المالية
وقت القراءة 31 دقيقة

تعرف على الفرق بين التكاليف الثابتة والمتغيرة ومعناها

جزء من إنشاء الميزانية هو التمييز بين التكاليف الثابتة والمتغيرة بشكل صحيح. التكاليف الثابتة هي التكاليف التي تظل ثابتة إلى حد كبير، مثل الإيجار الشهري أو الرهن العقاري. من ناحية أخرى، التكاليف المتغيرة هي التكاليف التي قد تختلف أو لا يمكن التنبؤ بها، مثل إصلاح السيارة أو الفاتورة الطبية. سواء كانت النفقات ثابتة أو متغيرة، فمن المهم أن تكون قادرًا على حساب جميع النفقات بدقة في ميزانيتك للمساعدة في ضمان قدرتك على تغطية فواتيرك وإنشاء حساب التوفير الخاص بك كل شهر للشركة الخاصة بك أو لعملك التجاري.

ما هي التكاليف الثابتة والمتغيرة وكيف تفرق بينهما؟

التكاليف الثابتة

تُعرف التكاليف التي تظل ثابتة عند مستويات مختلفة من الإنتاج الذي تنتجه المؤسسة بالتكاليف الثابتة. ولا تتأثر بالتقلبات اللحظية في مستويات نشاط المنظمة. إن بقاء التكاليف الثابتة ثابتة لا يعني أنها لن تتغير في المستقبل، ولكنها تميل إلى أن تكون ثابتة على المدى القصير. يمكن توضيح ذلك بمثال، إذا كانت شركتك تدير العمل في مبنى مستأجر، لذا سواء كنت تنتج طنًا من الإنتاج أو لا تنتج شيئًا، عليك أن تدفع إيجار المبنى، إذن هذه تكاليف ثابت وهي ثابتة على مدى فترة حتى تزيد أو تنقص إيجارات المبنى. التكاليف الثابتة أقل قابلية للتحكم بطبيعتها من التكاليف المتغيرة لأنها لا تعتمد على عوامل الإنتاج مثل الحجم. وهناك نوعين من التكاليف الثابتة:

  • التكلفة الثابتة الملتزم بها
  • التكلفة الثابتة التقديرية

التكلفة الثابتة الملتزم بهاالتكلفة الثابتة التقديرية

التكاليف المتغيرة

وتعرف التكلفة التي تتغير مع التغيرات في كمية الإنتاج المنتجة بالتكلفة المتغيرة. وهي تتأثر بشكل مباشر بالتقلبات في مستويات نشاط المؤسسة. التكلفة المتغيرة تختلف باختلاف الحجم، أي أنه عندما يكون هناك زيادة في الإنتاج فإن التكلفة المتغيرة ستزداد أيضا بشكل متناسب وبنفس النسبة، وعندما لا يكون هناك إنتاج فلن تكون هناك تكلفة متغيرة. التكاليف المتغيرة تتناسب طرديا مع الوحدات التي تنتجها المنشأة. تظل التكلفة المتغيرة كما هي لكل وحدة ولكنها تتغير في المجموع. تنقسم التكاليف المتغيرة إلى قسمين هما:

  • التكلفة المتغيرة المباشرة
  • التكلفة المتغيرة غير المباشرة

التكلفة المتغيرة المباشرةالتكلفة المتغيرة غير المباشرة

الاختلافات الرئيسية بين التكاليف الثابتة والمتغيرة

النقطة التالية جوهرية، فيما يتعلق بالفرق بين التكاليف الثابتة والمتغيرة في المحاسبة:

  • التكلفة الثابتة هي التكلفة التي لا تتغير بتغير كمية وحدات الإنتاج. التكلفة المتغيرة هي التكلفة التي تختلف بتغير عدد وحدات الإنتاج.
  • التكلفة الثابتة مرتبطة بالوقت، أي أنها تظل ثابتة على مدى فترة ما. على عكس التكلفة المتغيرة التي ترتبط بالحجم، أي أنها تتغير مع تغير الحجم.
  • التكاليف الثابتة محددة؛ وسوف تتكبد حتى عندما لا يتم إنتاج وحدات. وعلى العكس من ذلك، فإن التكلفة المتغيرة ليست محددة؛ ولن يتم ذلك إلا عندما تقوم المؤسسة ببعض الإنتاج.
  • تغيرات التكلفة الثابتة لكل وحدة. ومن ناحية أخرى، تظل التكلفة المتغيرة ثابتة لكل وحدة.
  • من أمثلة التكاليف الثابتة الإيجار، والضرائب، والرواتب، والاستهلاك، والرسوم، والرسوم، والتأمين، وما إلى ذلك. ومن أمثلة التكاليف المتغيرة مصاريف التعبئة، والشحن، والمواد المستهلكة، والأجور، وما إلى ذلك.
  • لا يتم تضمين التكلفة الثابتة في وقت تقييم المخزون، ولكن يتم تضمين التكلفة المتغيرة.

التكلفة الثابتة هي التكلفة التي لا تتغير بتغير كمية وحدات الإنتاج. التكلفة المتغيرة هي التكلفة التي تختلف بتغير عدد وحدات الإنتاج.التكلفة الثابتة مرتبطة بالوقت، أي أنها تظل ثابتة على مدى فترة ما. على عكس التكلفة المتغيرة التي ترتبط بالحجم، أي أنها تتغير مع تغير الحجم.التكاليف الثابتة محددة؛ وسوف تتكبد حتى عندما لا يتم إنتاج وحدات. وعلى العكس من ذلك، فإن التكلفة المتغيرة ليست محددة؛ ولن يتم ذلك إلا عندما تقوم المؤسسة ببعض الإنتاج.تغيرات التكلفة الثابتة لكل وحدة. ومن ناحية أخرى، تظل التكلفة المتغيرة ثابتة لكل وحدة.من أمثلة التكاليف الثابتة الإيجار، والضرائب، والرواتب، والاستهلاك، والرسوم، والرسوم، والتأمين، وما إلى ذلك. ومن أمثلة التكاليف المتغيرة مصاريف التعبئة، والشحن، والمواد المستهلكة، والأجور، وما إلى ذلك.لا يتم تضمين التكلفة الثابتة في وقت تقييم المخزون، ولكن يتم تضمين التكلفة المتغيرة.

لماذا الاختلافات بين التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة مهمة؟

عندما يتعلق الأمر بالتكاليف الثابتة والمتغيرة، فإن الفهم الواضح لكل منها أمر ضروري لتحديد مستوى السعر الصحيح للسلع والخدمات. إن فهم كيفية تغير التكاليف مع التقلبات في مستويات الحجم والإنتاج يمكن أن يساعد في تحسين استراتيجية عملك الشاملة.

المقياس الاقتصادي

إن فهم الفرق بين التكاليف الثابتة والمتغيرة يمكن أن يساعد صاحب العمل على تحديد وفورات الحجم، والتي تحدث عندما تقوم الشركة بتخفيض التكاليف مع زيادة مستوى إنتاجها، وتعرف بأنها مزايا التكلفة التي تحصل عليها الشركات مع حجم إنتاجها. من خلال تحقيق وفورات الحجم، يمكن للأعمال التجارية توزيع التكاليف الثابتة على عدد أكبر من المنتجات أو الخدمات وخفض التكاليف المتغيرة في العملية، مما يؤدي إلى مزايا كبيرة من حيث التكلفة. تساهم التكاليف الثابتة والمتغيرة في قدرة صاحب العمل على الحصول على صورة واضحة عن هيكل تكلفة العمل، ولهذا السبب من المهم فهم الاختلافات بين هذين النوعين من التكلفة. ختامًا، ووفقًا لما سبق، من الواضح أن نوعين التكاليف متعارضين تمامًا مع بعضهما البعض، وأنهما ليسا متماثلين بأي شكل من الأشكال.

التكاليف الثابتة والمتغيرة وتحليل التعادل

تستخدم الشركة تحليل التعادل لتحديد متى ستكون قادرة على تغطية جميع نفقاتها والبدء في تحقيق الربح. على سبيل المثال، قد تستخدم الشركة هذا التحليل لتحديد عدد المنتجات التي يجب بيعها لتغطية تكلفة الإنتاج. يتم استخدام التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة في تحليل التعادل حتى يتمكن أصحاب الأعمال من مقارنة استراتيجيات التسعير المختلفة لمنتجاتهم. يمكن أن تشمل التكاليف المتغيرة المستخدمة في هذا التحليل المواد الخام أو المخزون المشارك في الإنتاج، في حين يمكن أن تشمل التكاليف الثابتة إيجار مصنع الإنتاج.

الرافعة التشغيلية

تقيس الرافعة التشغيلية الدرجة التي يمكن بها للشركة زيادة الدخل التشغيلي من خلال زيادة الإيرادات. تتمتع الأعمال التي تولد مبيعات بهامش إجمالي مرتفع وتكاليف متغيرة منخفضة برافعة تشغيلية عالية. مع ارتفاع الرافعة التشغيلية، يمكن للأعمال التجارية تحقيق المزيد من الأرباح.

في النهاية، ومن منظور محاسبي، ستؤثر التكاليف الثابتة والمتغيرة على بياناتك المالية. على سبيل المثال، لا يمكنك حساب التدفق النقدي أو الدخل قبل خصم الضرائب دون النظر في هذه النفقات. باعتبارك مالكًا تجاريًا أو صاحب عمل أو شركة، فإن فهم التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة كجزء من نفقات عملك الإجمالية يعد أمرًا بالغ الأهمية لتطوير خططك المالية طويلة المدى. قم بمراجعة بيانات الدخل والميزانية العمومية والبيانات المالية الأخرى باستمرار لإجراء التعديلات اللازمة والتأكد من أنك تفعل ما هو أفضل لشركتك في جميع الأوقات. اشترك الآن في وازن لمساعدتك على إدارة جميع عملياتك المالية بكفاءة ودقة.

وازن