المالية
وقت القراءة 26 دقيقة

تعرف على انواع الضرائب في السعودية

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك هي الهيئة الحكومية المسؤولة عن الإشراف على تحصيل الضرائب وتقييمها في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك الضريبة الدينية (الزكاة) وضريبة القيمة المضافة. تتولى لجنة حل المنازعات النظر في المنازعات الضريبية بين هيئة الزكاة والضريبة ودافعي الضرائب. في هذا الدليل نتعرف معًا على أنواع الضرائب في السعودية وكيف يمكن أن يخدم برنامج وازن شركتك فيما يتعلق بالضرائب.

ما هي أنواع الضرائب في السعودية ولماذا تحتاج شركتك إلى برنامج وازن فيما يتعلق بالضرائب؟

تدفع المصالح السعودية ومواطنو دول مجلس التعاون الخليجي الزكاة، وهي ضريبة ثروة دينية تعتمد على صافي قيمة دافعي الضرائب، وليس الدخل. المعدل الفعلي هو 2.5% من صافي ثروة الأشخاص الطبيعيين و2.5% من إجمالي الموارد الرأسمالية للشركات. تخضع الأرباح المتحققة للمستثمرين الأجانب لضريبة الدخل، والتي يتم تنظيمها بموجب نظام ضريبة الدخل، المرسوم الملكي رقم م/1 بتاريخ 15 محرم 1425 هجرية (الموافق 7 مارس 2004). يتم فرض ضريبة ثابتة على غير السعوديين والأفراد من غير دول مجلس التعاون الخليجي ومعظم أنواع الشركات بمعدل ثابت قدره 20% من الأرباح، ولكن يتم فرض ضريبة على دخل إنتاج النفط والمواد الهيدروكربونية بمعدل 50% إلى 85%. يمكن ترحيل صافي خسائر التشغيل من سنة إلى أخرى. يجوز خصم الخسارة التي تم ترحيلها من القاعدة الضريبية للسنوات الخاضعة للضريبة المستقبلية حتى يتم تعويض الخسارة التراكمية بالكامل. الحد الأقصى للتعويض كل سنة هو 25% من الربح الخاضع للضريبة للعام كما هو معروض في إقرار دافعي الضرائب. فيما يلي نتعرف بشكل أكثر تفصيلًا على أنواع الضرائب في المملكة.

ضريبة القيمة المضافة (VAT) والضريبة غير المباشرة

تم نشر قانون ضريبة القيمة المضافة ولائحته التنفيذية وأصبح ساري المفعول اعتبارًا من 1 يناير 2018. كان يتم فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% على معظم السلع والخدمات، مع تطبيق بعض الاستثناءات. اعتبارًا من 1 يوليو 2020، قامت الحكومة بزيادة معدل ضريبة القيمة المضافة القياسي إلى 15%، وهو ما وصل إليه هذا المعدل حتى الآن وتوقف عنده. لذلك فهي من أفضل أنواع الضرائب في السعودية التي يجب على أي شركة الاهتمام بها بكل تأكيد. أصبح قانون الضريبة الانتقائية ساري المفعول في 11 يونيو 2017 في المملكة العربية السعودية، حيث تم اختيار منتجات التبغ فقط (بنسبة 100%)، والمشروبات الغازية (بنسبة 50%)، ومشروبات الطاقة (بنسبة 100%) كسلع خاضعة للضريبة الانتقائية في المملكة العربية السعودية. من أجل الامتثال لقانون الضريبة الانتقائية السعودي، يتعين على المصنعين والمستوردين للسلع الانتقائية التسجيل لدى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك. سيتم اعتبار الشركات المؤهلة لتكون ضمن نطاق قانون الضريبة الانتقائية والتي تفشل في التسجيل والامتثال للتوجيهات الصادرة عن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بمثابة متهربين من الضرائب وسيتم فرض عقوبات عليهم.

الرسوم الجمركية من أهم أنواع الضرائب في السعودية

يتم فرض الرسوم الجمركية على الواردات وفقاً لنسب التعرفة السارية في تاريخ السداد وفقًا لنظام الجمارك السعودي. يتم فرض الرسوم الجمركية على سعر البضاعة المستوردة. ويتم تقييم هذا السعر على أساس التكلفة الفعلية المدفوعة أو على أساس التكلفة المتفق عليها والمقدرة بعملة البلد المصدر. يتكون السعر من سعر البضاعة المستوردة معبأة للشحن من ميناء التصدير مضافاً إليه تكلفة الشحن والتأمين إلى الميناء السعودي، ويتم تحويلها إلى الريال السعودي بأسعار الصرف المنشورة من قبل البنك المركزي السعودي (ساما) بتاريخ الإعلان. وفي حالة عدم إمكانية تنفيذ هذا الإجراء، يتم تسعير البضائع المستوردة على أساس أقرب قيمة قابلة للمقارنة يمكن التحقق منها. يتم تقدير البضائع المستوردة الخاضعة للرسوم الجمركية على أساس الوزن، أي على أساس الوزن الإجمالي أو الوزن الصافي. يشمل الوزن الإجمالي للبضاعة وزن البضاعة شاملًا جميع مواد التعبئة الداخلية والخارجية. الوزن الصافي للبضاعة لا يشمل جميع مواد التعبئة الداخلية والخارجية، بما في ذلك العناصر المستخدمة لفصل وترتيب البضائع. ولتشجيع المشاريع المشتركة في مجال التصنيع، تمنح الحكومة حماية جمركية من الواردات المنافسة للسلع ذات الجودة المنتجة محليا. يمكن أن تصل المعدلات إلى 25٪. وتتراوح العقوبات المفروضة على البضائع المهربة من المصادرة إلى تحصيل الرسوم الجمركية والعقوبات إلى السجن.

الضرائب على المرتبات

نظرًا لعدم وجود نظام ضريبة الدخل الفردي في المملكة العربية السعودية، فإن الأرباح من العمل لا تخضع لضريبة الدخل. يتم تطبيق ضريبة التأمين الاجتماعي فقط على الرواتب.

ضريبة التأمين الاجتماعي

يتم دفع ضريبة التأمين الاجتماعي شهريًا على أساس (1) الأجر الأساسي، (2) بدل السكن النقدي أو العيني، و(3) العمولات، بحد أعلى قدره 45,000 ريال سعودي، ويتم احتسابها بنسبة 2٪ لغير العاملين. أما الموظفون السعوديون، ويدفع لهم صاحب العمل. وبالنسبة للموظفين السعوديين تبلغ النسبة 21.5% ويدفعها كل من الموظف (9.75%) وصاحب العمل (11.75%).

ضريبة المعاملات العقارية (RETT)

يتم فرض RETT بنسبة 5% من إجمالي قيمة التصرف في العقار بغض النظر عن حالته أو شكله أو استخدامه وقت التصرف. ويشمل ذلك الأرض وما يتم البناء عليها. سواء تم التصرف على هذه الأرض بحالتها الحالية أو بعد إنشاء المنشأة عليها، وسواء تم التصرف في العقار بأكمله أو في جزء منه فقط. وسواء كان التصرف موثقاً أم لا. تنطبق RETT أيضًا على نقل الكيانات الغنية بالعقارات (كما هو محدد لأغراض RETT). وتنص القواعد على استثناءات معينة يمكن أن تكون متاحة في حالات معينة.

ختامًا، نكون قد ذكرنا لكما أهم الضرائب في السعودية والتي يجب أن يكون كل صاحب عمل على علم ودراية بها لضمان الصحة المالية لشركته. ولا يوجد أفضل من برنامج وازن لضمان تحقيق هذه الصحة المالية من خلال إدارة عمليات الشركة المالية بما يتماشى ويتوافق مع الضرائب

وازن