المالية
وقت القراءة 41 دقيقة

كيفية حساب الضريبة في السعودية وتقديم التقارير والإقرارات الضريبية بفعالية ودقة

بما أن الحكومة السعودية تعتمد إلى حد كبير على عائدات النفط لتمويل نفقاتها، فإن معدلات الضرائب لديها هي من بين أدنى المعدلات في العالم، وينظر المستثمرون الأجانب عمومًا إلى المملكة باعتبارها بيئة مواتية للغاية للأغراض الضريبية. لذلك فإن تقديم الإقرارات الضريبية وحساب الضريبة بدقة وفعالية هو أسهل ما يكون في المملكة العربية السعودية. في هذا الدليل من وازن نساعدك على حساب الضريبة في السعودية وتقديم التقارير والإقرارات الضريبية.

كيفية حساب الضريبة في السعودية

الضرائب الأساسية المُدارة في المملكة هي ضريبة الدخل، وضريبة الاستقطاع، والزكاة، وهي ضريبة إسلامية على الثروة. معدل ضريبة الدخل ثابت بنسبة 20% لجميع الكيانات (باستثناء تلك العاملة في الأنشطة المتعلقة بالمواد الهيدروكربونية، والتي تتراوح معدلاتها بين 30% إلى 85%). تنص المادة 8 من قانون الضرائب على أن إجمالي الدخل يخضع للضريبة، بما في ذلك جميع الدخل والأرباح والمكاسب من أي نوع كانت نتيجة القيام بأي نشاط. ويشمل ذلك أيضًا مكاسب رأس المال والدخل العرضي (بخلاف الدخل المعفى). ومع ذلك، فإن رواتب الموظفين لا تخضع لضريبة الدخل. يتم حساب الضريبة في السعودية من قِبل هيئة الضريبة والزكاة والجمارك على أساس البيانات المالية المدققة والتي يجب تقديمها باللغة العربية. لا يميز قانون الضرائب في المملكة العربية السعودية بشكل عام بين فئات الدخل المختلفة. وبدلًا من ذلك، يتكون إجمالي الدخل من جميع الأرباح والمكاسب وصافي الدخل الآخر الناتج عن المعاملات التجارية التي تتم داخل المملكة. وبشكل عام، يعتبر الدخل من مصدر في المملكة العربية السعودية إذا كان مستمدًا من نشاط يحدث في المملكة، كلياً أو جزئياً. وبناءً على ذلك، إذا تم تنفيذ المعاملات جزئيًا فقط، فإن جميع الدخل الناتج عن هذه المعاملات سيعتبر دخلًا خاضعًا للضريبة. بشكل عام، من وجهة نظر الالتزامات الضريبية، لا يتم التمييز بين الأشكال المختلفة لمنظمات الأعمال ويتم حساب الضرائب على نفس الأساس، بغض النظر عما إذا كانت المنشأة شركة ذات مسؤولية محدودة، أو شركة مساهمة، أو فرعًا لشركة أجنبية، أو شكل آخر من أشكال الشراكة.

ضريبة القيمة المضافة وكيفية حساب الضريبة في السعودية

يُعرف معدل ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية أيضًا باسم المعدل القياسي، ويبلغ حاليًا 15% على معظم السلع والخدمات. تم تطبيق السعر الجديد في 1 يوليو 2020، ليحل محل السعر القديم الذي تم فرضه بنسبة 5٪ سابقًا. تخضع أي سلع وخدمات يتم شراؤها أو بيعها أو استيرادها إلى المملكة العربية السعودية لضريبة القيمة المضافة ما لم يُذكر أنها معفاة. بعض السلع والخدمات المشتركة الخاضعة للضريبة هي:

  • الأطعمة والمشروبات - الأطعمة السريعة، تناول الطعام خارج المنزل، البقالة الأساسية، إلخ.
  • خدمات التعليم.
  • خدمات الرعاية الصحية الخاصة.
  • النقل المحلي.
  • جميع أنواع التأمين باستثناء التأمين على الحياة.

الأطعمة والمشروبات - الأطعمة السريعة، تناول الطعام خارج المنزل، البقالة الأساسية، إلخ.خدمات التعليم.خدمات الرعاية الصحية الخاصة.النقل المحلي.جميع أنواع التأمين باستثناء التأمين على الحياة.

مع ذلك، هناك توريدات خاضعة لنسبة الصفر، وهي توريدات خاضعة للضريبة مع ضريبة القيمة المضافة بنسبة 0%. فيما يلي بعض الأمثلة على الإمدادات ذات التصنيف الصفري:

  • الأدوية والأجهزة الطبية المحددة من قبل وزارة الصحة وهيئة الغذاء والدواء السعودية.
  • أي توريد للذهب والفضة والبلاتين (بنسبة نقاء 99% أو أعلى) لأغراض الاستثمار.
  • أي تصدير إلى غير المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي أو خارج إقليم المجلس.
  • أي خدمات مقدمة لغير المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي.
  • خدمات النقل الدولي للبضائع أو الركاب.

الأدوية والأجهزة الطبية المحددة من قبل وزارة الصحة وهيئة الغذاء والدواء السعودية.أي توريد للذهب والفضة والبلاتين (بنسبة نقاء 99% أو أعلى) لأغراض الاستثمار.أي تصدير إلى غير المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي أو خارج إقليم المجلس.أي خدمات مقدمة لغير المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي.خدمات النقل الدولي للبضائع أو الركاب.

الإمدادات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في المملكة تختلف الإمدادات المعفاة عن الإمدادات الخاضعة لنسبة الصفر. لا تخضع التوريدات المعفاة لأي ضريبة قيمة مضافة، في حين تخضع التوريدات الخاضعة لنسبة الصفر لضريبة القيمة المضافة. إذا كنت صاحب عمل تقوم بتوريد سلع وخدمات معفاة، فلن يُطلب منك تحصيل ضريبة القيمة المضافة في معاملات المبيعات الخاصة بك. وفي الوقت نفسه، لا يمكنك خصم أو المطالبة باسترداد ضريبة المدخلات المدفوعة لمورديك. فيما يلي بعض الأمثلة على الإمدادات المعفاة:

  • تأجير العقارات السكنية.
  • بعض الخدمات المالية؛ القروض، والرهون العقارية، ورسوم بطاقات الائتمان أو الفوائد، وإصدار أو تحويل الديون أو سندات الملكية، وإصدار بوليصة التأمين على الحياة، وما إلى ذلك.

تأجير العقارات السكنية.بعض الخدمات المالية؛ القروض، والرهون العقارية، ورسوم بطاقات الائتمان أو الفوائد، وإصدار أو تحويل الديون أو سندات الملكية، وإصدار بوليصة التأمين على الحياة، وما إلى ذلك.

باختصار، ليس مطلوبًا منك التسجيل في ضريبة القيمة المضافة حتى لو كانت مبيعاتك أعلى من 375,000 ريال سعودي (تتجاوز الحد الإلزامي) للتوريدات المعفاة.

كيفية تقديم تقارير ضريبة القيمة المضافة

بعد حساب الضريبة في السعودية تأتي خطوة تقديم التقارير والإقرارات الضريبية. للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة، يتعين على أصحاب الأعمال تقديم نموذج طلب ضريبة القيمة المضافة إلى هيئة الضريبة والزكاة والجمارك.

الحصول على رقم التعريف الضريبي (TIN)

قم بإرسال المعلومات المطلوبة إلى هيئة الضريبة والزكاة والجمارك إلكترونيًا للحصول على رقم التعريف الضريبي (TIN) الخاص بك. هذه المعلومات هي:

  • اسمك
  • العنوان الفعلي أو مكان عملك
  • عنوان بريدك الإلكتروني
  • رقم التعريف الإلكتروني الحالي الصادر عن الهيئة (إن وجد)
  • رقم السجل التجاري (CR)
  • قيمة التوريدات السنوية أو المصروفات السنوية
  • التاريخ الفعلي للتسجيل، أو التاريخ البديل حسب الطلب
  • بمجرد موافقة مسؤولي الهيئة على طلبك، ستتلقى شهادة تسجيل تحتوي على رقم التعريف الضريبي (TIN) وتاريخ التسجيل.

اسمكالعنوان الفعلي أو مكان عملكعنوان بريدك الإلكترونيرقم التعريف الإلكتروني الحالي الصادر عن الهيئة (إن وجد)رقم السجل التجاري (CR)قيمة التوريدات السنوية أو المصروفات السنويةالتاريخ الفعلي للتسجيل، أو التاريخ البديل حسب الطلببمجرد موافقة مسؤولي الهيئة على طلبك، ستتلقى شهادة تسجيل تحتوي على رقم التعريف الضريبي (TIN) وتاريخ التسجيل.

بمجرد حصولك على رقم التعريف الضريبي (TIN) الخاص بك، قم بتسجيل الدخول إلى حسابك عبر بوابة الهيئة العامة للزكاة والدخل لإكمال عملية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.

تقديم تفاصيل الأعمال والوثائق الداعمة

يجب عليك تقديم تفاصيل عملك وتقديم المستندات الداعمة التي تطلبها الهيئة. في هذه الخطوة، يتعين عليك تقديم التفاصيل المالية لشركتك مثل:

  • تفاصيل دافع الضرائب: أدخل رقم التعريف الضريبي (TIN) ورقم تسجيل الشركة (CR) وعنوان عملك. هنا، تحتاج إلى الإشارة إلى ما إذا كان عملك يتضمن تصدير أو استيراد السلع والخدمات، ورقم IBAN، وإدخال التاريخ الذي يصبح فيه عملك مؤهلاً لضريبة القيمة المضافة.
  • التفاصيل المالية: أعلن عن الوضع المالي لشركتك، والقيمة الفعلية للمبيعات والنفقات الخاضعة للضريبة في العام الماضي، والمبيعات والنفقات الخاضعة للضريبة المتوقعة للعام التالي. يجب عليك إرفاق المستندات الداعمة مثل بيانات الدخل والميزانية العمومية والتقارير المخصصة كدليل.
  • الممثل المالي لغير المقيم: يمكن للمقيمين في المملكة العربية السعودية تخطي هذه الخطوة. هذا القسم مخصص لغير المقيمين في المملكة العربية السعودية. سيحتاج غير المقيم إلى تقديم معلومات حول ممثله الضريبي المعين في المملكة العربية السعودية. سيتعين على كل شركة خارج المملكة العربية السعودية تقديم التفاصيل التالية لممثلي الضرائب لديها مثل رقم التعريف الضريبي (إذا كان لديهم واحد)، ورقم الهوية (مثل بطاقة الهوية السعودية أو الإقامة أو دول مجلس التعاون الخليجي) ورقم الاتصال وعنوان البريد الإلكتروني.

تفاصيل دافع الضرائب: أدخل رقم التعريف الضريبي (TIN) ورقم تسجيل الشركة (CR) وعنوان عملك. هنا، تحتاج إلى الإشارة إلى ما إذا كان عملك يتضمن تصدير أو استيراد السلع والخدمات، ورقم IBAN، وإدخال التاريخ الذي يصبح فيه عملك مؤهلاً لضريبة القيمة المضافة.التفاصيل المالية: أعلن عن الوضع المالي لشركتك، والقيمة الفعلية للمبيعات والنفقات الخاضعة للضريبة في العام الماضي، والمبيعات والنفقات الخاضعة للضريبة المتوقعة للعام التالي. يجب عليك إرفاق المستندات الداعمة مثل بيانات الدخل والميزانية العمومية والتقارير المخصصة كدليل.الممثل المالي لغير المقيم: يمكن للمقيمين في المملكة العربية السعودية تخطي هذه الخطوة. هذا القسم مخصص لغير المقيمين في المملكة العربية السعودية. سيحتاج غير المقيم إلى تقديم معلومات حول ممثله الضريبي المعين في المملكة العربية السعودية. سيتعين على كل شركة خارج المملكة العربية السعودية تقديم التفاصيل التالية لممثلي الضرائب لديها مثل رقم التعريف الضريبي (إذا كان لديهم واحد)، ورقم الهوية (مثل بطاقة الهوية السعودية أو الإقامة أو دول مجلس التعاون الخليجي) ورقم الاتصال وعنوان البريد الإلكتروني.

في النهاية، يمكن لبرنامج وازن أن يساعدك في الامتثال لجميع القوانين الضريبية من خلال تحديث جميع البيانات باستمرار، وتوفير جميع المستندات والبيانات التي تحتاج إلى تقديمها، محدثة باستمرار لمساعدتك على تقديم الإقرارات الضريبية بفعالية ودقة.

وازن