبل الفوائد والضرائب (EBIT)، والتي تسمى أيضًا الدخل التشغيلي، عن طريق طرح جميع مصاريف التشغيل من إجمالي الربح. تعد الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك (EBIT) مقياسًا مهمًا للربحية يستخدم لإظهار الدخل من العمليات الأساسية للشركة.
  • النفقات غير التشغيلية: هي نفقات متنوعة وخسائر لمرة واحدة خارج الأنشطة الأساسية للشركة، بما في ذلك مدفوعات الفوائد ومبيعات الأصول القديمة والمستهلكة أو تسويات الدعاوى القضائية، وكلها تؤثر على الدخل والتدفق النقدي.
  • الأرباح قبل الضرائب (EBT): يتم تحديد EBT بعد إضافة جميع المكاسب وطرح الخسائر من EBIT. يعد EBT مقياسًا مفيدًا لمقارنة أداء الشركات المماثلة.
  • صافي الدخل: صافي الدخل هو السطر الأخير من قائمة الربح والخسارة - ويتم حسابه بعد خصم الضرائب. هذا هو المكان الأول الذي يتطلع إليه المستثمرون والمقرضون لتقييم الصحة المالية للشركة.
  • ربحية السهم (EPS): بالنسبة للشركات العامة، يتم حساب ربحية السهم عن طريق قسمة صافي الدخل على عدد الأسهم القائمة. يستخدم المستثمرون هذا الرقم للمساعدة في تحديد ما إذا كانوا يريدون الاستثمار في الشركة.

الإيرادات: السطر العلوي من الربح والخسارة هو صافي المبيعات من السلع أو الخدمات. يعكس هذا المبلغ أيضًا المرتجعات والخصومات والتغييرات الأخرى التي تم إجراؤها أثناء عملية البيع. قد تعرض قوائم الربح والخسارة الأكثر تفصيلًا إجمالي الإيرادات والخصومات المختلفة للوصول إلى صافي الإيرادات، أو قد تقوم بتقسيم الإيرادات حسب نوع المنتج أو الخدمة أو المعايير الأخرى التي تحددها الشركة.تكلفة السلع المباعة: تشمل تكلفة السلع والخدمات المباعة جميع التكاليف المباشرة المطلوبة لإنتاج المنتجات أو تقديم الخدمات. إن الحصول على المواد الخام وتكاليف التخزين والأجزاء المستخدمة في التصنيع والعمالة هي بعض العناصر التي يتم تضمينها في تكلفة السلع المباعة. وقد يشمل أيضًا استهلاك معدات التصنيع، اعتمادًا على طريقة المحاسبة المستخدمة لإنشاء قائمة الأرباح والخسائر.إجمالي الربح: يتم تحديد إجمالي الربح، المعروف أيضًا باسم إجمالي الدخل، عن طريق طرح تكلفة البضائع المباعة من الإيرادات للكشف عن الربحية من العمليات الأساسية للشركة. وبدون الربح الإجمالي، لن يكون لدى الشركة الأموال اللازمة لتغطية نفقاتها، مثل نفقات التشغيل والضرائب.نفقات التشغيل: هذه هي تكاليف إدارة الأعمال التي لا تشارك في إنتاج سلعة أو خدمة. تشمل نفقات التشغيل، مثل المصاريف العامة والإدارية والبيع، مرافق مكاتب الشركة والإيجار والرواتب والتسويق والشحن.الأرباح قبل الفوائد والضرائب (EBIT): يتم احتساب الأرباح قبل الفوائد والضرائب (EBIT)، والتي تسمى أيضًا الدخل التشغيلي، عن طريق طرح جميع مصاريف التشغيل من إجمالي الربح. تعد الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك (EBIT) مقياسًا مهمًا للربحية يستخدم لإظهار الدخل من العمليات الأساسية للشركة.النفقات غير التشغيلية: هي نفقات متنوعة وخسائر لمرة واحدة خارج الأنشطة الأساسية للشركة، بما في ذلك مدفوعات الفوائد ومبيعات الأصول القديمة والمستهلكة أو تسويات الدعاوى القضائية، وكلها تؤثر على الدخل والتدفق النقدي.الأرباح قبل الضرائب (EBT): يتم تحديد EBT بعد إضافة جميع المكاسب وطرح الخسائر من EBIT. يعد EBT مقياسًا مفيدًا لمقارنة أداء الشركات المماثلة.صافي الدخل: صافي الدخل هو السطر الأخير من قائمة الربح والخسارة - ويتم حسابه بعد خصم الضرائب. هذا هو المكان الأول الذي يتطلع إليه المستثمرون والمقرضون لتقييم الصحة المالية للشركة.ربحية السهم (EPS): بالنسبة للشركات العامة، يتم حساب ربحية السهم عن طريق قسمة صافي الدخل على عدد الأسهم القائمة. يستخدم المستثمرون هذا الرقم للمساعدة في تحديد ما إذا كانوا يريدون الاستثمار في الشركة.

ختامًا، تعمل حلول برنامج وازن المحاسبي على أتمتة العمليات المالية المعقدة التي تؤدي إلى إنشاء البيانات المالية الأساسية للشركة، بما في ذلك قائمة الارباح والخسائر. يتم التقاط البيانات في الوقت الفعلي حول الأداء المالي للشركة بدقة وتوحيدها والإبلاغ عنها في الوقت المناسب وبما يتوافق مع مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً. يوفر وازن الرؤية عبر العمليات التشغيلية والمالية للشركة بالإضافة إلى مجالات العمل الأخرى. يمكن إنشاء بيانات الربح والخسارة بسرعة، كلما دعت الحاجة إليها، مما يوفر للمديرين المعلومات التي يحتاجونها لزيادة الأرباح وتقليل الخسائر ورفع هذا المحصلة النهائية. اشترك معنا الآن ولا تحمل هم الإدارة المالية لشركتك بعد الآن.

وازن