ما هو الفرق بين الاساس النقدي والاستحقاق المحاسبي
سبتمبر 10, 2023ما هي القوائم المالية المحاسبية وماهي انواعها
سبتمبر 12, 2023جميع المساعي التجارية تشكل مستوى معين من المخاطر. تدرس دراسات الجدوى المخاطر المحتملة لتحديد ما إذا كانت تستحق القيام بها. يمكن لدراسة الجدوى الشاملة التمييز بين الفرص الاقتصادية الحقيقية والاستثمارات التي قد تفشل. في هذا الدليل من وازن ستعرف ما ما هي دراسة الجدوى بالتحديد؟ وما الذي تشتمل عليه؟ ولماذا هي مهمة بشدة لنجاح مشروعك؟
ما هي دراسة الجدوى وما الذي تشتمل عليه ولماذا هي مهمة لنجاح مشروعك؟
دراسة الجدوى هي تحليل شامل يقيم جميع جوانب مقترح الأعمال أو المشروع الخاص بك. هذا يشمل الجوانب الاقتصادية والقانونية والتقنية التي تحيط بمشروعك. إن تقييم ودراسة هذه العناصر يعني أن أصحاب المشاريع يمكنهم التأكد مما إذا كان بإمكانهم إكمال المشروع بنجاح، وما إذا كانت النتائج الناتجة تبرر استخدام الموارد. تساعد هذه الدراسة الأولية أيضًا في تحديد أي مشكلات محتملة في المشروع حتى تتمكن من معالجتها قبل وضع الخطة موضع التنفيذ. بمجرد الانتهاء من دراسة الجدوى، يمكنك تحديد ما إذا كان المشروع سيستمر أم لا.
تختلف دراسات الجدوى وفقًا للصناعة التي تعمل بها والأهداف النهائية لشركتك ومشروعك. على سبيل المثال، قد تعتبر إحدى الشركات أن المشروع ناجح على أساس عائد الاستثمار أو الإيرادات الناتجة عن المستهلكين، في حين قد تحدد شركة أخرى النجاح من خلال ولاء العملاء والاحتفاظ بهم. تنطبق دراسات الجدوى على مجموعة واسعة من قرارات الأعمال، بدءًا من تغييرات السياسة على مستوى الشركة وحتى مهام فرق العمل الصغيرة. الآن، بعد أن عرفت ما هي دراسة الجدوى، يمكنك البدء في تعلم كيفية إعداد دراسة الجدوى الخاصة بك. تتضمن أي دراسة جدوى ناجحة العناصر التالية.
ملخص تنفيذي
يقدم الملخص التنفيذي لمحة موجزة عن المعلومات المهمة حول خطة العمل، ويحدد محتويات الوثيقة التالية. يبدأ الملخص التنفيذي عادةً ببيان قصير يلخص الغرض من الدراسة. يحتوي أيضًا على أي نتائج أو استنتاجات أو توصيات مستنيرة بدراسة الجدوى. لذلك، على الرغم من أنه القسم الأول في دراسة الجدوى، إلا أنه عادةً ما يكون الأخير في التحضير.
الشؤون المالية والتقييم المالي
يقوم التقييم المالي بتقييم الجدوى الاقتصادية لمشروع أو مقترح عمل. فهو يأخذ في الاعتبار مقدار التمويل الذي تحتاجه لإكمال المشروع ومقارنته بحجم الدخل الذي قد يولده المشروع. يمكن لدراسة الجدوى أيضُا تقييم الوضع المالي للمقترح الحالي لتقييم أدائه التشغيلي المستقبلي. يساعد فهم المتطلبات المالية للمشروع في تحديد مقدار الأموال التي يمكنك خدمتها من التمويل الداخلي والمبلغ الذي تحتاجه من المستثمرين أو القروض.
الموارد
يعتمد المشروع عادةً على الموارد المادية، بالإضافة إلى الأصول النقدية لإتمامه بنجاح. لذلك يجب التأكد من مراعاة المواد الخام والمعدات التقنية والآلات والمساحة عند تحديد الموارد التي تحتاجها. من الضروري أن تفرق بين الموارد المتاحة بسهولة والموارد التي تحتاجها، حيث تؤثر الموارد التي تشتريها على تكاليفك المالية.
ما هي دراسة الجدوى والجدول الزمني؟
معظم المشاريع التجارية حساسة للوقت، لذا من المهم أن يكون لديك جدول زمني واقعي. تسمح لك دراسات الجدوى بفحص ما إذا كان الجدول الزمني الأولي الخاص بك معقولًا والمدة التي قد يستغرقها كل عنصر من عناصر المشروع. يمكنهم أيضًا التأكد من مراعاة المخاطر عند إنشاء جدول زمني وتحديد كيفية تأثير المشكلات على تقدمك. إذا كانت جميع مكونات مشروعك مترابطة وكان التقدم في أحد الجوانب يعتمد على إكمال الجانب الآخر، فإن مشروعك لديه هامش مخاطرة كبيرة عندما يتعلق الأمر بالوفاء بالجدول الزمني المتوقع.
الشرعية
يساعد فهم شرعية مشروعك في تحديد ما إذا كان يتعارض مع أي متطلبات قانونية. على سبيل المثال، قد تتأكد شركة برمجيات من أن أنظمة معالجة البيانات لديها تتوافق مع لوائح حماية البيانات على النحو المبين في المنطقة المحلية. تعد القوانين العامة والخاصة بالصناعة عوامل حاسمة عندما يتعلق الأمر بتحديد ما إذا كان المشروع سيمضي قدمًا أم لا. إذا كان المشروع يتعارض مع اللوائح القانونية، فتأكد من إجراء التعديلات اللازمة قبل إعادة تقييم صلاحية المشروع.
التوظيف
تختار بعض الشركات مراعاة متطلبات الموظفين ضمن قيم الموارد في دراسة الجدوى، ولكن وجود قسم منفصل لاحتياجات التوظيف الخاصة بك يعني أنه يمكنك نقل تفاصيل كيف تخطط لتوظيف أعضاء جدد ومستوى الخبرة الذي تحتاج إلى أن يتمتع به موظفوك. ربما تقوم ببساطة بإعادة هيكلة فرقك لتلبية متطلبات الاقتراح مع خيارات الموظفين الحالية.
تحليل السوق
يبحث تحليل السوق عن التقاطع بين العرض والطلب لتحديد ما إذا كان هناك سوق لمنتجك أو خدمتك الجديدة. ربما لا توجد منتجات حالية لها نفس الغرض الذي تستخدمه، مما يعني أن السوق يعاني من نقص الخدمات في منطقتك، وبالتالي فهو جاهز للمضي قدمًا. بدلًا من ذلك، قد تجد أن هناك خيارات ممثلة، لكن منتجك يقوم بتحسينها بطريقة ما. في هذه الحالة، يكون لمنتجك ميزة على المنافسين. لذلك فإن تحليل السوق يقيم ما إذا كان مشروعك الجديد مربحًا ومن المرجح أن يحقق نتائج إيجابية.
التسويق
توفر دراسة الجدوى التسويقية خطة مفصلة حول كيفية نيتك للوصول إلى جمهورك المستهدف. هناك عدة أنواع من التسويق، بما في ذلك التسويق الصادر والوارد ووسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر محركات البحث. من المهم أن تختار الطريقة الصحيحة وفقًا لمنتجك والجمهور المستهدف ومتطلبات الميزانية. إن فهم متطلباتك التسويقية يعني أنه يمكنك تحسين المبيعات وزيادة عائد الاستثمار بسرعة وكفاءة.
العلاقات العامة
يدرس تقييم الجدوى العلاقات العامة ما إذا كان من المرجح أن يستجيب الجمهور لمشروعك التجاري بشكل إيجابي أو سلبي. سيظل مشروعك قابلًا للتطبيق إذا كانت الاستجابة لمشروعك سلبية، ولكن فقط عندما يكون الحجم قابلًا للتحكم، وتكون هناك حلول محتملة. هذا القسم ضروري في دراسة الجدوى عندما يؤثر مشروعك على الإجراءات العامة.
وهكذا يتم إجراء دراسة جدوى لتحديد مدى النجاح وتقليل المخاطر المتعلقة بالمشروع. لذلك بمجرد أن تفهم ما هي دراسة الجدوى ويصبح من المؤكد أن المشروع المحدد يمكن تنفيذه وفقًا لها بشكل مربح، عندها فقط يمكن تنفيذه.
دراسة الجدوى ليست مجرد بحث مشروع، بل هي إطار أو خطة لكيفية إنشاء وإدارة الأعمال بنجاح على المدى الطويل. في وازن ليس عليك أن تقلق من نجاح عملك لأن البرنامج يدير لك مشاريعك وأعمالك التجارية بكفاءة عالية وفقًا لدراسة الجدوى الخاصة بك بما يضمن لك النجاح المؤكد.
للاشتراك فالتجربة المجانية الان قم بالتسجيل معنا من هنا
لمعرفة المزيد من التفاصيل: